قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا متوسط ​​المدى على ما يبدو في البحر قبالة ساحلها الشرقي اليوم الثلاثاء في خطوة أثارت إدانة فورية من رئيس الوزراء الياباني.


قالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إنها رصدت إطلاق ما يبدو أنه صاروخ باليستي من الفئة المتوسطة المدى من منطقة العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج يوم الثلاثاء الساعة 0653 صباحا (2153 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين).

وقالت كوريا الجنوبية إن الطائرة حلقت لمسافة نحو 600 كيلومتر قبل أن تسقط في البحر بينما قدرت وزارة الدفاع اليابانية أنها قطعت مسافة 650 كيلومترا وبلغ أقصى ارتفاع لها 100 كيلومتر.

ولم يحدد البيان الصادر عن هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية نوع الصاروخ بالضبط، لكن كوريا الشمالية تختبر صاروخًا جديدًا متوسط ​​المدى تفوق سرعته سرعة الصوت يعمل بمحرك يعمل بالوقود الصلب.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أشرف في مارس/آذار على اختبار أرضي لمحرك يعمل بالوقود الصلب لنوع جديد من الصواريخ متوسطة المدى التي تفوق سرعتها سرعة الصوت لتطوير القدرة الدفاعية الوطنية.


وقالت اليابان إن الصاروخ سقط على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.
 

ووسط مخاوف من قيام روسيا وكوريا الشمالية بتطوير روابط عسكرية أوثق، تعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها الآسيويون الرئيسيون، كوريا الجنوبية واليابان، على توسيع التعاون الأمني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

تصاعد التوترات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية.. «عبور حدود وطلقات تحذير»

وصلت التوترات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية إلى مستوى غير مسبوق، حيث أعلن الجيش الكوري الجنوبي إنه أطلق طلقات تحذيرية بعد أن عبر جنود من كوريا الشمالية الحدود، وسط تصاعد الأزمة بين الجانبين بعد تعليق اتفاقية خفض التوترات بين البلدين، عقب إرسال بيونج يانج بالونات تحمل قمامة إلى الجنوب، وردت سيول بحملة دعائية عبر مكبرات الصوت.

عبور جنود من كوريا الشمالية للحدود

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية، بيان هيئة الأركان المشتركة الذي جاء فيه أن بعض الجنود الكوريين الشماليين الذين يعملون داخل المنطقة المجردة من السلاح على الجبهة المركزية، عبروا لفترة وجيزة خط ترسيم الحدود العسكرية، ثم بث جنود الجيش الكوري الجنوبي نصا تحذيريا وأطلقوا طلقات تحذيرية، وذلك يوم 9 يونيو الجاري.

وقالت هيئة الأركان المشتركة: «باستثناء الانسحاب الفوري للجنود الكوريين الشماليين بعد طلقاتنا التحذيرية، لم تكن هناك تحركات غير عادية»، مضيفة أن الجيش يراقب القوات عن كثب بالقرب من الحدود.

وقال لي سونغ جون المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة، للصحفيين، إن الجيش الكوري الجنوبي قدّر أن الجنود الكوريين الشماليين لا يبدو أنهم عبروا الحدود عمدا، لأن الموقع عبارة عن منطقة غابات، ولم تكن علامات خط الترسيم العسكري هناك مرئية بوضوح.

كوريا الجنوبية علقت اتفاقا عسكريا أبرمته عام 2018

وفي الأسابيع الأخيرة، أرسلت كوريا الشمالية مئات البالونات المحملة بأعقاب السجائر والروث وورق التنظيف جنوب الحدود، فيما وصفته بأنه انتقام من بالونات تحمل دعاية مناهضة لبيونج يانج أرسلها نشطاء في الجنوب.

وعلقت حكومة كوريا الجنوبية هذا الشهر بشكل كامل اتفاقا عسكريا أبرمته عام 2018، واستأنفت البث الدعائي عبر مكبرات الصوت على طول الحدود، ردا على البالونات، ما أثار غضب الشمال الذي حذر من أن سيول تخلق أزمة جديدة، بينما حذر الخبراء من أن قرار التخلي عن صفقة 2018 واستئناف البث عبر مكبرات الصوت قد يكون له آثار خطيرة.

مقالات مشابهة

  • تصاعد التوترات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية.. «عبور حدود وطلقات تحذير»
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من نظيرتها الشمالية حدودها
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية عقب تجاوز جنود من جارتها الشمالية خط الحدود
  • مناطيد محملة بالنفايات والدولارات.. تفاصيل تصاعد الخلاف بين الكوريتين
  • ردا على دعاية مكبرات الصوت.. شقيقة الزعيم كيم تهدد سول
  • شقيقة كيم تحذّر من وضع خطير وتتوعد كوريا الجنوبية
  • ردا على وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول
  • بعد وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول من رد جديد
  • شقيقة الرئيس الكوري الشمالي: بث مكبرات الصوت من كوريا الجنوبية سيؤدي إلى وضع خطير
  • سول تستأنف بث مكبرات الصوت الدعائية ردا على نفايات كوريا الشمالية