شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن البنك المركزي يكشف تفاصيل آليته لتعويض المواطنين عند شراء الدولار أعلى من السعر الرسمي، أوضح البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، آلية تعويض المواطنين عند شراء الدولار أعلى من السعر الرسمي. وقال معاون مدير دائرة .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات البنك المركزي يكشف تفاصيل آليته لتعويض المواطنين عند شراء الدولار أعلى من السعر الرسمي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

البنك المركزي يكشف تفاصيل آليته لتعويض المواطنين عند...

أوضح البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، آلية تعويض المواطنين عند شراء الدولار أعلى من السعر الرسمي.

وقال معاون مدير دائرة الاستثمار في البنك المركزي، محمد يونس، بحسب الإعلام الرسمي، إن “الاجتماع الأخير لرئيس الوزراء مع المحافظ والمسؤولين في البنك المركزي جاء بهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات الخاصة بعملية تمويل التجارة وإشاعة جو من الثقة والأمان لجميع التجار والمستوردين بأن تمويل تجارتهم يتم من دون أي مشاكل ومن دون الحاجة إلى الذهاب للسوق السوداء”.

وأضاف يونس، أن “الاجتماع ركز على مجموعة من الخطوات منها تسهيل التجارة لصغار التجار من خلال الذهاب مباشرة للقطاع المصرفي دون الحاجة إلى تأسيس شركة”.

وتابع: “كما ركز أيضاً على موضوع المجمعات الاستثمارية وضرورة الاستلام بالدينار العراقي، إضافة إلى تبسيط الإجراءات الضريبية ومحاسبة شركات الصرافة التي تبيع أكثر من السعر الرسمي واستقطاع الفرق من شركات الصرافة من قبل البنك المركزي العراقي”.

ولفت إلى أن “إجراءات تأسيس الشركة في ظل الحكومة الحالية سهلت كثيراً بالنسبة للشركة المتوسطة والكبيرة، أما الشركة الصغيرة أو البسيطة هي أسهل أنواع الشركات من خلال عقد تأسيس في كتاب العدول لثلاثة أشخاص يمكن أن يؤسسوا هذه الشركة”.

وأشار إلى أن “هناك بطء في عملية تسجيل هذه الشركات حيث عددها مازال قليلاً جداً، بالتالي صدر القرار الأخير بالسماح للتجار والأفراد الدخول للنظام المصرفي دون الحاجة إلى تأسيس شركات، حيث لم يطلب من التاجر إجراءات كثيرة سواء فاتورة رسمية وحساب المستفيد النهائي التي تذهب إليه المبالغ ويمكن أن تذهب إلى الحساب المصرفي لأي مصرف تمول تجارته دون الذهاب إلى السوق السوداء .

ولفت إلى أن “فقرة شراء الأصول والعقارات في الخارج اقتصرت على المصارف التي لديها حسابات في ستي بنك، حالياً شراء العقارات من قبل المواطنين الراغبين بشراء العقارات من الخارج تتم من خلال هذه المصارف وهي 5 مصارف (المصرف العراقي للتجارة، المصرف الأهلي، المنصور، بغداد، وأبو ظبي الإسلامي”.

وحول آلية تعويض المواطن عند شراء الدولار أعلى من السعر الرسمي، أوضح أنه “عندما يشتري المواطن بسعر  أكثر من سعر الصرف الرسمي من شركات الصرافة يقدم ما يثبت ذلك وممكن عن طريق قسم التوعية أو تقديم شكوى إلى البنك المركزي وبالتالي يتم مخاطبة الشركة والاستفسار منها ويتم استقطاع الفارق من رصيد الشركة في البنك المركزي وتسليمه إلى المواطن”.

وبشأن دخول الشركات إلى منصة بيع الدولار بأسماء المواطنين، أكد أن “هناك إجراءات صارمة وحرمنا الكثير من الشركات من الدخول إلى المنصة، إضافة إلى العقوبات المالية الكبيرة”، لافتاً إلى أن “البنك المركزي ماض على تطوير هذه المنصة للحد من هذه العمليات وإنهاء المشكلة الحالية المتمثلة بالدخول بأسماء المواطنين من خلال التحول إلى الإجراءات البايومترية وغيرها لضمان عملية عدم استخدام جوازات المواطنين بعملية شراء الدولار”.

34.219.24.92



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل البنك المركزي يكشف تفاصيل آليته لتعويض المواطنين عند شراء الدولار أعلى من السعر الرسمي وتم نقلها من وكالة تقدم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

بنكا الأهلي ومصر يقدمان شهادات ادخار بأعلى عائد على الدولار (تفاصيل)

يقدم بنكا الأهلي ومصر، شهادات ادخار بالدولار لأجل 3 سنوات تعطي أعلى عائد على العملة الأمريكية بين الأوعية الادخارية المطروحة بالقطاع المصرفي.

ويوفر البنك الأهلي المصري لعملائه شهادة ادخار «الأهلي فورًا» بالدولار، والتي يبدأ شرائها بحد أدني من 1000 دولار، ويصرف العائد على الشهادة مقدمًا بسعر فائدة 9% بالجنيه بعد المعادلة من الدولار، بإجمالي عائد مدفوع مقدمًا 27%.

كما يطرح البنك الأهلي المصري شهادة ادخار «الأهلي بلس» بالدولار، ويبدأ شرائها من 1000 جنيه بأجل يمتد لـ 3 سنوات تحت سعر عائد ثابت 7% يصرف كل 3 أشهر بالدولار.

وفي بنك مصر يجرى حاليًا طرح شهادة ادخار «القمة» بالدولار الأمريكي، ويبدأ شرائها بحد أدني 1000 دولار لأجل 3 سنوات، ويصرف العائد على الشهادة مقدماً بفائدة 9% بالجنيه بعد معادلة العائد من الدولار.

ويطرح بنك مصر أيضًا شهادة إدخار «إيليت» بالدولار لأجل 3 سنوات، ويبدأ شرائها بحد أدني 1000 دولار، وتعطي الشهادة عائد ربع سنوي ثابت بفائدة 7% بالدولار.

وواصل الدولار الأمريكي تحركاته في الأسبوع الماضي بين 47 و47.60 جنيه بيعاً وشراء، حيث أصبح سعر الصرف متأثراً بقوي العرض والطلب بعد إعلان البنك المركزي المصري عن التحول لسعر صرف مرن في 6 مارس الماضي.

وفي أسعار الفائدة على الإيداع بالجنيه، أبقت لجنة السياسات النقدية في اجتماعها الثالث خلال شهر مايو الماضي أسعار الفائدة عند معدلات شهر مارس الماضي بين 27.255 على الإيداع ونحو 28.25% على الإقراض، فيما يترقب المتعاملون قرارات لجنة السياسات النقدية في الاجتماع الرابع بشهر يوليو المقبل.

اقرأ أيضاً«QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي

أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه

إجراءات «مؤلمة» من البنك المركزي لمواجهة التضخم ونقص العملة الصعبة.. ماذا قال حسن عبد الله؟

مقالات مشابهة

  • يصل إلى 500 ألف جنيه .. قرض شخصي لأصحاب المعاشات | تفاصيل
  • " المركزي" يحدد سعر الأخضر في أول أيام العيد.. اعرف سعر الدولار بالبنوك اليوم 16-6-2024
  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • بنكا الأهلي ومصر يقدمان شهادات ادخار بأعلى عائد على الدولار (تفاصيل)
  • "وقفة عرفات" سعر الدولار أمام الجنيه في تعاملات اليوم السبت 15-6-2024
  • لا يوجد سيطرة عليه.. المالية النيابية تفتح ملف تزويد المسافرين بالدولار
  • " آخر تحديث" سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة 14-6-2024
  • البنك المركزي بصنعاء يكشف عن حجم التعويضات للمواطنين مقابل العملة القديمة خلال 4 أيام فقط
  • الأخضر بكامِ النهاردة؟.. مفاجأة في سعر الدولار اليوم الجمعة 14 يونيو 2024
  • “المركزي الروسي” يعلن استمرار تداول الدولار واليورو خارج نطاق البورصة