وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، يصل إلى القاهرة لعقد مباحثات حول الوضع في قطاع غزة.

وجاء ذلك بعد أن عقد وزير الخارجية الأمريكي جلسة مباحثات مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ولقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مدينة جدة بالسعودية.

وأفادت وكالة "رويترز"، في وقت سابق، بأنه من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية دول عربية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة، الخميس.

وسيجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن والإمارات ومسؤول فلسطيني كبير مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة غدًا الخميس، بحسب مذكرة لوزارة الخارجية المصرية.

ولي العهد السعودي يجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي لبحث ملف غزة اجتماع مهم بين وزير الخارجية السعودي ونظيرة الأمريكي في جدة |تفاصيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انتوني بلينكن وزير الخارجية الامريكي القاهرة قطاع غزة غزة وزیر الخارجیة الأمریکی مع وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

اجتماع قيادات أمنية قطرية وأمريكية ومصرية بالدوحة الأربعاء لبحث هدنة غزة

كشف مصدر مصري، الثلاثاء، عن انعقاد اجتماع يجمع قيادات أمنية من قطر ومصر والولايات المتحدة، الأربعاء، في العاصمة القطرية الدوحة من أجل بحث آليات إعادة مفاوضات الهدنة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وفقا لما نقلته قناة "القاهرة" الإخبارية.

وذكرت القناة المصرية المقربة من السلطات، نقلا عن  مصدر وصفته بأنه "رفيع المستوى"، قوله إن قيادات أمنية مصرية وقطرية وأمريكية ستجتمع بالدوحة غدا الأربعاء لبحث إعادة إحياء المفاوضات الرامية للتوصل لهدنة في غزة، مشيرا إلى أن "الوفد الأمني المصري يكثف اتصالاته مع جميع الأطراف المعنية لدفع المسار التفاوضي للوصول إلى هدنة بقطاع غزة"، حسب قوله.

ويتوجه رئيس وكالة المخابرات الأمريكية المركزية "CIA" بيل بيرنز، ومستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط، بريت ماكجورك، إلى المنطقة من أجل دفع جهود التوصل لاتفاق هدنة في غزة.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز الثلاثاء إن ماكجورك سيتوجه إلى المنطقة هذا الأسبوع للمساعدة في إنجاز اتفاق بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.


وقال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز سيرافق ماكجورك.

في سياق متصل، قال متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الثلاثاء، إن المبادئ الواردة بخطاب بايدن، توفر خريطة طريق لوقف إطلاق نار دائم في غزة وإنهاء الأزمة.

جاء ذلك في إحاطة أسبوعية أمام الصحفيين تناول فيها مستجدات المفاوضات بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة لإنهاء الحرب الإسرائيلية وإعادة الأسرى المحتجزين بقطاع غزة، وأحدثها خطاب بايدن حول مقترح إسرائيلي.

والجمعة، كشف بايدن في كلمة له في البيت الأبيض عن  تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، عبر ثلاث مراحل.

وقال؛ إن "المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن، وتم نقله من قطر إلى حماس"، وأوضح أن المقترح يتضمن إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، دون تفاصيل إضافية حول المشمولين في الصفقة المحتملة.

وأضاف أن "المقترح الإسرائيلي يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، مع وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع"، وهو فيما يتعلق بالمرحلة الأولى.


وحول المرحلة الثانية، قال بايدن: "من المفترض أن يتم خلالها تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون". وأضاف أن "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار كبير لقطاع غزة".

في أعقاب إعلان بايدن، شدد مكتب رئيس وزراء الاحتلال  الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن "الحرب على غزة لن تنتهي حتى تتحقق كل أهدافها"، في حين أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أنها "تنظر بإيجابية" إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي.

ولليوم الـ242 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يناقش في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان تطورات الأوضاع في السودان
  • بلينكن يبحث مع غوتيريش الأوضاع في غزة وأوكرانيا والسودان
  • مصدر رفيع المستوى: اجتماع مصري قطري أمريكي بالدوحة لبحث الهدنة بشأن غزة
  • اجتماع قيادات أمنية قطرية وأمريكية ومصرية بالدوحة الأربعاء لبحث هدنة غزة
  • مصدر رفيع المستوى: اجتماع مصري قطري أمريكي بالدوحة غدا لبحث آليات إعادة مفاوضات الهدنة
  • وزيرا الخارجية الأمريكي والسعودي يبحثان تطورات السودان
  • وزير الخارجية الأمريكي يهاتف بوريطة ويشيد بمساهمات المغرب الإنسانية في غزة
  • بيان خماسي عربي يؤيد جهود الوساطة بشأن غزة
  • برنامج تعاون وتعزيز للعلاقات.. تفاصيل اجتماع مجلس التنسيق السعودي الكويتي
  • وزير الخارجية الأمريكي يناقش مع جالانت وجانتس مقترح وقف إطلاق النار في غزة