كشف الخبير الأمني فاضل أبو رغيف، اليوم الجمعة، عن ان العام 2023 كانت العام الأكثر تصدياً لجريمة الابتزاز، فيما أكد أن الدافع المالي احتل مرتبة الصدارة. وقال أبو رغيف في منشور له على منصة "أكس"، "جهاز الامن الوطني يكاد يكون تخصص بالجرائم المنظمة سيما الابتزاز الإلكتروني، ففي الوقت الذي كانت عملياته عهد تخوم العام ٢٠٢٢، هي احباط ٢٩٨٤ عملية ابتزاز إلكتروني، كان عام ٢٠٢٣ هو الأكثر تصدياً لجريمة الابتزاز فقد ارتفع منسوب اجهاض جهاز الامن الوطني للابتزاز الإلكتروني زهاء ٣٤٩٥ جريمة ابتزاز كان منها كبح جماع اكثر من ٥٠٠ جريمة ابتزاز منذ مطلع العام الجاري".



وأشار إلى أنه "تتنوع نسب الابتزاز الإلكتروني ودوافعه، فالدافع المالي احتل مرتبة الصدارة وبواقع اكثر من ٥٣٪, فيما تلاه الدافع الأخلاقي بواقع ٢٢٪, وجاءت تراتبياً الدوافع الجنائية والعائلية والعشائرية، وبعد حملة (احنا بظهركم)، والذي استحدثها الأخ ابو علي البصري، بتشكليهِ فريقِ عملٍ من ضابطات كفوءات نجحن بمدِ عُرى التفاهم وجسور الثقة بين بناتنا واستهدفت الحملة المدارس والثانويات بواقع اكثر من عشرين ألف طالبة، تمخض عنها رضى وارتياح عالٍ من ادارات المدارس، جهود لا توصف".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مرصد حقوقي: مقتل وإصابة 153 مدنياً جراء ألغام الحوثي منذ مطلع 2024

وثق المرصد اليمني للألغام في اليمن، مقتل وإصابة أكثر من 150 مدنياً جراء حوادث الألغام ومخلفات الحرب التي زرعتها ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن منذ مطلع العام الجاري 2024.

وقال فارس الحميري، المدير التنفيذي للمرصد اليمني للألغام، إن ضحايا الألغام يسقطون يومياً جراء استمرار زراعة هذه المتفجرات في المناطق المأهولة بالسكان. موضحاً أن حوادث الألغام المسجلة منذ بداية العام الجاري تسببت في مقتل 50 مدنياً و103 جرحى، معظمهم من الأطفال والنساء. لافتاً إلى أن الألغام تمثل تحديا كبيرا يواجه اليمنيين حاليًا رغم تراجع العمليات العسكرية في مختلف الجبهات القتالية.

وأشار الحميري إلى أن الميليشيات الحوثية تقوم بزرع الألغام والعبوات المتفجرة والشراك الخداعية بكثافة وعشوائية، في الطرقات والمزارع ومصادر المياه ومناطق رعي الماشية.

وكانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، سجلت 3607 حالات تضرر بشري بسبب الألغام الحوثية بين يناير 2018م وفبراير 2024م، بينها 1219 جريمة قتل. ووثقت الشبكة نفسها نحو 127260 جريمة خلال الفترة من ديسمبر 2014م حتى يونيو 2022م، بينها 14557 عملية قتل، و33438 إصابة بين المدنيين.

مقالات مشابهة

  • سحب القوات الاثيوبية من الصومال بنهاية العام الجاري
  • خبير أمني يستعرض خطورة سماح العراق بتواجد معارضي الجوار
  • هذه هي السيارات الأكثر تعرضاً للسرقة في أمريكا خلال 2023
  • مرصد حقوقي: مقتل وإصابة 153 مدنياً جراء ألغام الحوثي منذ مطلع 2024
  • تأجيل محاكمة متهم بالابتزاز الإلكتروني ونشر صور فاضحة بالمنيا لـ4 يونيو
  • حكم محلي الدبيبة: مساع للنهوض بواقع المباني التاريخية في مدينة طرابلس
  • هآرتس تكشف كواليس اجتماع أمني رفيع.. بهذه الطريقة يريد بن غفير التعامل مع التظاهرات
  • منظمة: وقوع أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة خلال العام الماضي في إب
  • اللواء عثمان استقبل رئيس جهاز الامن الوطني العراقي
  • تقرير حقوقي: تسجيل أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة في إب خلال 2023