مساحة خضراء واسعة، بستان كبير مليء بالأشجار، وفتيات حسناوات يتمايلن يمينًا ويسارًا وكأنها تُرحب بمقاتل جديد، يخطو أولى خطواته للجنة، أنهار جارية، وما ألذ وطاب من الطعام والشراب داخلها، وكأنه دخل الجنة، أو ذاق جزءًا منها، هكذا لعب حسن الصباح بعقول أتباعه الذي جندهما للقتل وسفك الدماء، بأنها أعمال تؤهلهم للجنة، وأنه وحده «الصباح» مؤسس طائفة الحشاشين، بيده مفتاح الجنة، يساعدك على رؤيتها للحظات، والمكوث فيها إلى أبد الدهر، حال تنفيذ أوامره.

 

حلقات متسلسلة من مسلسل الحشاشين، بطولة النجم كريم عبدالعزيز، يكشف فيها كيف استطاع بعقل مُدبر الوصول إلى جنة مصطنعة، أوهم بها أتباعه لتنفيذ أوامره، منذ مشهد اكتشاف زيد بن سيحون (أحمد عيد) نباتا مخدرا أو «السحر» وحتى شهدت الحلقة التالية، ظهور شخصية آلينار (سوزان نجم الدين)، المسؤولة عن تدريب الجاريات الحسناوات، وتحويلهن لحور عين، فكيف دبَّر وخطط «الصباح»؟، وكيف استفاد من من الأمر حتى وقع أتباعه تحت رحمة أوامره؟ مثلما أظهرت حلقات مسلسل «الحشاشين». 

مسلسل الحشاشين يلقي الضوء على خبايا الطائفة الأكثر دموية في التاريخ

«عاهدتك جسدي وروحي ونفسي» كانت صيغة حسن الصباح، وهو يبايع خليفته، والتي ظهرت في الحلقات الأولى من العمل، قبل أن يتحول حسن الصباح نفسه لمؤسس طائفة الحشاشين، الطائفة الأكثر دموية، والتي أرعبت العالم، إذ بات يقنع أتباعه بالقتل وسفك الدماء مقابل دخول الجنة، حتى لُقب بـ«صاحب مفتاح الجنة» 

وخلال أحداث الحلقة 12 من مسلسل الحشاشين، رصدت أحد المشاهد محاولة حسن الصباح مذاكرة عقول البشر وخاصة أتباعه، ليظهر وهو يسأل زيد بن سيحون عن أحلام الناس، ليؤكد له إن الجنة هي مكان تحقيق الأحلام، ما دفعه للتفكير حول تحقيق حلم الجنة، وكيف يرونها في الحلم ويقنعهم بأن الحلم سيتحول لحقيقة. 

وخلال الحلقة 12، من مسلسل الحشاشين، طلب حسن الصباح من برزك آميد اختيار واحد من الشباب الأكثر إيمانا بصاحب مفتاح الجنة، ليدخل إلى الجنة التي صنعها الصباح، مقابل تنفيذ أوامره، وبالفعل تم اختيار على سعد (أحمد غزي)، وهنا بدأت خطة الطائفة.

وأدخل زيد بن سيحون، الشاب لغرفة استنشق فيها بخار النبات المخدر، وهو يوهمه بأنه بخور تراب أعتاب الجنة، ليذهب عقله لثوانٍ، وينقله رجال «الصباح» في الحدائق المليئة بالفتيات وكأنه في الجنة وسط حور العين، قبل أن يفتح عينيه ويرى أمامه حسن الصباح يؤكد له أن دخوله الجنة والرجوع إليها مضمون له.

هل استخدمت جماعة الحشاشين المخدر؟

بحسبما ذكر الدكتور أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ الإسلامي، لـ«الوطن»، فإن طائفة الحشاشين، دار حولها العديد من الروايات، إلا أن الجميع اتفق على قدرة حسن الصباح في إقناع اتباعه بالقتل والدمار مقابل دخول الجنة، موضحًا أن المؤرخين اختلفوا في نسب اسم الجماعة للمخدر، خاصة أن الأصل الاشتقاقي لكلمة الحشاشين هو «Assassin»، أي «القتلة» وأطلقها الفرنسيون.

بينما ذهب البعض الآخر، إلى أن لفظ «الحشاشين» جاء مشتقا من مخدر «الحشيش»، وذهبت روايات أخرى لما ذكره العمل الدرامي، بأنه استخدم للسيطرة على اتباع حسن الصباح. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان مسلسل الحشاشین حسن الصباح

إقرأ أيضاً:

تنفيذ 84 ألف حكم قضائي متنوع

واصلت أجهزة وزارة الداخلية، شن الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

 

قامت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بتوجيه حملة أمنية مكبرة أسفرت جهودها خلال 24  ساعة، فى مجال تنفيذ الأحكام، عن تنفيذ (84851) حكم قضائى متنوع، وذلك على النحو التالى: 

(331) حكم جناية.

(26638) حكم حبس جزئى.

(4472) حكم حبس مستأنف.

(42479) حكم غرامة.

(10931) مخالفة. 

 

التحفظ على مضبوطات عثر عليها بداخل شقة تدار لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر

امرت  نيابة مدينة نصر ، بالتحفظ على المضبوطات التي عثر عليها بداخل شقة تدار كمصنع لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث. 

التحفظ على المضبوطات التي عثر عليها بداخل شقة تدار لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر.

وتبين من التحريات قيام (عاطل "له معلومات جنائية") بمزاولة نشاط إجرامي تخصص فى مجال تصنيع مادة الإستروكس المخدر والإتجار بها متخذًا من شقة سكنية مستأجرة كائنة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث مكانًا لممارسة نشاطه الإجرامى.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وضبطه وبحوزته (فرد خرطوش - عدد من الطلقات النارية - كمية من الإستروكس المخدر وزنت ٢٥ كيلو جرام -  كمية من البودر الخام المخدر وزنت كيلو جرام – كمية من مخدر الهيروين - ميزان حساس - أدوات التصنيع).

واعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد تصنيع مخدر الإستروكس باستخدام الأدوات المضبوطة، والاتجار بها وحيازته للسلاح الناري تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 حبس مستريحة الملابس للنصب على السيدات في المنصورة

كما امرت جهات التحقيق  بالدقهلية، بحبس مستريحة الملابس للنصب على السيدات وذلك 4 أيام على ذمة التحقيقات، وكلفت المباحث الجنائية بسرعة تحرياتها التكميلية للوقوف على نشاط المتهمة.

تلقى قسم شرطة أول المنصورة بمديرية أمن الدقهلية ، بلاغا من سيدتين بتضررهما من (سيدة - مقيمة بدائرة القسم) لقيامها بالنصب عليهما والاستيلاء منهما على (1.317 مليون جنيه) نظير شراء ملابس لهما من الخارج إلا أنها لم تف بذلك أو رد المبالغ المالية لهما.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. مقطع فيديو لولي العهد السعودي وولي عهد الكويت يثير تفاعلا كبيرا (فيديو)
  • الأمير محمد بن سلمان يقود سيارة برفقة ولي عهد الكويت.. فيديو
  • ولي العهد الكويتي الجديد يلتقي أسرة آل الصباح في قصر بيان (فيديو)
  • رانيا يوسف تشارك كواليس جديدة من مسلسل «ابن حرام»| فيديو
  • كريم قاسم يروج لفيلم ولاد رزق 3: «لازم الصغير يكبر» (فيديو)
  • سفير روسيا بالقاهرة:الغرب حملة عسكرية ضدنا ويهددنا بصوت عالٍ بالتدمير ويلجأ إلى الهجمات الإرهابية بمساعدة أتباعه
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • تنفيذ 84 ألف حكم قضائي متنوع
  • حكم قضائي بإعدام الشيخ الصباح
  • تغييب مسؤول حكومي في صنعاء رفض دخول مبيدات سامة