شيعت منذة قليل جنازة الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق الذي توفي أمس ، عقب اداء صلاة الجنازة عليه بمسجد حسن الشربتلي .

محافظ أسوان: رفع كفاءة الحدائق العامة والمتنزهات بالمناطق والأحياء السكنية

حضر صلاة الجنازة جمال مبارك ، نجل الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك وزكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، والسيد الشريف، نقيب الأشراف، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب السابق، الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، والمستشار محمد شيرين فهمى عبد الحميد رئيسا للجنة الانضباط بالحاد الكرة، ويسرى المغازي عضو مجلس النواب، سامح فهمي وزير البترول الأسبق، أحمد موسى، ونشأت الديهي، وطاهر ابو زيد،  والنائب محمد عبدالعليم داود والمستشار عدلى حسين وعدد من الشخصيات العامة وسط حاله من الحزن علي رحيله .

رحل عن عالمنا القانوني الكبير الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، عن عمر ناهز 91 عامًا.

 توفي فتحي سرور، أمس الجمعة، ليلة السابع والعشرين من رمضان، التي يحتسبها البعض ليلة القدر.

أحمد فتحي مصطفى كامل سرور، رئيس مجلس الشعب المصري السابق منذ عام 1991، وتولى المنصب 21 عامًا على التوالي وحتى عام 2011

 ولد الراحل أحمد فتحي سرور في 9 يوليو 1932 في محافظة قنا بمصر، وهو متزوج ولديه ولد طارق وبنتان.

 وحصل سرور على دكتوراه في القانون الجنائي في جامعة القاهرة عام 1959 ودرجة الماجستير في القانون المقارن في جامعة متشجين – الولايات المتحدة، وليسانس في القانون في جامعة القاهرة عام 1953

 تولى الراحل رئاسة مجلس الشعب من سنة 1990 - 2011 وكان رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع سنة 2005 - أقدم الجمعيات العلمية في مصر، ووزير التعليم سنة 1986 – 1990، ورئيس الجمعية المصرية للقانون الجنائي سنة 1989، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية سنة 1988 – 1990، ورئيس المجلس الأعلى للجامعات سنة 1986 – 1990، ونائب مدير جامعة القاهرة سنة 1985 – 1986.

 كما كان عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة 1983 – 1985، رئيس قسم القانون الجنائي – كلية الحقوق– جامعة القاهرة 1978 – 1983، وعميد النقض الجنائي بهيئة التدريس وحتى أصبح أستاذًا للقانون الجنائي لطلبة الحقوق جامعة القاهرة سنة 1959، وكان نائب النائب العام سنة 1953 – 1959 وعيّن وكيلًا لنيابة النقض الجنائي سنة 1956 قبل ترقيته إلى الفئة الممتازة سنة 1958 في سابقة قضائية هي الأولى من نوعها.

 من أهم مؤلفاته: نظرية البطلان في قانون الإجراءات الجنائية، الاختبار القضائي، الوسيط في قانون العقوبات- القسم العام، الوسيط في قانون العقوبات-القسم الخاص، الوسيط في قانون الإجراءات الجنائية والقانون الجنائي الدستوري النقض الجنائي، الحماية الدستورية للحقوق والحريات، الشرعية والإجراءات الجنائية، القانون الجنائي الدستوري، المواجهة القانونية للإرهاب (باللغتين العربية والإنجليزية)، منحته جامعة بولونيا في إيطاليا، وهي أقدم جامعات أوروبا، الدكتوراه الفخرية في القانون بسبب دراساته عن حقوق الإنسان وحمايته لها في كل مواقف

 كان له الفضل في إنشاء مستشفي أورام الأطفال 57357 الذي افتتح سنة 2007 وكان عضو اللجنة الدولية لمشروع مكتبة الإسكندرية 1990- 2000 وكان له الفضل في إحياء مكتبة الأسكندرية عندما كان وزيرًا للتعليم، وأصدر إعلان الأسكندرية باسم اليونسكو في فبراير سنة 1990 الذي دعا فيه العالم للتبرع للمشروع.

 وكان لسرور فضل كبير في إنشاء مستشفى أورام الأطفال 57357 لكون "سرور" أحد مؤسسيه، ومن أول المتبرعين له من خلال جمعيته "التنمية الثقافية" التي تبرع من خلالها بـ120 ألف جنيه مصري حينذاك.

 وكان فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، نائبًا لدائرة السيدة زينب، التي يقع المستشفى بداخلها، وقت تأسيسه، وقدّم العديد من المساعدات عند بنائه، كتوفير الأرض التي بني عليها المستشفى، التي كانت مكان السلخانة القديمة، واختير نائبًا لرئيس مجلس أمناء مؤسسة 57357، حيث ساهم في بناء المستشفى وإطلاقه منذ تأسيس المؤسسة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنازة الدكتور أحمد فتحي سرور حسن الشربتلي صلاة الجنازة جمال مبارك زكريا عزمي القانون الجنائی رئیس مجلس الشعب أحمد فتحی سرور جامعة القاهرة فی القانون فی قانون

إقرأ أيضاً:

مجلس أمناء جامعة غنت البلجيكية يقطع جميع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل

قرر مجلس أمناء جامعة غنت البلجيكية، قطع جميع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل، وذلك حسبما ذكرت قناة الجزيرة.

إسرائيل تسيطر على 70% من رفح الفلسطينية

ويشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلية سيطرت على نحو 70% من رفح الفلسطينية، وذلك بعدما شهدت انتشارًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، عن انقطاع خدمات الاتصال في مدينة رفح الفلسطينية بسبب القصف الإسرائيلي المستمر، وذلك وفقا لخبر عاجل أذاعته قناة القاهرة الإخبارية.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

اقرأ أيضاًالقاهرة الإخبارية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على 70% من رفح الفلسطينية

مقتل 4 أشخاص بينهم ضابط شرطة في إطلاق نار بولاية مينيسوتا الأمريكية

إدانة ترامب في 34 اتهامًا بقضية تزوير وثائق مالية

مقالات مشابهة

  • الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)
  • منتخب مصر يواصل تدريباته استعدادا لمواجهة بوركينا فاسو
  • تشييع جثماني شهيدي الوطن والقوات المسلحة الحمزي والثلايا بصنعاء
  • موعد مباراة مصر وبوركينا فاسو بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026
  • تشييع جثمان والدة المطرب الشعبي محمود الليثي من مسجد الحصري
  • «الخشت» يعلن تشكيل لجنة لتعيين جميع المعيدين في جامعة القاهرة
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة
  • مجلس أمناء جامعة غنت البلجيكية يقطع جميع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل
  • بعد تصعيدهم الأخير.. رئيس مجلس الأمن القومي للاحتلال يهين عائلات الأسرى
  • وفاة «فتحي المريمي»  المستشار الإعلامي لمجلس النواب بحادث سير