موقع النيلين:
2024-06-02@20:05:58 GMT

علي جمعة : يجوز نقل كلية الخنزير إلى الإنسان

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT


لايزال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، يثير الجدل ويلفت الانتباه بالفتاوى الصادرة عنه، واليوم الأحد، أجاب جمعة على سؤال أحد الحضور حول أن بعض الجراحين نجحوا في نقل كلية خنزير إلى جسم إنسان، وهذا جعل كثيراً من العلماء يحرمونه، فما الحكم الشرعي فيه خاصة إذا كان الإنسان في حاجة إليه؟
وقال جمعة خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على إحدى الفضائيات: “الخنزير عند الجماهير هو حيوان نجس ومحرم أكله، والإمام مالك يرى أن كل حي طاهر”.


إنقاذ حياة إنسان بجزء من حيوان
وأضاف مفتي الديار المصرية السابق: “إنقاذ حياة إنسان بجزء من حيوان حتى لو كان الخنزير، وتحسين صحته، وهذا لا بأس عليه، ففي هذا الأمر ليس فيه اعتداء على أحد، لكن الإنسان قارب على الهلاك، يبقى بالنص القرآني يجوز هذا”.
واستشهد بالآية القرآنية: “فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه”، مضيفًا: “هل بغيت على أحد أو ظلمت أو اعتديت على أحد؟ الإجابة لا، فالنص القرآني في تلك الحالة يقول نعم يجوز هذا”.
فتاوى مثيرة للجدل
وفي فتاوى أخرى سابقة، أثار علي جمعة الجدل وأطلق في نفس البرنامج فتاوى أثارت صخبا، منها أن الجنة ليست حكرًا على المسلمين فقط، وأن أصحاب الأديان الأخرى أيضًا سيدخلون الجنة، وتفسير ذلك من خلال آية في القرآن الكريم.
وسئل جمعة عن العلاقة بين الجنسين في سن المراهقة وحكم الشرع في شاب قال لفتاة بحبك، فرد الشيخ: “لو أبوها عارف.. يبقى عادي”.
وقال جمعة إن الصداقة بين الولد والبنت والخروج معًا في شلة ليس حرامًا، والبشرية كلها كانت على حد الاختلاط، موضحا أن الصداقة بين الجنسين مباحة طالما فيها عفاف، وتعريف العفاف أن تكون العلاقة خالية من المحرمات والسرية.

العربية نت

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

علي جمعة يوضح سنن الحج.. احرص عليها كاملة

يحرص المسلمون على سنن الحج عند أداء المناسك؛ أملا في الحصول على الأجر والثواب كاملا، خاصة وأن الحج من أركان الإسلام الخمسة، لذلك يرغب المسلمون في الحصول على أجره كاملا.

سنن الحج

أوضح الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، سنن الحج، قائلا، إنها سنن كثيرة، منها ما يتعلق بهيئة الأداء، والإحرام، وأخرى خاصة بالسعي، كما أن هناك سننا لا تتعلق بأعمال بل مستقلة.

وأوضح «جمعة» سنن الحج، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، وهي كالتالي: 

سنن الإحرام

هي: الاغتسال، وتَطيِيبُ البَدَنِ لا الثَّوبِ، وصلاةُ رَكعَتَينِ، يَفعَلُ هذه الثلاثةَ قَبلَ الإحرامِ. ثُمَّ التَّلبِية عِقَبَ النِّيّة، والتَّلبِية فرضٌ في الإحرامِ عند الحنفيةِ خلافًا للجُمهُورِ، ويُسَنُّ للحاجِّ أن يُكثِرَ مِنَ التَّلبِية مُنذُ نِيّة الإحرامِ بالحجِّ إلى بدءِ الطوافِ باستلامِ الحَجَرِ الأَسوَدِ، وذلك عند الجمهور، وقال المالكيّة: الحاجُّ الآفاقِيُّ يُلَبِّي حتى يَبلُغَ الحَرَمَ، لا إلى رُؤية بُيُوتِ مَكّة، والحاجُّ من الجِعرانة أو مِنَ التَّنعِيمِ يُلَبِّي إلى دُخُولِ بُيوتِ مَكّة.

سنن الطواف

يُسَنُّ له أن يَضطَبِعَ في أشواطِ طَوافِه هذا كُلِّها، والاضطباع أن يَجعَلَ الذكر وسطَ الرِّداءِ تَحتَ إبطِه الأيمن، ويَرُدَّ طرفيه على كتفِه الأيسَرِ ويُبقِي كَتِفَه الأيمن مكشوفًا، كما يُسَنُّ للذكر أيضا الرَّمَلُ في الأشواطِ الثلاثةِ الأولى ويمشي في الباقي، وليُكثِر الحاجُّ من الدُّعاءِ والذِّكرِ في طوافِه كُلِّه.

ويُسَنُّ له أيضًا صلاةُ ركعتين بعدَ الطَّوافِ عندَ مقامِ إبراهيمَ عليه السلام.

سنن السعي

تُسَنُّ الموالاةُ بين السعيِ والطوافِ، ونِيّةُ السعيِ، والسَّعيُ الشديدُ بينَ المِيلينِ الأخضرينِ، كما تُسَنُّ الموالاةُ بين أشواطِ السعي عند الجمهور، وهي شرطٌ لصحةِ السعيِ عند المالكية.

ومنها ما لا يتعلق بالأركان وأفعالها مثل:

ـ الشرب من ماء زمزم: لِما ثَبَتَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم «أنَّ ماء زمزم لِما شُرِبَ له».

ـ زيارة القبر الشريف: ولو لغَيرِ الحاجِّ والمُعتَمِرِ، وكم من فائدةٍ لهذه الزيارةِ، وقد نُخَصِّصُ لها موضِعًا خاصًّا.

مقالات مشابهة

  • علي جمعة يوضح سنن الحج.. احرص عليها كاملة
  • خليك إنسان
  • حقيقة اكتشاف هيكل نصفه إنسان والآخر حصان.. «حكمة جامعية للطلاب»
  • عين من عيون الجنة يغفل عنها الكثيرون.. فرصة اغتنمها في موسم الحج
  • تركيا..ضبط طن لحوم خنزير في أيدين!
  • هكذا قضى الإنسان العاقل على أسلافه وحكم العالم
  • أهالى الجعفرية بالشرقية يشيعون جنازة صبي عُثر عليه مقتولاً داخل حظيرة مواشي
  • سعد الصغير ناعيا والدة محمود الليثي: «في الجنة يا أمي» (صورة)
  • ماذا تعرف عن حيوان الكسلان؟.. «ينادي على شريكه في 18 يوم»
  • ياباني يعيش في جسد كلب ويسعى إلى التحول لحيوان آخر.. إليك الأسباب الخفية