موقع النيلين:
2024-05-31@15:25:31 GMT

فتح باب المنح الدراسية في جامعة قطر 13 مايو

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT


أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم للمنح الدراسية للفصل الدراسي خريف 2024 للطلبة المستجدين والمقيمين لمرحلة البكالوريوس خلال الفترة من 13 مايو ولغاية 3 يوليو على أن يتم الإعلان عن قرارات القبول في 5 أغسطس ويسمح للطلاب المرشحين بالاستفادة من المنح الدراسية باستثناء منحة سمو الأمير للتفوق العلمي التي يستفيد منها الطالب في خريف كل عام أكاديمي بدءا من الفصل الدراسي خريف أو ربيع من نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنح إلى العام الأكاديمي التالي.

وقد حددت الجامعة شرط المدة القصوى على جميع الطلاب الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة إلى مدة البرنامج التأسيسي (سنة واحدة) ولا تشمل المدة القصوى الفصول الصيفية أو فصل الشتاء ويجب أن يسجل الطالب في جميع الفصول الدراسية (خريف وربيع) بصفة متتابعة وإذا تم إيقاف المنحة عن الطالب، فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققاً لشروط المنحة من جديد ويتحمل الطالب كافة الغرامات المالية المترتبة على حذف المقررات الدراسية.

وبالنسبة لمنحة القبول للموهوبين تُعطى الأولوية لالتزامات الطالب تجاه جامعة قطر في مجال الموهبة في حال وجود تعارض بينها والتزاماته تجاه أي نادي أو هيئة أخرى. ويجب أن يحقق الطالب الشروط العامة للمنح الدراسية وألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 12 ساعة مكتسبة. في حالات استثنائية فقط يُسمح للطالب بتقديم طلب من خلال حسابه الجامعي باستخدام طلب المنح الإلكتروني للاستثناء من شرط الساعات.

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على منحة القبول للتفوق، منح القبول للطلاب الدوليين، منح سمو الأمير للتفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز، وأبناء مجلس التعاون الخليجي السفارات من المقبولين في الجامعة في الفصل الدراسي خريف 2022 وما بعده، يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.0/4.

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على منح دراسية قبل خريف 2022 بمسمياتها السابقة منحة جامعة قطر، منح سمو الأمير للتفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز، منحة العالم الإسلامي والدول الأخرى بالنسبة للطلاب المقبولين في الجامعة في فصل ربيع 2021 وما قبله، يجب ألا يقل المعدل التراكمي في نهاية أي فصل دراسي عن 2.5/4.

وبالنسبة للطلاب المقبولين في الجامعة بدءاً من خريف 2021 إلى ربيع 2022، يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.0/4. أما الطلاب الحاصلون على منحة القبول للموهوبين، يجب ألا يقل المعدل التراكمي في نهاية أي فصل دراسي عن 2.5/4. إضافة إلى تمثيل جامعة قطر في مجال الموهبة محليًا ودوليًا بشكل دوري، والاستمرار في ممارسة الموهبة والعمل على الارتقاء بمستواها بشكل مستمر. وإذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي عن المعدل أو الساعات المكتسبة يوجه للطالب إنذار لمرة واحدة.

الشرق القطرية

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: جامعة قطر فی نهایة على منح

إقرأ أيضاً:

وفد مكتب البعثات الدراسية يتفقد طلبة الإمارات المبتعثين في الجامعات الصينية

قام وفد مكتب البعثات الدراسية بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية، شملت الجامعات الصينية المرموقة، وسفارة الدولة وقنصليتها العامة في الصين، ومجلس البعثات الصيني، وذلك بغرض تعزيز علاقات التعاون بين المكتب وتلك الجامعات، والاطّلاع على الخدمات والنُظم التعليمية المتاحة والمتطلّبات الجامعية، وبحث سُبل تحسين الخدمات الطلابية، ومُتابعة أحوال طلبة الإمارات المبتعثين هناك.

واجتمع الوفد مع معالي حسين بن إبراهيم الحمادي، سفير الدولة لدى جمهورية الصين الشعبية، وسعادة مهند النقبي، القنصل العام للدولة في شنغهاي، وفريق عمل السفارة والقنصلية العامة؛ بهدف مناقشة أوجه التعاون المستقبلي وتذليل التحدّيات التي يواجهها الطلبة، بالإضافة إلى تسهيل عمليات تسجيلهم واختيار السكن الملائم لهم.

والتقى الوفد خلال الزيارة، الطلبة المبتعثين، الذين أعربوا عن سعادتهم بالاهتمام الذي يوليه المكتب لتفقّد أحوالهم والاستماع إلى ملاحظاتهم، فيما أكّد الوفد التزامه بالعمل على تحسين تجربة الطلبة المعيشية والأكاديمية وتذليل أيّ صعوبات قد تواجههم.

وزار الوفد 12 جامعة صينية مرموقة، منها “جامعة بكين” و”جامعة فودان” و”جامعة بكين للتكنولوجيا” و”جامعة شنغهاي جياو تونغ” و”جامعة بكين للدراسات الدولية”، حيث ناقش مع المسؤولين فيها شروط القبول وآلياته، ومستجدّات البرامج الأكاديمية والصيفية، وآليات التعاون الثنائي.

وقام الوفد بجولات تفقّدية للمرافق الجامعية والمراكز البحثية والسكن الطلابي، حيث أبدت الجامعات الصينية اهتمامًا كبيرًا بتعزيز العلاقات الأكاديمية مع “مكتب البعثات الدراسية” وتوفير الخدمات الملائمة للطلبة، مؤكّدةً ترحيبها بزيادة أعداد المبتعثين من طلبة الإمارات إلى الصين واستعدادها لدعمهم وتمكينهم من الاستفادة من الخبرات والعلوم والمعارف والتدريب في كبريات الجامعات والشركات الصينية.وام


مقالات مشابهة

  • فتح باب التقديم لمرحلة رياض الأطفال في محافظة القاهرة غدا
  • وفد مكتب البعثات الدراسية يتفقد طلبة الإمارات في الجامعات الصينية
  • جامعة جدة تمنح قبولًا مباشرًا للطلاب والطالبات المتميزين في مسابقة “صناعيو المستقبل”
  • جامعة جدة تمنح قبولًا مباشرًا للطلاب والطالبات المتميزين
  • وفد مكتب البعثات الدراسية يتفقد طلبة الإمارات المبتعثين في الجامعات الصينية
  • تعرف على منح جامعة مصر للمعلوماتية لأوائل الثانوية العامة والشهادات الأجنبية
  • صيف العام.. توقعات بارتفاع درجات الحرارة عن المعدل
  • جامعة دنماركية تستجيب للطلاب وتسحب استثماراتها في المستوطنات الإسرائيلية
  • جامعة الدنمارك تستجيب للطلاب وتسحب استثماراتها في المستوطنات الإسرائيلية
  • «تعليم جازان» ينظم لقاءً للتعريف بالقبول في جامعة المنطقة لطلبة الصف الثالث الثانوي