أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان، اليوم الجمعة، أنه "بناء على إقتراح وزارة الاشغال العامة والنقل، وطلب مجلس الوزراء، تم الإيعاز إلى بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك، تقديم شكوى عاجلة الى مجلس الامن الدولي حول اعتداءات إسرائيل على السيادة اللبنانية عبر التشويش على انظمة الملاحة وسلامة الطيران المدني في أجواء مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت؛ منذ بدء الحرب على غزة".


وقالت "الخارجية" إن هذه الشكوى جاءت إستكمالاً لحملة توثيق الخروقات والانتهاكات الاسرائيلية، وتكملة لسلسلة الشكاوى المرفوعة سابقاً، حيث يستنكر لبنان هذه الأعمال الإسرائيلية التي تتسم بالتهورالموصوف، غير آبهة بتبعاتها الخطيرة على سلامة الطيران المدني، كما على حياة آلاف الركاب المدنيين يومياً، في خرق فاضح للقوانين والأنظمة التي ترعاها منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، كما إتفاقية الطيران المدني الدولي الموقعة في مدينة شيكاغو الأميركية عام 1944، إضافةً إلى القانون الدولي الإنساني.

وأكدت الوزارة أن "لبنان يحمل إسرائيل المسؤولية الدولية وتبعات أية حادثة أو كارثة تسببها سياسة إسرائيل المتعمدة بالتشويش على أنظمة الملاحة الجوية والأرضية، والتعطيل المتعمد لأجهزة إستقبال وبث الإشارات"، وأضافت: "انطلاقاً مما أوردناه، يكرر لبنان مطالبته بوضع حد لعدوانية إسرائيل، ويحثّ مجلس الامن خصوصا، والمجتمع الدولي، عموماعلى الضغط على إسرائيل للجم اعتداءاتها المستمرة بوتيرة تصاعدية، ويطالب مجدداً بضرورة إدانة أعضاء مجلس الأمن مجتمعين الاعتداءات الإسرائيلية السيبرانية، وتحميلها مسؤولية أية حادثة قد تقع نتيجة ذلك، مما يهدد سلامة الملاحة الجوية في لبنان، للحؤول دون تدهور الوضع وحدوث كوارث إنسانية قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

حماس تعلق على مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار

رحبت حركة حماس اليوم الاثنين بقرار مجلس الأمن الدولي حول وقف النار الدائم وانسحاب إسرائيل التام من قطاع غزة، حيث حظي مشروع قرار أمريكي يهدف إلى دعم اقتراح هدنة جديد بين إسرائيل وحركة حماس بدعم في مجلس الأمن الدولي.

بلينكن لقادة المنطقة: إذا أردتم وقف إطلاق النار اضغطوا على حماس

و صوت 14 من أصل 15 عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح اعتماد الوثيقة وامتنعت روسيا عن التصويت على مشروع القرار الأمريكي، وتبنى مجلس الأمن الدولي مشروع القرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار بغزة وتطبيق غير مشروط لصفقة تبادل أسرى. 

وكانت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد، قد دعت حماس لقبول الصفقة التي تؤدي لوقف إطلاق النار ونحث الطرفين على تطبيقها دون شروط"، موضحة أننا نريد وقفا دائما لإطلاق النار تأمن فيه إسرائيل ويعيد به الفلسطينيون بناء حياتهم.

وقالت إن الأشهر الثمانية الماضية كانت مدمرة للمدنيين في غزة، ومن المستحيل العثور على ملاذ آمن في غزة مضيفة أنه لا نزال ندعو إسرائيل لاتخاذ كل التدابير لحماية المدنيين في غزة، موضحة أن الأوضاع الإنسانية في غزة آخذة في التدهور وحماس لم تفعل أي شيء لحماية المدنيين.

وأوضحت المندوبة الأمريكية، أن الصفقة المطروحة الآن تلبي مطالب إسرائيل وتتيح إدخال المساعدات إلى غزة، مشيرة إلى أن إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة التي تمهد لتسوية سياسية.

وتابعت توماس، أن الأسر في غزة تحاول إيجاد الطعام وتوفير التعليم والمسنون لا يجدون الأدوية، مضيفة أن كل الدول في هذا المجلس تريد رؤية وقف لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني: على مجلس الأمن والمجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لفتح جميع معابرها مع غزة
  • «الطيران المدني» تؤكد التزامها بدعم جهود خفض الانبعاثات بالقطاع
  • الهيئة العامة للطيران المدني تؤكد التزامها بدعم الجهود الدولية لخفض الانبعاثات الكربونية في القطاع
  • غدًا.. "الطيران المدني" تعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن نتيجة سلطنة عُمان في "ICVM"
  • تركيا تدعو إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي حول غزة
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى المقترح الأمريكي لهدنة في غزة
  • حماس تعلق على مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار
  • روسيا: القرار الأمريكي غامض وموافقة إسرائيل على وقف النار غير واضحة
  • أكاديمية الطيران المصرية تشارك في انطلاق النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • 4591 سفينة عبرت البحر الأحمر في 3 أشهر