اهتمام كبير شهده المصريون بالخارج منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مسؤولية البلاد، إذ حرصت مؤسسات الدولة المصرية على مد أواصر العلاقات مع أبنائها في الدول المختلفة، من خلال سياسة وطنية مهتمة بالتعاون الدولي، سواء على امتداد علاقات العمل أو الدراسة والتدريب، وتمثل ذلك في جهود المركز المصري الألماني، ومنظومة هجرة الأيدي العاملة والتأهيل من أجل التوظيف.

فتح سبل التعاون الدولى لإنشاء مراكز توظيف

وأنشأت مصر المركز المصري الألماني، الذي يقدم خدمات التدريب، والإرشاد الوظيفي، والتوظيف، وخدمات إعادة الإدماج، واستفاد منه نحو 28 ألفا و754 مواطن، وتخرجت دفعتين بعدد 1059 من مركز شركة سيمنز للتدريب بالتعاون مع المركز، وفقا لموقع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وبعد نجاح التجربة المصرية في إنشاء المركز المصري الألماني، تسعى وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج للتنسيق مع (الاتحاد الأوروبي، وهولندا، وإيطاليا، والمملكة العربية السعودية) لإنشاء مراكز متخصصة للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج.

منظومة وطنية لهجرة الأيدي العاملة والتأهيل من أجل التوظيف

وأنشات الدولة المصرية منظومة وطنية شاملة ومستدامة لتنقل العمالة المصرية، لاستيفاء متطلبات أسواق العمل الداخلية والخارجية، ووضع خطط العمل لضمان وجود عمليات قياسية دقيقة، وفعالة من أجل إدارة المهام بكافة مراحل العمل بمشاركة كافة الأطراف المحلية والدولية المعنية، وفقا لموقع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

مبادرة «بداية ديجيتال» المنطلقة في 2021

وأطلقت الدولة المصرية مبادرة «بداية ديجيتال»، التي وفرت 1000 فرصة تدريب للشباب للعائدين من الخارج والباحثين عن العمل بالمحافظات المصدرة للهجرة، وفقا لموقع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وفقا لموقع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

تفعيل التعاون الدولي مع عدد من الدول الأوروبية والمنظمات الدولية

عملت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، تفعيل التعاون الدولي مع العديد من الدول الأوروبية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وتقديم مقترحات وأوراق عمل على أسس التضامن، والمشاركة وتقاسم المسئولية بين جميع الأطراف بهدف تعظيم الاستفادة فى مجالات الهجرة المختلفة، مع وضع آلية تعاون وعمل شراكات فى مجالات الهجرة والإستفادة من الخبرات الدولية والإقليمية، وفقا لموقع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات التعاون الدولی

إقرأ أيضاً:

القصير: مصر تستقبل مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصرية

على هامش زيارة نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية لمصر على رأس وفد رفيع المستوى ولقاءه مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك.

الإنتاج الحيواني

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية  خوسية خوان وزير الزراعة والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية بدولة غينيا الاستوائية وبحث معه التعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية المختلفة

وخلال الاجتماع القصير أكد ان هناك توجيهات من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم الأشقاء في غينيا مشيرا إلى لقاءه من قبل مع رئيسة مجلس الشيوخ وكذلك وزير الموارد المائية والمصايد في غينيا الاستوائية خلال زيارتهما للقاهرة وبحث معهما آفاق التعاون بين البلدين،

وزير الزراعة قال إن لدى مصر خبرة كبيرة في الزراعة وتجارب نجاح شهدت تطورا كبيرا خلال العشر سنوات الماضية، مؤكدا أنه على إستعداد لتقديم كافة أوجه الدعم للاشقاء في غينيا الاستوائية في كافة المجالات الزراعية وانتاج أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة وكذلك الامصال واللقاحات البيطرية والبحوث التطبيقية وبناء القدرات.

الزراعة تستعرض تقريرا حول أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو

 كما أكد على إستعداد مصر استقبال مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصري أو إرسال الخبراء والمتخصصين لتدريب الأشقاء هناك في بلادهم.
القصير أضاف أن مجالات التعاون بين البلدين من الممكن أن تشمل كذلك الصادرات في ضوء ما تشهده الصادرات الزراعية المصرية من طفرة غير مسبوقة وطلبا متزايدا من كل الدول نظرا لجودتها العالية

وزير الزراعة أشار أيضا الى إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة في غينيا تكون نموذجا يحتذى تحت اشراف الخبراء المصريين يتم من خلالها إنتاج أصناف من التقاوى والبذور كما أشار الى أهمية تشكيل لجنة فنية مشتركة من الخبراء مع اعداد مذكرة تفاهم تتضمن آفاق التعاون في المجالات التي تم الاتفاق عليها مع تحديد نقاط الاتصال بين البلدين.

الزراعة تصدر توصيات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة

خبرة المصرية في مجال الزراعة

من ناحية أعرب الوزير الغينى عن شكره وسعاده بحفاوة الاستقبال وزيارة القاهرة مشيرا إلى اتفاقه مع ما طرحه وزير الزراعة المصري وتطلعه للاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الزراعة والإنتاج الحيوانى والداجني موجها الشكر لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه الدائم لبلاده.

  وقال انه يتطلع إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الأمن الغذائي والتدريب وأنه سوف يتابع سرعة انهاء إجراءات إنشاء مزرعة مصرية في دولته تكون نموذجا يحتذى وأوضح انه يتطلع كذلك لدعوة المستثمرين المصريين للاستثمار في بلاده بمجال الزراعة والتصنيع الزراعي.


حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى والعلاقات الزراعية الخارجية وعدد من قيادات وزارة الزراعة في البلدين.

مقالات مشابهة

  • تسيير 3 خطوط طيران مباشرة إلى دول إفريقية.. الهجرة تكشف التفاصيل
  • جندي تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران لمقترحات المصريين بالخارج
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة الاستجابة لتشغيل 3 خطوط طيران إلى دول إفريقية
  • وزيرة الهجرة تشيد باستجابة وزير الطيران بتشغيل 3 خطوط طيران مباشر جديدة إلى دول أفريقية
  • لمدة 3 سنوات.. المصريين بالخارج يوقع بروتوكول مع بيوت الشباب لربط أبناءنا بالخارج بالوطن
  • اتحاد  المصريين بالخارج يوقع بروتوكول مع بيوت الشباب لربط أبناءنا بالخارج بالوطن
  • القصير: مصر تستقبل مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصرية
  • نداء مهم من "الهجرة" للمسجلين بمبادرة "سيارات المصريين بالخارج" بدول النزاعات
  • "شباب الصحفيين" عن مبادرة مأموري أقسام ومراكز الشرطة: خففت الأعباء ورسمت الفرحة في قلوب محدودي الدخل
  • طلب عاجل من وزيرة الهجرة للمسجلين بمبادرة "سيارات المصريين بالخارج" بدول النزاعات