قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن التصوف قديم قدم الإسلام، وهو الإسلام في مثالياته وفي وسطيته.

وتابع هاشم خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة: “هناك آراء في التصوف والصوفية، فالبعض أنكره وقال عنه بدعة وفسق وكفر وهؤلاء غالو وذهبوا بعيدا عن الحقيقة وكانو مجحفين للغاية والبعض الآخر كان العكس غالى في مدحه لدرجة قربتهم من درجة الأنبياء وهم أيضاً مغالون”.

واتفق هاشم مع رأي شيخ الإسلام ابن تيمية “ ، قائلا ”الصوفية هم الصادقون الذين وصلوا إلى درجة الصديقية في عباداتهم   ، أما من انتسب للصوفية وفعلو افعال تتنافى مع الاسلام والصوفية، فهؤلاء نرفضهم".

وأكمل: “مراتب الصوفية توضح لنا الحقيقه باجمل الوضوح، فالتصوف هو زيادة العبادة والتقوى وكثرة النوافل، وهناك من وصلوا إلى قمة العبادة، ومن الناس من كانو متوسطين أدوا ما وجب عليهم وهؤلاء ناجون ايضا”.

واختتم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف: "نرى التصوف أيضاً هو السلوك الصحيح للإسلام بوسطيته واعتداله".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور احمد عمر هاشم التصوف بالأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

عن إندلاع حرب في لبنان.. تقريرٌ أميركي يعلن أمراً بارزاً

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية تقريراً جديداً قالت فيه إنّ كُلا من حزب الله اللبناني وإسرائيل باتا مقتنعين الآن أكثر من أي وقت مضى بأن أي حرب شاملة بينهما ستكون مدمرة، وبالتالي هما حريصان على تجنبها. وأضاف الباحث في مركز الدراسات الإسلامية وغرب آسيا بجامعة لندن علي هاشم أن حزب الله يعلم أن حرباً شاملة تعني أن لبنان سيدمر، وأن آلاف الضحايا سيسقطون.

وفي المقابل، تدرك إسرائيل أن ما واجهته في قطاع غزة خلال الأشهر القليلة الماضية دون تحقيق أهدافها الكاملة لن يكون شيئا مقارنة بحرب شاملة مع حزب الله.

وتابع هاشم أن كلا الطرفين يخوض حرباً من نوع مختلف، إذ يركز كل منهما على تحقيق أهداف إستراتيجية بدلاً من محاولة السيطرة على أراضٍ.

وبالنسبة لإسرائيل، يتمثل هدفها في الضغط على "حزب الله" ليكشف عن منشآته الإستراتيجية أو التراجع قليلاً إلى مواقع أقل تحصيناً.

وحقق "حزب الله" استفادة كبيرة من حرب 2006، إذ استخلص دروساً فعالة من محاربة إسرائيل لتحديث خططه العسكرية لتتناسب مع قدرات الجيش الإسرائيلي.

وزاد أن "حزب الله" راكم ما يكفي من القدرات العسكرية على مدى العقد الماضي ليشكل الآن تهديداً إستراتيجياً لإسرائيل.

ونقل هاشم عن مصدر أشار إلى أنه مسؤول في فيلق القدس قوله إن "حزب الله يمتلك الآن أعدادا هائلة من الصورايخ من أنواع مختلفة".

وبحسب المقال، فإن ترسانة حزب الله تعززت بالطائرات المسيّرة من أنواع مختلفة، وصواريخ روسية وإيرانية متنوعة.

وأكد هاشم أنه لا يوجد سبب وجيه للاعتقاد بأن المواجهة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني سوف تتصاعد إلى حرب شاملة مدمرة تأتي على الأخضر واليابس. (الجزيرة نت)  

مقالات مشابهة

  • قرى العرقوب احتفلت بعيد الاضحى
  • 20 صورة من أكبر مائدة إفطار للطلاب الوافدين بالأزهر الشريف
  • هاشم: للعمل سريعا لاخماد الحرائق التي اشعلها العدو الاسرائيلي بالجنوب
  • مفتي عام المملكة يستقبل المستفتين بمشعر منى
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • عن إندلاع حرب في لبنان.. تقريرٌ أميركي يعلن أمراً بارزاً
  • فورين بوليسي: حزب الله وإسرائيل لا يريدان حربا شاملة
  • سلطان ينشئ هيئة الشارقة لتقنيات الاتصال برئاسة سلطان بن أحمد
  • المعارض السعودي في مأزق: كاتب صحفي يحذر علي هاشم من البقاء في اليمن
  • "شؤون الحرمين" تُفعل مبادرة "معالم التوحيد" لإثراء تجربة ضيوف الرحمن