1 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتصحيح أي أخطاء قد تكون قادت إلى هزيمة حزبه في الانتخابات المحلية، مما أثار حالة من عدم اليقين بشأن خططه الإصلاحية.

وتمثل نتيجة الانتخابات أسوأ هزيمة لأردوغان وحزب العدالة والتنمية بعد أكثر من عقدين في السلطة، كما عززت مكانة رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو باعتباره أهم منافس للرئيس في المستقبل.

وفي انتخابات أعادت رسم الخريطة السياسية التي هيمن عليها حزب العدالة والتنمية لفترة طويلة، اكتسح حزب الشعب الجمهوري معظم المدن الرئيسية بعد أن فاز بأكبر قدر من الأصوات لأول مرة منذ عقود، كما تغلغل في وسط تركيا المحافظ.

وبحسب “رويترز”، قال محللون إن عزوف الناخبين عن تأييد حزب العدالة والتنمية يعود إلى الضغوط الاقتصادية الناجمة عن ارتفاع معدل التضخم الذي وصل إلى ما يقرب من 70 في المئة.

وأضافوا أن النتيجة تقضي على آمال أردوغان في تعديل الدستور بما يسمح بتمديد فترة حكمه إلى ما بعد 2028 عندما تنتهي فترة ولايته الحالية، فعلى الرغم من أن حزب العدالة والتنمية وحلفاءه يتمتعون بأغلبية في البرلمان، فإن أردوغان سيحتاج إلى دعم أوسع أو استفتاء ناجح لتعديل الدستور.

وألقى أردوغان خطابا قال فيه إن “هذه ليست النهاية بالنسبة لنا لكنها في الواقع نقطة تحول”، مُقرا بما سماه “فقدان تفوق” حزب العدالة والتنمية.

وحصل حزب الشعب الجمهوري، حزب مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة، على ما يقرب من 38 بالمئة من التأييد على مستوى البلاد متقدما بفارق تجاوز نقطتين على حزب العدالة والتنمية ومحطما سقف التأييد بنسبة 25 بالمئة الذي تمتع به هذا القرن.

ووصفت صحيفة جمهوريت المعارضة ذلك بأنه “نصر تاريخي” لقن أردوغان درسا.

وحصل إمام أوغلو من حزب الشعب الجمهوري على تأييد بنسبة 51 بالمئة في إسطنبول، أكبر مدينة في تركيا، متقدما بفارق 11 نقطة مئوية على منافسه من حزب العدالة والتنمية رغم إشارة استطلاعات الرأي إلى أن السباق متقارب.

وفاز أوغلو رغم انهيار تحالف من المعارضة بعد هزائم انتخابية العام الماضي ووصل إلى الأكراد وغيرهم ممن هم عادة خارج قاعدة حزب الشعب الجمهوري العلماني.

وقال إمام أوغلو (53 عاما) لآلاف من أنصاره المبتهجين، مساء الأحد: “انتهت فترة حكم الشخص الواحد اعتبارا من اليوم”.

وهزم رجل الأعمال السابق، الذي دخل السياسة عام 2008، مرشح أردوغان في الانتخابات المحلية قبل خمس سنوات منهيا حكم حزب العدالة والتنمية الذي استمر 25 عاما في المدينة، ويوصف الآن بأنه منافس رئاسي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حزب العدالة والتنمیة حزب الشعب الجمهوری

إقرأ أيضاً:

في مناهضة عقوبة الإعدام .. ومناصرة العدالة الجنائية (1-7)

بقلم: ابوبكر القاضي

هذا هو الفصل الأول من كتابنا: ( في مناهضة عقوبة الإعدام .. ومناصرة العدالة الجنائية (1-7) وسوف نعالج هذا الفصل بحول الله تحت رؤوس الموآضيع التالية :

++ (حق الحياة ) لا يقبل المساومة او الانتقاص منه لاي سبب ، الأمر الذي يقتضي إلغاء (عقوبة الإعدام) فورا ودون أدني تردد لأنها تناقض حق الحياة تماما.. فضلا عن انها تشكل (إبادة جماعية لفقراء المدن و الحزام الأسود في العاصمة المثلثة السودانية و عواصم الاقاليم ، فضلا عن انها تفتقر الي المبرر الأخلاقي والديني ، ولاتجد سندًا إلزامياً من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.. الا من فقهاء السلاطين و الطغيان الذين يستخدمون عقوبة الإعدام لارهاب وقهر الشعوب!

++ حق الحياة في الأديان السماوية قبل ظهور نظرية (الحقوق الطبيعية) وحقوق الإنسان :
++ صون (حق الحياة) في ضوء احكام القرآن الكريم والقيم الإسلامية منذ ١٤٠٠ سنة :
++ حق الحياة في البيان الختامي عن (حقوق الإنسان في الإسلام) باريس ١٩ يوليو ١٩٨١ :
++ الإجهاض في القانون الجنائي السوداني لعام ١٩٩١ :
++ خريطة الإجهاض في العالم:
++ نكسة قضية الإجهاض في أمريكا:
++ انتصار فرنسي رفيع لصالح قضية الإجهاض:
(++ حق آلحياة من منظور الديانات الشرقية لاسيما البوذية :
++ حق الحياة في عصر ما بعد الحرب العالمية الثانية ونشأة الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

(١) في تأصيل (حق الحياة) :

المحور الأساسي لهذا الكتاب هو (حق الحياة) ، و نسبةً لان هذا الحق هو من حيث المبدا (موضع اجماع) فاننا سنحاول وبالله التوفيق ان نعطيه حقه من البحث والمناقشة في هذا الفصل ، وسوف نركز في الفصول الاخري داخل الكتاب علي (الغاء عقوبة الاعدام وتنفيذها) وهي (موضوع الكتاب) باعتبار ان عقوبة الإعدام هي اكبر مهدد لحق الحياة.. فضلا عن ان لها بعد طبقي صارخ في دولة أبارتايد السودانية.. وبالتالي فهي قضية عدالة اجتماعية وجنائية في ذات الوقت.. لذلك سوف نتناول بحول الله ملفي العدالة الجنائية والاجتماعية بإسهاب وبشكل منفصل وفي فصول مستقلة داخل الكتاب.. ونضيف بان عقوبة الإعدام وان كانت تبدو كعقوبة فردية ، تنفذ علي شخص واحد ، يحاكم امام القضاء ، الا انها في حقيقتها ترقى الي (الابادة الجماعية) اذا نظرنا اليها من منظور الضحايا ، وهم من طبقة اجتماعية واحدة علي مستوي العاصمة المثلثة و الولايات .. ، انهم سكان اطراف العاصمة والمدن الاقليمية الكبيرة ، ممن يطلق عليهم (الحزام الاسود ).. وهم ابناء الهامش المحرومون من التعليم والخدمات الصحية وفرص العمل.. ولم يكن أمامهم اي خيار سوى النزوح للعاصمة المثلثة وعواصم الولايات . وسوف نفصل في هذه القضايا في مواضعها من هذا الكتاب بحول الله .
وسوف نتناول في هذا الفصل (مهددات حق الحياة) (بخلاف القتل العمد و تنفيذ حكم الاعدام ) ، ومن هذه المهددات سنبحث ونناقش ملفين هامين هما :
أ- الإجهاض
ب- جرائم الشرف.
ويتميز الملفان بان (الضحية اما طفل في احشاء امه او بنت شابة عذراء) ، والقاتل من اقرب الناس للضحية (الام في حالة الإجهاض ، والاب/الاخ/الزوج في حالة جرائم الشرف) ، وهي جرائم حقيقية تحتاج الي معالجات علمية ، واجتماعية وتربوية ، يشارك فيها المجتمع بكل فئاته والدولة باعلامها ومساجدها ومناهجها التعليمية .
ولأسباب عديدة رأيت تقسيم هذا الفصل الي ثلاثة اجزاء ، الأول أتناول فيه (حق الحياة في الاديان السماوية) ، وفي الجزء الثاني أتناول (حق الحياة) من منظور الاديان الشرقية لاسيما البوذية... وفي الجزء الثالث أتناول حق الحياة في عصر ما بعد الحرب العالمية الثانية ، ونشأة الأمم المتحدة ، والإعلان العالمي لحقوق الانسان ، وذلك كله على النحو التالي:

اولاً : حق ( الحياة ) في الاديان السماوية- قبل ظهور أفكار (القانون الطبيعي)،ومبادئ حقوق الإنسان:

(١) دعونا نقرر منذ البداية ان الحضارة الغربية في شكلها الحاضر لعصر ما بعد الحرب العالمية الثانية ، و نشأة الامم المتحدة ، هذه الحضارة مدينة في قيمها الي الديانة المسيحية بعهديها القديم و الجديد، وفي هذا المضمار يقر المؤرخون بان (الوصايا العشرة) هي الارضية الصلبة التي قامت عليها القيم الفاضلة لحضارة القرن العشرين التي تميزت (بحقوق الانسان) . فما هي الوصايا العشرة ؟ يجيب علي هذا السؤال الكتاب المقدس نفسه من خلال موقع تعاليم الكتاب المقدس - انت تسأل والكتاب المقدس يجيب علي الشبكة العنكبوتية (مرجع رقم 1 )، وهذه هي اجابة الكتاب المقدس :

( الكتاب المقدس يجيب
الوصايا العشر هي شرائع اعطاها اللّٰه لأمة اسرائيل قديما.‏ وتُدعى هذه الشرائع ايضا «الكلمات العشر»،‏ وهي ترجمة حرفية للعبارة العبرانية عَسيريث هادِّڤاريم.‏ وترد هذه العبارة ثلاث مرات في التوراة (‏البانتاتيُك)‏،‏ اي الاسفار الخمسة الاولى في الكتاب المقدس.‏ (‏خروج ٣٤:‏٢٨؛‏ تثنية ٤:‏١٣؛‏ ١٠:‏٤‏)‏ وتقابلها باليونانية عبارة دِكا ‏(‏عشرة)‏ لوغُوس ‏(‏كلمات)‏.‏
نقش اللّٰه الوصايا العشر على لوحَي حجر وأعطاهما للنبي موسى على جبل سيناء.‏ (‏خروج ٢٤:‏١٢-‏١٨‏)‏ ونجد هذه الوصايا في الخروج ٢٠:‏١-‏١٧ والتثنية ٥:‏٦-‏٢١‏.‏
الوصايا العشر
1.
اعبد يهوه اللّٰه وحده.‏ —‏ خروج ٢٠:‏٣‏.‏
2.
لا تعبد الاصنام.‏ —‏ خروج ٢٠:‏٤-‏٦‏.‏
3.
لا تنطق باسم اللّٰه باطلا.‏ —‏ خروج ٢٠:‏٧‏.‏
4.
احفظ يوم السبت.‏ —‏ خروج ٢٠:‏٨-‏١١‏.‏
5.
أكرِم اباك وأمك.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٢‏.‏
6.
لا تقتل.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٣‏.‏
7.
لا تزنِ.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٤‏.‏
8.
لا تسرق.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٥‏.‏
9.
لا تشهد زورا.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٦‏.‏
10.
لا تشتهِ شيئا مما لقريبك.‏ —‏ خروج ٢٠:‏١٧‏.‏ ) انتهى. المرجع رقم ١: موقع تعاليم الكتاب المقدس - انت تسأل والكتاب المقدس يجيب على الشبكة العنكبوتية.

وإذا كانت الوصية رقم ٦ (لا تقتل ) هي التي تعنينا بشكل مباشر الا ان الوصايا العشرة في مجملها تشكل حزمة متكاملة من القيم التي في مجملها تشكل الركيزة الاساسية التي يقوم عليها اي مجتمع بشري متحضر.

(٢) وفي ذات الاتجاه اتي العهد الجديد ، وقد تبني الوصايا العشرة باستثناء تقديس (السبت) ، وفي بحث قيم بعنوان: مبدأ تكريم الانسان في ضوء احكام التوراة والإنجيل و القرآن ، للدكتور فتحي جوهر قرمزي / مجلة كلية العلوم الإسلامية المجلد الثامن العدد (2/15 ) عام ٢٠١٤ جاء في هذا البحث :

(المطلب الثاني: تكريم الإنسان في ضوء أحكام الإنجيل
من المؤكد أن التشريعات إنما وضعت لتحقيق انسانية الانسان وجلب المنافع ، ودرء المفاسد لانه حيث يكون الشرع تكون العدالة والرحمة والفضيلة.
ومن المتفق عليه،أ َّن المسيحية لم تأ ِت بشريعة جديدة،.وأ َّكد المسيح على العمل بشريعة
التو ارة،))لا تظنوا أ َّني جئت لأبطل الشريعة وتعاليم الأنبياء،ما جئت لأبطل،بل لأكمل. الحق أقول لكم،الى أن تزول السماء والأرض،لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الشريعة .) انتهي. (مرجع رقم 2 دكتور فتحي جوهر قرمزي / مبدأ تكريم الانسان في ضوء احكام التوراة والإنجيل والقرآن/ مجلة كلية العلوم الإسلامية المجلد الثامن العدد (2/15) لعام ٢٠١٤ .

(٣) صون (حق الحياة ) في ضوء احكام القرآن و القيم الاسلامية منذ القرن السابع الميلادي :

وبشأن (حق الحياة) في ضوء احكام القرآن يخبرنا د فتحي جوهر قرمطي / ذات المرجع السابق ان (حياة الانسان في القرآن مقدسة) .. وان مقتل شخص واحد ظلما يساوي قتل الناس جميعًا :
( المطلب الثالث : تكريم الإنسان في ضوء أحكام القرآن
إ َّن االله تعالى كرّم الإنسان بوضع تشريع مناسب لفطرة الإنسان، لتنظيم شؤون الحياة، حتى تسير عجلة الحياة وفق منهج االله، ويكون الإنسان مكَّرمًا عزيزا لا يذل لغير االله، ولا يخضع في حكم تشريعي إ ّلا لمرضاة االله، دون أن ينتقص من كرامته .
قال أبن القيّم )رحمه االله(، في الشريعة الإسلامية: هي عدل كلها،ورحمة كلها ومصالح كلها، وحكمة كلُّها. فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور، وعن الرحمة إلى ضدها،وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث،فليست من الشريعة، وان أدخلت فيها بتأويل. فالشريعة عدل الله بين عباده، ورحمته بين خلقه)72(. وقال أيضًا: أرسل االله رسله ليقوم الناس بالقسط، وهو العدل الذي قام ْت به السموات والأرض، فإذا أظهر ْت أما ارت الحق وقامت أدلة العدل وأسفر عن نوره، بأي طريق كان، فثمً َشرع االله ودينه ورضاه وأمره) انتهى. د فتحي جوهر قرمزي/ المرجع السابق.

(٤) حق الحياة في (البيان الختامي عن : حقوق الإنسان في الإسلام/باريس / ١٩ يوليو ١٩٨١ :

نصت المادة الاولى من وثيقة (حقوق الانسان في الإسلام) الواردة ضمن البيان العالمي عن حقوق الانسان في الإسلام/باريس / ١٩/يوليو ١٩٨١ (مرجع رقم ٤) علي (حق الحياة) ، مقررة ان (حياة الانسان مقدسة) وبينت معنى القدسية ، و ابانت المادة الاولي لذلك ان كيان الانسان المادي والمعنوي تحميه الشريعة في الحياة وبعد الممات .. فالي بيان المادة الاولى:

بسم الله الرحمن الرحيم
حقوق الإنسان في الإسلام

1- حق الحياة:
(أ) حياة الإنسان مقدسة ... لا يجوز لأحد أن يعتدي عليها: "من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" (المائدة: 32). ولا تسلب هذه القدسية إلا بسلطان الشريعة وبالإجراءات التي تقرها.
(ب) كيان الإنسان المادي والمعنوي محمى، تحميه الشريعة في حياته، وبعد مماته، ومن حقه الترفق والتكريم في التعامل مع جثمانه: "إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه" (رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي). ويجب ستره سوءاته وعيوبه الشخصية: "لا تسبو الأموات فإنهم أفضوا إلى ما قدموا" (رواه البخاري). المرجع: البيان الختامي لحقوق الإنسان في الإسلام/باريس / ١٩ يوليو ١٩٨١ .

(٥) وفي بحث متكامل حول (حق الحياة في الشريعة والقانون) تناول الكاتب- امل المرشدي - مجلة المحاماة نت بتاريخ ١٦/يوليو ٢٠١٦ مرجع رقم 5 ، وجاء في بحثه المذكور ما يلي:

( الحق في الحياة وأسس حمايته في الفقه والقانون – الفصل الثاني :
الله سبحانه وتعالى هو من يهب الحياة وهو بيده أن يبقى الإنسان متمتعا بهذه الحياة ، لذا فحياة الإنسان بدأت بقرار إلهي وتستمر كذلك بقرار إلهي فلا يجوز في التشريعات والأديان أن يزهق الإنسان روحه بأي سبب أو حجة.
وحق الحياة هو الحق الأول للإنسان وبه تبدأ سائر الحقوق وعند وجوده تطبق بقية الحدود وعند انتهائه تنعدم الحقوق.
ويعتبر هذا الحق مكفولا بالشريعة لكل إنسان ويجب على سائر الأفراد أولا والمجتمع ثانيا والدولة ثالثا حماية هذا الحق من كل اعتداء مع وجوب تأمين الوسائل اللازمة لتأمينه.
وهذا الحق ليس مجرد فكرة بل لهذا الحق أثار رتبتها الشريعة الإسلامية والقوانين والدساتير والمعاهدات والاتفاقات الدولية.
وتتجلى أهم هذه الآثار بحفظ النفس الإنسانية التي هي ضرورة شرعية تعارفت عليها الأديان والشرائع السماوية ، سنرى في البداية مظاهر حماية الحق في الحياة في الشريعة الإسلامية ( مبحث أول) ثم مظاهر الحماية الجنائية للإنسان في الحياة (مبحث ثاني ). انتهي أمل المرشدي / حق الحياة في الشريعة والقانون/ مجلة المحاماة نت بتاريخ ١٦ يوليو/ ٢٠١٦ / المرجع رقم 5

(٦) في بحث ملفات بعض (مهددات الحياة) :
في هذه الفقرة سوف نتناول (مهددين لحق الحياة) : الاول هو (الإجهاض) .. والثاني هو (جرائم الشرف)

مبحث الإجهاض:

(١) الإجهاض في القانون الجنائي السوداني ١٩٩١ :
فقرة أولى : تجريم الاجهاض :
جرًم القانون الجنائي السوداني لعام ١٩٩١ الإجهاض في ثلاث مواد منه هي : ١٣٥ .. و ١٣٦ .. ١٣٨ حيث نصت المادة ١٣٥ علي أن من يتسبب عمداً فى اسقاط جنين امرأة يعاقب بالسجن لمدة ثلاثة أعوام أو بالغرامة او بالعقوبتين معاً . واستثنى المشرع السوداني من العقاب حالتين سنتوقف عند الثانية كثيراً.. الحالة الأولى التي تسقط فيها العقوبة هي موجودة في في كل القوانين وهي (إذا كان الهدف من الإجهاض هو (حفظ حياة الام ) وهو استثناء مبرر شرعا وقانونا.
الحالة الثانية التي أباح فيها المشرع السوداني الإجهاض هي (إذا كان الحمل ناتجا عن اغتصاب ولم يتجاوز 90 يوماً ) لان الإكراه يسقط الجرم شرعا.. وقد وجدت دولة الإنقاذ نفسها مضطرة لتقنين هذا الاستثناء لمعالجة أوضاعاً اجتماعية من صنعها هي .. وهي ظاهرة تفشي الاغتصاب الجماعي في دارفور كعقاب جماعي للحواضن الاجتماعية لحركات المقاومة في دارفور.. عقاب منظم بعلم وادارة الدولة الاسلاموية بقصد اذلال حركات المقاومة الدارفورية وكل من تسول له نفسه بالتمرد على سلطة الانقاذ .. فأوجدت سلطة الإنقاذ مخرجا لنتائج جرائمها وذلك بإباحة الإجهاض إذا كان الحمل ناتجا عن (اغتصاب ).

(٢) خريطة الاجهاض حول العالم :
الإجهاض ياتي خصما علي (حق الحياة المقدس) لذلك تشددت قيم السماء والأرض عبر التاريخ على مناهضته.. وفي القرن العشرين الذي يصنف بانه قرنٍ المرأة بامتياز صار الإجهاض عنوانا للمساواة بين الجنسين.. ويرمز الي حرية المرأة في ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج.. فكان لابد للمشرع أن يتعامل بذات المرونة مع نتائج ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج والتي تقع نتائجها عادة على المرأة وحدها تقريبا ممثلة في (الحمل الغير شرعي في نظر الاديان) .. هذا الوضع جعل انصار المرأة يصابون بالاكتئاب من ( نكسة الإجهاض ) في امريكا بسبب حكم المحكمة العليا بالغاء إباحة الإجهاض على المستوى الاتحادي وترك الأمر لكل ولاية لتقرر بشان الإجهاض.. وبالمقابل فرح انصار النسوية في فرنسا برفع حماية حق الإجهاض في فرنسا إلي حماية دستورية.. وسوف نسلط الأضواء على هاتين التجربتين لاحقاً في هذا الفصل. ويعنينا في هذا المقام إلقاء نظرة على خريطة الإجهاض حول العالم من خلال المقتطف ادناه للكاتب عصام سحمراني الذي يتناول فيه خريطة الإجهاض حول العالم :

( مازالت بعض الدول تحظر الإجهاض تماماً، بينما تسمح به دول في حالات معينة لا سيما الاغتصاب، وتبيحه دول أخرى تماماً بشرط أن يكون ما دون الأسبوع الثاني عشر من الحمل. ويتمثل هذا التنوع في أربع مجموعات كبيرة من الدول بحسب معلومات موقع "مركز حقوق التناسل" الدولي لعام 2015.

أولاً، الدول التي تحظر الإجهاض، ولا تسمح به إلّا لإنقاذ حياة الأم: عربياً مصر، ليبيا، السودان، موريتانيا، الصومال، اليمن، الإمارات، سلطنة عمان، العراق، سورية، لبنان، فلسطين. ومن آسيا وأوقيانوسيا إيران، أفغانستان، سريلانكا، الفلبين، ميانمار، بنغلادش، بروناي، إندونيسيا، تيمور الشرقية، جزر سليمان. ومن أفريقيا جنوب السودان، مالي، ساحل العاج، السنغال، أفريقيا الوسطى، أوغندا، نيجيريا، الكونغو، الكونغو الديموقراطية، ملاوي، تنزانيا، أنغولا، مدغشقر. ومن أوروبا أندورا وجمهورية إيرلندا. ومن الأميركتين المكسيك، الدومينيكان، هايتي، غواتيمالا، السلفادور، هندوراس، نيكاراغوا، باناما، تشيلي، البرازيل، الباراغواي، سورينام، فنزويلا.

ثانياً، الدول التي تسمح بالإجهاض للحفاظ على الصحة (اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض أو العجز): عربياً الأردن، الكويت، السعودية، قطر، الجزائر، المغرب. وفي آسيا وأوقيانوسيا باكستان، المالديف، كوريا الجنوبية، تايلاند، نيوزيلندا. ومن أفريقيا إريتريا، إثيوبيا، كينيا، رواندا، بوروندي، تشاد، النيجر، الكاميرون، غينيا الاستوائية، غينيا، ليبيريا، سيراليون، توغو، غانا، بنين، بوركينافاسو، زيمبابوي، ناميبيا، سوازيلاند، ليسوتو. ومن أوروبا إيرلندا الشمالية، وبولندا، وموناكو. ومن الأميركتين جامايكا، كوستاريكا، ترينيداد، كولومبيا، الإكوادور، البيرو، بوليفيا، الأرجنتين.

ثالثاً، الدول التي تسمح بالإجهاض على أسس اجتماعية واقتصادية (عمر المرأة وقدرتها، البغاء، الاغتصاب...): آسيوياً الهند واليابان وتايوان. أوروبياً بريطانيا وآيسلندا وفنلندا وقبرص. وأفريقياً زامبيا.

رابعاً، الدول التي تسمح بالإجهاض ما دون الأسبوع 12 من الحمل: عربياً البحرين وتونس. ومن آسيا وأوقيانوسيا تركيا، الصين، أستراليا، فيتنام، كوريا الشمالية، منغوليا. ومن أفريقيا موزامبيق وجنوب أفريقيا. ومن الأميركتين الولايات المتحدة، كندا، كوبا، بورتوريكو، غويانا، الأوروغواي. بالإضافة إلى كلّ دول غرب أوروبا وشرقها باستثناء المذكورة في التصنيفات السابقة. وكذلك كلّ دول الاتحاد السوفييتي السابق (موزعة بين أوروبا وآسيا) بما فيها روسيا. ) انتهى.
المرجع / عصام سحمراني / خريطة الإجهاض حول العالم / موقع العربي الجديد/ مجتمع- المرأة / ١٦ اغسطس ٢٠١٥ .
(٤) نكسة قضية الإجهاض في امريكا ٢٠٢٢ :
في شهر يونيو ٢٠٢٢ صدر حكم من المحكمة العليا الأمريكية محبط لانصار المرأة ليس في امريكا وحدها وانما في كل انحاء العالم وذلك بسبب قيادة امريكا لعصر العولمة، والقطب الامريكي الواحد ومجتمع (ما بعد نهاية التاريخ) .. الصحفي المصري : ابراهيم مصطفى يروي لنا المساحة الواسعة لجرح حكم المحكمة العليا الامريكية بالغاء الحق المكتسب للمرأة الأمريكية وانصارها منذ عام ١٩٧٣ في ممارسة الإجهاض.. هذا الحكم الذي (أجهض حق الإجهاض) .. فالي رواية الصحفي / ابراهيم مصطفى:

( قرار المحكمة العليا الأميركية بإنهاء الحق الدستوري للمرأة في الإجهاض لم تتوقف تداعياته على الداخل الأميركي المنقسم بشدة حول الأمر، بل امتدت عالمياً لتثير الجدل في شأن الحاجة لتوجه عالمي حيال قضية الإجهاض ينهي الممارسات غير القانونية، التي تمثل خطراً على صحة المرأة.
ألغت المحكمة العليا الشهر الماضي القرار التاريخي المعروف باسم "رو ضد وايد"، الذي صدر في عام 1973 ليكرس حق المرأة في الإجهاض. وقالت إن بإمكان كل ولاية أن تسمح بالإجراء أو أن تقيده كما كان سائداً قبل السبعينيات، لكن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال إن فرض قيود على هذا الإجراء لن يؤدي إلى منعه، بل سيجعله "أكثر فتكاً"، كما يؤكد صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الإجهاض غير الآمن سبب رئيس لوفاة الأمهات.) انتهى.
المرجع: ابراهيم مصطفى (صحفي مصري) / ( حكم الإجهاض ) الامريكي ينكأ جرحا باتساع العالم / انديبيندات عربية/ ١١ يوليو/ 2022 .

(5) في مقابل النكسة الامريكية.. انتصار فرنسي رفيع لصالح (قضية الإجهاض) .. باعتبارها قضية (مساواة بين الجنسين) وليست مناهضة (لحق الحياة) :
في فرنسا تحكي لنا الاستاذة/ حفصة علمي / الجزيرة نت تحت عنوان ينضح بالفرح النسوي ونشوة الانتصار بعد النكبة الامريكية في ملف الإجهاض.. تقول حفصة تحت عنوان : (فرنسا اول دولة في العالم تدرج الإجهاض في دستورها) : وتحت هذا العنوان تقول :

( باريس- بعد معركة سياسية ونسوية طويلة الأمد، أصبحت فرنسا -أمس الاثنين- أول دولة في العالم تدرج الإجهاض الطوعي "آي في جي" (IVG) في دستورها صراحة، بعد موافقة غالبية ساحقة من النواب وأعضاء مجلس الشيوخ في الكونغرس بقصر فرساي، وسط تصفيق دام عدة دقائق على قرار وصف بـ"التاريخي".
وتميز تمرير النص النهائي لهذا القرار بتصويت الأغلبية الساحقة، التي تخطت بأكثر من الثلاثة أخماس المطلوبة لتعديل النص، حيث صوت 780 برلمانيا لصالحه مقابل 72 صوتا معارضا فقط، ينتمي أغلبهم لليمين واليمين المتطرف. ) . انتهى.
المرجع: حفصة علمي / فرنسا أول دولة في العالم تدرج الإجهاض في دستورها / الجزيرة نت / 5 / مارس ٢٠٢٤ .

(6) جرائم الشرف .. القتل خارج القضاء.. و الافلات من العقاب :

بعد مضي ١٤٠٠ سنة مازال العرب في محطة (باي ذنب قتلت ؟!!) .. لميس الحوراني تمثلني!!

حين نتحدث عن (قدسية حق الحياة ) يتبجح بعض الكتاب المسلمين بان الاسلام قد سبق جماعات حقوق الانسان بالف وأربعمائة عام بتكريس (تقديس حق الحياة) ، و لكن وبكل اسف حين نفتح (ملف جرائم الشرف) يتوارى المسلم خجلا حين يجد العرب في بلاد الشام الكبرى التاريخية (سوريا ، فلسطينى و الاردن ) يجدهم في ذات المحطة التي ركبوا منها على قاطرة الإسلام ، محطة: (باي ذنب قتلت) .. انها محطة (القتل بل رحمة خارج القضاء) ، من اناس هم مظنة الرحمة والعدل ، و لكنهم وبدون ادلة او اثبات ، بل لمجرد شكوك يتحولون الي مفترسين وقتلة (خارج القانون وبلا رحمة!!
اننا نناهض عقوبة الإعدام من حيث المبدأ لانها (تهدم مبدأ حق الحياة) .. اننا نكافح فكرة جرائم الشرف لانها تجسد نمط التفكير الذكوري العشائري المتخلف المعادي للمرأة وحقها في المساواة مع الرجل في الحقوق والواجبات امام القانون مع مراعاة الفوارق البيولوجية بين الجنسين. لقد رفضت العقلية الذكورية العشائرية في حوالي منتصف القرن العشرين الماضي حق المرأة في التعليم بحجة متخلفة جدا هي ان (المرأة اذا تعلمت سوف تكتب خطاباً لحبيبها!! ) .
اشكالية جرائم الشرف عندنا في المشرق العربي انها (تمجد القاتل في جرائم الشرف) وتخلق من القاتل بلا رحمة (لبنته او اخته او زوجته ) تخلق من هذا المجرم بطلاً.. وتؤدي الي (الإفلات من العقاب) .. وتخلق مجتمعا ورايا عاما ( يتقبل جريمة القتل باسم الشرف ولا يدينها ) .. العقاب الذي نطالب بتوقيعه علي الجاني المجرم في جرائم الشرف (ليس الإعدام) بالطبع لأننا نناهض عقوبة الإعدام من الاساس .. وانما نطالب بمنح قاتل الشرف الوصف القانوني السليم وهو انه (قاتل عمدا) تحت المادة 251 من قانون العقوبات لعام ١٩٧٤ .. اخر قانون عقوبات سوداني شرعي محترم.. وتتم محاكمته كقاتل ومجرم لا يحظى باي تعاطف من المجتمع.. وينال عقوبة السجن التي قد تصل إلى السجن المؤبد.

(٧) الكاتبة لميس الحوراني من خلال مقالها الذي بعنوان: ( لا شرف في جرائم الشرف) تعبر نيابة عن الضمير الانساني المناصر لقضية المرأة:

رؤية الكاتبة لميس الحوراني المبينة ادناه تمثل الضمير الانساني ، وهذا الكتاب مصمم كمذكرة دفاع عن (حق الحياة) ، ومصمم كذلك لكشف وفضح مهددات حق الحياة.. وذلك بكافة الوسائل ، وقد رايت في مقال الكاتبة لميس الحوراني مذكرة دفاع رصينة في (مناهضة جرائم الشرف باعتبارها من اقبح حالات القتل خارج القانون ) .. صادرة عن (إنسانة صاحبة وجعة ) .. اقتطف منها بتصرف.. لانها مليئة ( بالعواطف الإنسانية) المهمة جدا في اقناع كل ذي فطرة سليمة بالإقلاع عن هذه الثقافة الجاهلية البربرية ، التي تدل في تقديري المتواضع على عدم النخوة والرجولة خاصة عندما تكون الضحية هي (الزوجة ، الاخت او البنت ) ، فمن العيب ان يستاسد الانسان علي كريمته التي يعتبر هو مصدر الأمان لها ! فالي مقال /عفوا مرافعة الاستاذة /لميس الحوراني بعنوان: (لا شرف في جرائم الشرف) :

ا(لقرار الفلسطيني بإلغاء الإعفاء القانوني من العقوبة في ما تدعى جرائم الشرف خطوة ضرورية، في ضوء استشراء عمليات قتل النساء والفتيات، من أفراد في عائلاتهم، خصوصاً في فلسطين وسورية والأردن، لكنها غير كافية، من دون تغيير جذري في الثقافة السائدة، والتي تجعل من قتل المرأة عملاً مغفوراً، إذا لم يكن بطولياً.
لكن ازدياد الأعداد بصورةٍ غير مسبوقة، في حالاتٍ، غالبيتها العظمى نتيجة شكوك غير صحيحة في سلوك الفتاة، وإنْ كان لا يجعل أي قتلٍ مبرراً، حتى في حالة إثبات الشكوك، ظاهرة مثيرة للانتباه والاستنكار معاً: إذ كأن شعور الرجل العربي بعدم سيطرته على مصيره في زوبعة التغييرات، وتفشي الظلم، يجعل من الأنثى الهدف الوحيد لاسترداد حسه بكرامة مهدورة، وذلك بهدر ليس كرامتها فحسب، بل وروحها أيضاً.
ألا يكفي ما تعاني المرأة العربية من ويلات حروبٍ ونزاعاتٍ واحتلال، حتى يصل الأمر إلى فقدانها الأمن والأمان بين من تحبهم؟
فما تدعى جرائم الشرف تعني سحب كل مشاعر حنان وحب منها، في عذابٍ أخير قبل الإجهاز عليها، ذبحاً أو خنقاً أو ضرباً باستعمال أي سلاح متوفر، أو قريبٍ من اليد أو الأيدي، فلا مكان لتوسلٍ، ولا فائدة لاسترحام، ومن تسترحم حين يصبح الأعز، أو المحب، هو قاتلها؟
كل مرة أسمع، أو أقرأ، عن "جريمة شرف"، أتخيل، أو أحاول تخيل تلك اللحظة الرهيبة: ذعر الخوف والصدمة في عيون فتاة، أو امرأة، حين تدرك أن حاميها وراعيها، من أب أو صديق، أو زوج، يتحول إلى قاتلٍ يغرز السكين في جسمها من دون رحمة، أو يطلق الرصاص ليمزق جسدها من دون شفقة.
هي لحظة تتحول عائلة بأكملها، وليس فقط القاتل فحسب، إلى مجرمين وضحايا: فالضحية ليست المغدورة فقط، والغدر بحد ذاته جريمة، بل القاتل أيضاً ضحية: هو ضحية مفاهيم مشوهة، تجعل من الرجل، وأحياناً الفتى، جلاداً ينفذ قرار إعدام غير مكتوب، لكنه محفور في تنشئته منذ الطفولة، فالأنثى مذنبة منذ ولادتها، تتحمل عار إغراء حواء لآدم، وعليها دفع الثمن بشكل وآخر.
المجرم الأكبر هو النظام المجتمعي الذي يحرّض الذكر على الأنثى، في كل لحظةٍ من حياته، ويجعل من قدرته على إيذاء أقرب الناس إليه من الجنس الآخر امتحاناً دائماً لهيبته الذكورية، والأسوأ أن عقاب المرأة المشكوك بأخلاقها، وهماً أو حقيقة، جزء أساسي من إثبات رجولة، مُفرَغة من الشهامة والرجولة.) آنتهى
المرجع/ لميس الحوراني/ لا شرف في جرائم الشرف / العربي الجديد/ 20 مايو 2014 .

(٨) رمزية اليوم العالمي للتضامن مع (ضحايا جرائم الشرف) ؟! في ذكرى ذبح الشابة (زهرة العزو ذات ال١٦ عاما بواسطة شقيقها فائر العزو بتاريخ ٢٩ اكتوبر ٢٠٠٩ بتهمة الزنا ) :
كان لابد للزمن أن يتوقف ولو لدقيقة عند تاريخ ٢٩ اكتوبر ٢٠٠٩ ذلك اليوم المشؤوم الذي ذبحت فيه العدالة الجنائية حين منحت المحكمة (حكما مخففاً بطعم البراءة) للجرم (فائز العزو )الذي (ذبح شقيقته الشابة المراهقة (زهرة العزو ) في سوريا بسكينة الغدر وهي نائمة في فراشها (تحت غطاء الشرف والفضيلة) .. في جريمة قتل خارج القضاء.. دون أن تقف أمام قاضيها الطبيعي الذي يوفر لها كل ضمانات العدالة الجنائية.. موقع سيريا نيوز يروي لنا قصة ذبح الضحية (زهرة العزو) المتهمة من قبل اسرتها بالزنا .. على يد شقيقها فائز العزو : فالي الرواية التي تقشعر لها الأبدان:

(57 جريمة شرف أعلنتها الحكومة.. والتقديرات أعلى من ذلك :
وتتلخص قضية زهرة العزو ذات ال16 عاماً بأنها اختطفت من قبل أحد أصدقاء العائلة، ثم أودعت في معهد للتربية الاجتماعية بهدف إعادة تأهيلها, وبعد أن كتب والدها تعهداً بعدم التعرض لها بعد خروجها من المعهد، زفت إلى ابن خالتها بموافقة ومباركة ذويها, ولكن بعد زواجها بأشهر قام أخوها بقتلها وهي نائمة بدافع غسل العار, ليأتي حكم القاضي بتبرئة المتهم وفق القرار رقم 484 تاريخ 29/10/2009 بتجريم المتهم فايز العزو بجناية القتل العمد قصدا بدافع الشرف وفق المادة (533) عقوبات عام بدلالة المادة (192) عقوبات، ومعاقبته لأجل ذلك بالاعتقال ثلاث سنوات, وللأسباب المخففة التقديرية تخفيف العقوبة إلى سنتين ونصف، تحتسب منفذة من خلال مدة توقيفه، وإطلاق سراحه فوراً ما لم يكن موقوفاً بجرم آخر.) آنتهى.
المصدر: سيريانيوز / اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف.. صرخة لتعديل قوانين الشرف ونظرة المجتمع للمرأة كعورة .
شكل هذا الحكم المخفف (بطعم البراءة) علي المجرم فائز العزو الذي ذبح شقيقته وهي نائمة على فراشها وفي مأمنها.. شكل هذا الحكم المخفف صدمة للنساء في سوريا قاطبة مما دفع مؤسسة مجتمع مدني سورية محترمة هي (مرصد نساء سوريا) لجعل يوم ٢٩ / ١٠ /٢٠٠٩ (اليوم الذي صدر فيه الحكم المخفف بطعم البراءة ضد المجرم فائز العزو الذي ذبح شقيقته باسم الشرف ) - ليكون هذا اليوم هو (اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا قضايا الشرف) :

إننا في هذا الكتاب اذ نعلن تضامننا مع مرصد نساء سوريا هو صاحب مبادرة فكرة (اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف) .. نؤكد تضامننا التام مع ضحايا جرائم الشرف .. ونتحمل مسؤوليتنا الاخلاقية والفكرية والثقافية في مناهضة (ثقافة جرائم الشرف الجاهلية المختلفة ) .. في المقتطف ادناه الذي يدين (السطوة الذكورية على النساء) نسلط الضوء على جهود المرصد السوري للنساء وندعم فكرة اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف:

(رئيس مرصد نساء سورية بسام القاضي قال لسيريانيوز "مرصد نساء سورية هو من أطلق هذا اليوم رداً على الحكم الجائر الذي أصدره القاضي بحق قاتل زهرة العزو, ونحن نسعى من خلال هذا اليوم إلى التأكيد على أن تلك الجريمة عالمية وليست على المستوى المحلي فقط, ومهما اختلفت تسميات الجريمة بين الدول فهي تعبر بالنهاية عن السطوة الذكورية على النساء", مضيفا ً"عام 2009هناك 57 جريمة شرف أعلنتها الحكومة بشكل رسمي ولكن تقديراتنا تشير إلى أن الأرقام أعلى من ذلك, وبالتالي تحتل سورية المرتبة الأولى عالمياً بلا منازع في ارتفاع نسبة جرائم الشرف وهذا عار كبير على وجه سورية".) آنتهى .
المصدر: المرجع السابق: سيريا نيوز / اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف.. صرخة لتعديل قوانين الشرف ونظرة المجتمع للمرأة كعورة .

(٩) أراهن على الثقافة : المسرح والسينما والكتاب وعلى وسائل التواصل الإجتماعي في (تفكيك ثقافة جرائم الشرف.. اسوة بما جري بشان (ثقافة التار في صعيد مصر) التي تمت مناهضتها ثقافيا:

اول خطوة يجب اتخاذها لمناهضة (جرائم الشرف) هي ( تعريتها وتجريدها من الشرف) .. وذلك ببيان انها (جرائم تخلف وبربرية.. وقتل خارج القضاء.. وإفلات الجاني من العقاب بترتيبات قضائية.. وهذا الوضع يكرس التخلف ويشجع على (ارتكاب المزيد من جرائم الشرف التي لا علاقة لها بالشرف) . نحن الجيل الذي تابع المسلسلات المصرية والسينما المصرية التي كانت تناهض ثقافة (التار) في صعيد مصر في عقدي السبعينيات والثمانينات من القرن العشرين.. لقد نجحت هذه الأعمال الدرامية في إقناع الاباء والأمهات والاخوات بضرورة الإقلال عن ( ثقافة الثار ) .. واحترام (سيادة حكم القانون) .. وضرورة تسليم الجاني القبلي المتهم بالقتل للشرطة فورا وعدم توفير أي حماية قبلية له .. ليتم القصاص منه قضائيا.. وإيقاف الدائرة الشريرة من القتل .
للمقارنة بين جرائم الثأر في صعيد مصر، وجرائم الشرف في بلاد الشام الكبرى يمكن ملاحظة الاتي :
أ - القاسم المشترك في الجريمتين هو (التخلف والبربرية) .. وكونها (جرائم قتل خارج القضاء) .. والقاتل عادة رجل مع فارق هام هو (ان القاتل في جرائم الثأر ) من خارج العائلة وغالباً ما يكون من خارج القبيلة.. في حين أن القاتل في حالة جرائم الشرف هو من اقرب الأقربين مثل (الاب والأخ او الزوج ) .
ب - الضحية في جرائم الثأر ليس بالضرورة القاتل نفسه.. بل قد يقع الثار علي اكثر من رجل واحد من قبيلة القاتل .. بالمقابل فان الضحية في جرائم الشرف دائماً (أنثى) وقاتلها هو (اقرب الأقربين لها مثل الاب او الاخ او الزوج ) !
ج - من المقارنة البسيطة أعلاه يتضح لنا ان (قضية التأر قضية مجتمعية بين اطراف لا تربطها صلة وثيقة وقد تكون بين قبيلتين.. وهذا الوضع يشجع على الحلول الاجتماعية مثل لجان المصالحات والجوديات كما يحصل عندنا في دارفور وكردفان.. بالمقارنة فان جرائم الشرف هي (جرائم عائلية) .. القاتل فيها هو (الاب او الاخ او الزوج) .. والضحية فيها هي (البنت او الاخت او الزوجة) .. وبالتالي فان فرص تدخل المجتمع عبر لجان المصالحات والجودية تبدو ضيقة جدا .
القانون الرادع جيد لانه مخيف .. الثقافة والمسرح والمسلسلات والكتاب والمناهج الدراسية هي التي في مجملها وتكاملها تغير الثقافات المتخلفة البالية وترسخ قيم احترام القانون واللجوء للقضاء.. والابتعاد عن القتل خارج القضاء. . وربطا بالرهان على الثقافة في تفكيك ثقافتي (الثأر.. وجرائم الشرف) تحضرني رواية (دعاء الكروان) لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين المناهضة لثقافة جرائم الشرف. فالكاتبة نغم قاسم من هيئة تحرير بي بي سي نيوز تحيلنا من جديد إلى رواية (دعاء الكروان ) ودورها في مناهضة ثقافة (جرائم الشرف) .. وتقول الاستاذة نغم قاسم عن رواية (دعاء الكروان) :

(أحداث رواية "دعاء الكروان" لعميد الأدب العربي، طه حسين، حول شخصية " آمنة" التي قُتلت أختها "هنادي" على يد خالها بعد أن اكتشف حملها سفاحا "ليغسل عاره بيده"، كما يقول فى الرواية.
آمنت آمنة أن الجاني ومستحق العقاب الحقيقي هو المهندس الزراعي الذى غرر بأختها وأن أختها ضحية.
رغم مرور عقود على صدور هذه الرواية عام 1934، لا تزال النساء يدفعن ثمن ما تسمى بجرائم الشرف، وقتلهن وحده هو ما يحفظ "شرف" العائلة.
فالأردنية أحلام وقبلها آيات والفلسطينية إسراء غريب واليمينة مآب وسميحة الأسدي والكويتية هاجرالعاصي، وغيرهن الآلاف، تنقل وسائل الإعلام خبر مقتلهن سنويا على يد أحد أفراد عوائلهن فيما يُتعقد أنه "دفاعا عن الشرف".
وعادة في هذه الحوادث، إذا ما وصلت للقضاء، تُذبح الضحية مرتين، مرة بالقتل ومرة بالتستر على المجرم وتبرئته اجتماعيا و قانونيا) انتهى.
المرجع/ نغم قاسم/ تقرير بي بي سي نيوز عربي / جرائم الشرف (قتل تحت نظر القانون) ١٨ اغسطس آب ٢٠٢٠ .

٢ - حق الحياة من منظور الاديان الشرقية لاسيما البوذية:

لقد نجح اتباع الديانات الشرقية العظيمة (الهندوسية ، البوذية و التاوية) نجحوا في اقناع العالم بانهم مخلوقات روحانية لطيفة لا تهدد الحياة بشكلها العام ، وذلك من خلال تقديسها الذي لا تخطئه العين لكل مخلوق حي يتحرك تلقائيا (الانسان ، البقرة ، وجميع الحيونات ، و الطيور ، بل حتي (البيضة ) باعتبارها روح ، وبالتالي فرضوا ثقافتكم في الاكل (النباتي ) ، حتي صارت جميع المطاعم توفر ماكولات للنباتيين ، بل صارت هناك مطاعم خاصة بالنباتيين. ما معني هذا ؟ معني ذلك ان اصحاب هذه الديانات الثلاثة قد نجحوا في التبشير بدياناتهم من خلال (الثقافة) .. ثقافة الاكل ، فعرف العالم اجمع ان اتباع هذه الديانات (يقدسون الحياة بمعناها الواسع الذي يعني البيئة الطبيعية كلها .. فالي الأخلاقيات البوذية:

( حجر الأساس في الأخلاقيات البوذية هو معتقد حرمة الحياة. ولاقى هذا المبدأ ترويجًا شديدًا على يد حركات («السامانا») غير التقليدية البائدة مثل البوذية والجاينية (تقليد منشق عن الهندوسية شبيه بالبوذية في عدة جوانبَ ونشأ قبلها بوقتٍ قليل)، لكنه أثَّر على المذاهب التقليدية تأثيرًا متزايدًا. ورفضت كلٌّ من البوذية والجاينية التضحيةَ بالحيوانات التي لعبت دورًا مهمًّا في الطقوس الدينية في الهند منذ الأزمان القديمة، وكان أساسُ الرفض هو اعتبارَ أنها ممارسة قاسية وبربرية. وإلى حدٍّ ما بسبب تأثير البوذية والجاينية تزايدت الاستعاضة عن قرابين الدم في التقليد البراهمي التقليدي بعطايا رمزية مثل الخضراوات والفاكهة واللبن .) آنتهى .
المرجع : داميان كيون / البوذية : مقدمة قصيرة جدا - ٢٠١٣ / ترجمة صفية مختار - مؤسسة هنداوي ٢٠١٦ .

تشكل الوصايا البوذية القوانيين واللوائح والاوامر التي يسترشد بها المريد البوذي وهي مطابقة تماما في جوهرها للوصايا الواردة في التوراة والإنجيل و القرآن. وان اردنا الدقة فان التعاليم الهندوسية والبوذية سابقة للأديان الإبراهيمية الثلاثة ، لكون ان جذورها تعود الي (الاسرار الفيدائية ) وهذه مدونة ومكتوبة من قبل عشرات الآلاف من السنين . هذه ليست دراسة مقارنة ، ولكن قصدنا بها تأكيد ان جميع الرسالات و التعاليم وكريم المعتقدات تدعو الى (تقديس حق الحياة) .. وتكافح بقوة أي ثقافة تدعو الى القتل و الإبادة الجماعية . فالي الوصايا البوذية :

(الوصايا البوذية
ثَمَّةَ خمس وصايا أساسية في البوذية:
(١) الوصايا الخمس («بانياكاسيلا»).
(٢) الوصايا الثماني («أتانجاسيلا»).
(٣) الوصايا العشر («داساسيلا»).
(٤) طرق الأفعال الخيِّرة العشر («داساكوسالاكاماباتا»).
(٥) قانون الانضباط في حياة الرهبنة («باتيموكا»).
القانون الأكثر لفتًا للانتباه بين هذه القوانين هو القانون الأول المتعلق بالوصايا الخمس الخاصة بالعوام. وتمنع هذه الوصايا الخمس ما يلي: (١) القتل. (٢) السرقة. (٣) الفساد الجنسي. (٤) الكذب. (٥) تناول المُسْكرات. يكمن جوهر الأخلاق البوذية في الوصايا الأربع الأولى. ويكمل هذه القواعد مجموعة أخرى أكثر صرامةً تتوقَّف على مكانة الممارس لهذه الوصايا أو تُلائم مناسبات شعائرية معينة؛ فعلى سبيل المثال، يُعتقد أن الوصية الخامسة المتعلقة بحظْر تناوُل المُسْكرات مناسبةٌ إلى حدٍّ كبيرٍ للعوام، بينما الوصايا الثماني والوصايا العشر اللتان تكملان الوصايا الخمس الأساسية بقيودٍ إضافية، كتلك المتعلقة بالأوقات التي قد يُسمح فيها بتناول الوجبات، يشيع تطبيقها باعتبارها الْتزاماتٍ إضافيةً في الأيام المقدَّسة. وطرق الأفعال الخيرة العشر هي تصوُّر يَشيع وجوده في مصادر الأبهيدارما والماهايانا بصفةٍ خاصةٍ ويحكم أفعال الجسد (١–٣)، والكلام (٤–٧)، والعقل (٨–١٠). وهذه الوصايا العشر هي: (١) عدم القتل. (٢) عدم السرقة. (٣) تجنُّب الإباحية الجنسية. (٤) عدم الكذب. (٥) الامتناع عن قول الافتراءات. (٦) الامتناع عن الكلام القاسي. (٧) الامتناع عن اللغو. (٨) عدم الطمع. (٩) عدم الكراهية. (١٠) تبنِّي الآراء الصحيحة. وتختص العناصر الثلاثة الأخيرة بالعقل وتوضِّح أنه حتى الأفكار الجيدة والسيئة يمكن أن تكون لها آثار كارمية. أما قانون الانضباط في حياة الرهبنة الموجود ضمن قواعد الرهبنة («فينايا») فهو مجموعة قواعد تزيد عن مائتي قاعدة (يختلف العدد المحدد للقواعد اختلافًا طفيفًا بين المذاهب المختلفة)، وتوضح تلك القواعد بالتفصيل ضوابط حياة مجتمع الرهبان)إنتهي. المرجع السابق/ داميان كيون / البوذية : مقدمة قصيرة جدا -٢٠١٣ ترجمة صفية مختار - مؤسسة هنداوي ٢٠١٦ .

التوسع (الحميد) في تقديس (حق الحياة) في التقاليد الهندوسية:

الحيطة والحذر في التقاليد المنشقة عن الهندوسية ، وذلك بالتوسع في تقديس الحياة كلها ، كما يحكيها لنا المقتطف ادناه الماخوذ من ذات المرجع السابق : فظاهرة التصوف هي ظاهرة عالمية في جميع الأديان والتعاليم وكريم المعتقدات ، وهي تقوم علي التوسع في المندوبات ، وهي امور لم تفرضها التعاليم الاساسية علي اتباع الديانة ، وانما التزم بها اتباع الديانات تحوطا وسدًا للذرائع.. وابتغاء لمرضاة الله كما جاء في القرآن الكريم:

(ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (27) } [ الحديد

هذا هو التوسع الهندوسي الحميد في تقديس حق الحياة:

(وفي التقاليد المنشقة عن الهندوسية اتخذ مبدأُ حرمة الحياة أو «أهيمسا» صورةً متطرفةً في بعض الأحيان؛ فعلى سبيل المثال، كان الرهبان الجاينيون يتخذون إجراءاتٍ احتياطيةً هائلةً للحيلولة دون تدمير أشكال الحياة الدقيقة كالحشرات حتى ولو بغير قصد. وكان لممارساتهم بعض التأثير على البوذية، وفي الغالب يستخدم الرهبان البوذيون مصفاةً حرصًا على عدم تدمير الكائنات الدقيقة أثناء شُربهم للماء. كما تجنَّبوا أيضًا السفرَ خلالَ فصل الرياح الموسمية لتفادي السَّير على الحشرات والمخلوقات الصغيرة التي تتزايد أعدادها بعد الأمطار. وترفض بعضُ الثقافات البوذية ممارسةَ الزراعة بسبب التدمير الحتمي للحياة الذي يحدث بسبب حرث الأرض. عمومًا، وعلى الرغم من أن البوذية شاركَتِ الموروث الهندي (والهندوأوروبي) نظرةَ حرمة الحياة، فإنها تَعتبر تدمير الحياة خاطئًا من الناحية الأخلاقية فقط عندما يحدث التدمير عن قصدٍ أو نتيجةً للإهمال. ) انتهى / المرجع السابق / داميان كيون/ البوذية: مقدمة قصيرة جدأ / ترجمة صفية مختار/ مؤسسة هنداوي ٢٠١٦ .

٣ - حق الحياة بعد الحرب العالمية الثانية وتأسيس الامم المتحدة ، وصدور الإعلان العالمي لحقوق الانسان:
شكلت نهاية الحرب العالمية الثانية نقطة تحول في تاريخ كوكب الأرض ، حيث تنفس إنسان الكرة الارضية الصعداء بعد انتهاء اخطر حرب هددت الجنس البشري بالفناء ، وتاتي اهمية وخطورة الحرب العالمية الثانية من (نوعية ضحايا الحرب) ، فقد اندلعت الحرب في قلب العالم القديم-اوروبا العجوز - وامتدت لتشمل روسيا واميركا واليابان ، وهي الحرب التي شهدت استخدام اسلحة الدمار الشامل في هيروشيما ونجازاكي اليابانيتين ، وبالتالي شكلت اكبر (مهدد لفناء الجنس البشري ).. وشهدت الإبادة الجماعية لليهود شعب الله المختار ، وفناء عشرين مليون نفس بشرية طاهرة نقية . واذا كان لكل فعد رد فعل مساو له في القو ومضاد له في الاتجاه ، فقد شهدت الفترة بعد الحرب العالمية الثانية نشوء منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن لحفظ الامن يعلم المتخصص وغير المتخصص معني (الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة) . ثم جاء الإعلان العالمي لحقوق الانسان ١٩٤٨ ليكرس تقديس حق الحياة. في المقتطف ادناه يبين لنا الأستاذ محمد ابوغدير المحامي الحماية الدولية لحق الحياة:

( على المستوى الدولي :
في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1948: بعد أن نصت المادة الأولى من هذا الإعلان على أن جميع الناس يولدون أحرارا متساوين في الكرامة والحقوق قررت المادة الثالثة منه الحق في الحياة فنصت على أنه : ( لكل فرد الحق في الحياة والحرية والسلامة الشخصية البدنية ) .
وفي الاتفاقية الدولية الخامسة الخاصة بحقوق المدنية والسياسة لعام 1966 فقد جاء من الفقرة الأولى من المادة السادسة على أنه : (( إن لكل إنسان الحق الطبيعي في الحياة ويحمي القانون هذا الحق ولا يجوز حرمان أي فرد من حياته بشكل تعسفي )) .
وفي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر في عام 1966 وفي المادة السادسة منه قررت الحق في الحياة ، بأن نصت في الفقرة الأولى على أن : ( الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان ، وأنه على القانون الوطني أن يحمى هذا الحق ، ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفا ) . انتهى.
المرجع: محمد أبو غدير المحامي/ الحق في الحياة بين حماية المواثيق ومجازر الأنظمة المجرمة/ ١٥ اغسطس 2015 .
وفي ذات المرجع السابق يوضح لنا الأستاذ محمد ابوغدير في المقتطف ادناه حماية الاتفاقيات الإقليمية لحق الحياة من خلال استعراضه للبنود ذات الصلة من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان ، والامريكية و الميثاق العربي لحقوق الانسان :

وعلى المستوى الإقليمي :
نصت الاتفاقية الأوربية لحماية حقوق الإنسان في المادة الثانية "على أن حق كل شخص في الحياة مكفول بمقتضى القانون , ولن يحرم أحد من حياته عمدًا إلا تنفيذًا لحكم الإعدام الصادر من محكمة ، وفي الحالة التي تكون الجريمة عليها بالإعدام بمقتضى القانون".
كما نصت الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان في" المادة الرابعة" على أن : " لكل إنسان الحق في أن تكون حياته محترمة , ولا يجوز في البلدان التي لم تلغ فيها عقوبة الإعدام ؛ أن توقع هذه العقوبة ، إلا على أكثر الجرائم خطورة ، ولا يجوز إعادة عقوبة الإعدام في الدول التي ألغتها ، كما لا يجوز الحكم بالإعدام في الجرائم السياسية على الأشخاص الذين كانوا وقت ارتكاب الجريمة دون الثامنة عشر عامًا ، أو فوق السبعين ، أوعلى النساء الحوامل ، وأن لكل شخص محكوم عليه بالإعدام حق طلب العفو العام أو الخاص أو تبديل العقوبة ".
وعلى المستوى العربي والإسلامي ، نص الميثاق العربي لحقوق الإنسان في المواد ( 10 , 11 , 12 ) على أن : "لا تكون عقوبة الإعدام إلَّا في الجنايات البالغة الخطورة , ولكل محكوم عليه بالإعدام حق في طلب العفو أو تخفيض العقوبة ، ولا يجوز في جميع الأحوال الحكم بعقوبة الإعدام بجريمة سياسية، أو على من يقل عمره عن ثمانية عشر عامًا ، أو على امرأة حامل حتى تضع حملها ، أو على أم رضيع إلَّا بعد انقضاء عامين على تاريخ الولادة ". انتهى . المرجع السابق/ محمد أبو غدير المحامي/ الحق في الحياة بين حماية المواثيق ومجازر الأنظمة المجرمة/ 15 اغسطس 2015 .
ابوبكر القاضي
نيوبورت / ويلز/ UK
الخامس من يونيو ٢٠٢٤

aboubakrelgadi@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • رئيسة الوزراء الدنماركية فريدريكسن تلغي فعاليات الانتخابات بعد تعرضها لاعتداء
  • بلال أردوغان: سنبعث رسائل سلام من خلال مهرجان الألعاب التقليدية
  • نائب سابق في حزب أردوغان: التغيير في الحزب يجب أن يبدأ من القمة
  • مفاجأة من كواليس أنقرة.. أكشنار ستكون نائبة لأردوغان
  • “العدالة والتنمية” تستدعي بنعلي وبركة لمناقشة البنية التحتيىة للسكك وللموانئ والمطارات
  • ساعة المسلة.. أحزاب كردية: الوضع في الاقليم غير طبيعي و مفوضية الانتخابات غير قانونية
  • أردوغان يلتقي أوزيل مجدداً وسط جدل الانتخابات المبكرة والخطوط الحمراء
  • صراع المناصب يشعل ديالى وكركوك: إعادة الانتخابات تلوح في الأفق
  • أردوغان يعلن موعد زيارة زعيم المعارضة
  • في مناهضة عقوبة الإعدام .. ومناصرة العدالة الجنائية (1-7)