قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الفرقة الـ 98، التي كانت متمركزة في جنوب قطاع غزة في الأشهر الأخيرة، وخاصة في منطقة خان يونس، تم سحبها من القطاع.

وأضاف جيش الاحتلال، بحسب ما ذكرته صحيفة «يديعوت آحرونوت»، أن اللواء المدرع السابع بدأ انسحابه من قطاع غزة مساء أمس السبت، بعد انخراطه في القتال في القطاع الفلسطيني منذ بدء العمليات البرية في نهاية أكتوبر الماضي.

وقالت الصحيفة، إن اللواء المدرع السابع عمل خلال الأشهر الثلاثة الماضية في خان يونس ضمن الفرقة الـ 98، وقبل ذلك كان يتمركز في شمال ووسط غزة ضمن الفرقة 36.

وأضافت أن هذا يمثل مزيدا من التخفيض لقوات الجيش الإسرائيلي في غزة وفي الوقت الحالي، ويظل لواء ناحال، الذي يسيطر على شارع 749 الذي يقسم القطاع الفلسطيني، الوحدة الوحيدة التي لا تزال تعمل هناك.

وزعم جيش الاحتلال أن هذه القوات فككت لواء تابعا لحماس، لكن بعد ساعات قليلة من هذا الانسحاب، أطلِقت خمس قذائف صاروخية من منطقة خان يونس باتجاه مستوطنات «غلاف غزة» واعترضت «القبة الحديدية» اثنتين منها.

وفسر الجيش الإسرائيلي هذا الانسحاب بأنه يأتي من أجل استنفاد القتال الاستخباراتي، ونفى أنه جاء في أعقاب طلب أمريكي، وأن العمليات العسكرية ستتركز منذ الآن على توغل قوات إسرائيلية ضد أهداف محددة في خان يونس، فيما ستستمر العمليات البرية في شمال القطاع.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الجيش الإسرائيلي يعتزم نشر ثلاث فرق عسكرية عند حدود القطاع، وسيتم تكليفها بشن عمليات عسكرية داخل القطع "وفقا للحاجة.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية «كان» أنه بعد انسحاب الفرقة 98 من خان يونس، لا تزال في القطاع قوات الفرقة 162 ولواء ناحال، من أجل منع عودة السكان إلى شمالي القطاع، وأن قوات الجيش الإسرائيلي منتشرة حول القطاع بعد إقامة حزام أمني داخل القطاع في الأشهر الأخيرة.

ونسبت صحيفة «يسرائيل هيوم» إلى مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم، إن انسحاب الفرقة الـ 98 من خان يونس يهدف إلى إخلاء مئات آلاف النازحين من رفح، وهو مرحلة أخرى في الاستعداد لاجتياح المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة.

اقرأ أيضاًبعد كندا.. «يديعوت أحرونوت»: دول صديقة بينها بريطانيا تفكر في حظر الأسلحة على إسرائيل

«يديعوت أحرونوت»: 50 مجندة رفضن الخدمة العسكرية عقب حرب غزة

«يديعوت أحرونوت»: الدفاع الإسرائيلي بدأ في بناء جدران وسواتر بمحيط غلاف غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم الجیش الإسرائیلی خان یونس

إقرأ أيضاً:

مصابون في غارات إسرائيلية على قرى جنوب لبنان

قصف الجيش الإسرائيلي، السبت، قرى في جنوب لبنان، مما تسبب بإصابة عدد من الأشخاص بجروح، من بينهم أطفال، وفق الهيئة الصحية التابعة لحزب الله، بعد ساعات من تبني الحزب هجمات على شمال إسرائيل وإعلانه إسقاط مسيرة إسرائيلية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان، أن غارة إسرائيلية أوقعت 7 جرحى في بلدة صديقين بمنطقة صور.

ولاحقا قال مصدر في الهيئة الصحية التابعة لحزب الله لـ"فرانس برس": "نقل 16 طفلا تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و14 عاما، إلى المستشفيات نتيجة إصابتهم بجروح" في الغارة.

وأضاف أن الضربة التي تمت "بطائرة حربية إسرائيلية" استهدفت حيا في القرية، وكانت قريبة من البيوت.

وكانت غارة إسرائيلية صباح السبت على بلدة مجدل سلم في جنوب لبنان أدت إلى إصابة شخصين، وفقا لمصدر في الهيئة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة تابعة له قصفت مقاتلين من حزب الله في مجدل سلم.

وجاء ذلك غداة مقتل 4 أشخاص، الجمعة، في غارات إسرائيلية جنوبي لبنان، هم امرأة ومسعف ومقاتلين اثنين من حزب الله.

وتحدثت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، السبت، عن "تصعيد خلال الليل الفائت للتعديات" الإسرائيلية، مشيرة إلى أن "قرى القطاعين الغربي والأوسط عاشت ليلا ساخنا".

وأضافت أن الغارات الإسرائيلية تسببت "بأضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات والمنازل غير المأهولة".

وأشار الجيش الإسرائيلي صباح السبت إلى أن طائراته استهدفت "مصالح مهمة لحزب الله" في مناطق مختلفة من جنوب لبنان مساء الجمعة، ردا على "إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل".

من جهة أخرى، أعلن حزب الله السبت إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية فوق جنوب لبنان.

وقال في بيان: "بعد رصد وترقب ومتابعة دقيقة لمسيّرات العدو التي تقوم بالاغتيالات واستهداف المنازل الآمنة، كَمَنَ مقاتلوه لمسيّرة من نوع (هرميس 900)، واستهدفوها بالأسلحة المناسبة فوق الأراضي اللبنانية حيث تم إسقاطها".

وأكد الجيش الاسرائيلي أن "صاروخ أرض جو أطلق باتجاه طائرة مسيّرة كانت تعمل في المجال الجوي اللبناني"، مشيرا في بيان إلى أن "الطائرة أصيبت وسقطت في الأراضي اللبنانية"، وأن "الحادثة قيد المراجعة".

وأسقط حزب الله طائرات عدة منذ بدء الحرب، كان آخرها في أبريل الماضي.

وفي وقتٍ سابق من السبت، أعلن الحزب شن "هجوم جوي بمسيرات انقضاضية على ثكنة يفتاح" شمالي إسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي.

وقتل نحو 450 شخصا على الأقل في لبنان حتى الآن منذ بدء التصعيد، من بينهم أكثر من 80 مدنيا و291 مقاتلا من حزب الله، وفق تعداد لـ"فرانس برس" يستند إلى بيانات حزب الله ومصادر رسمية لبنانية.

ومن بين القتلى نحو 20 مسعفا، 10 منهم من الهيئة الصحية التابعة للحزب.

وفي المقابل، أعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 14 عسكريا و11 مدنيا.

مقالات مشابهة

  • العدوان الإسرائيلي يضرب القطاع السياحي في جنوب لبنان
  • مصابون في غارات إسرائيلية على قرى جنوب لبنان
  • دمار هائل في مخيم جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي (صور)
  • لا نستوعب ما نراه.. كيف وجد فلسطينيون جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي؟
  • انتشال أكثر من 70 قتيلاً فلسطينياً بينهم 20 طفلاً في جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المدينة
  • صدمة بإسرائيل .. أغلبية الضباط لا يريدون مواصلة الخدمة بعد انتهاء حرب غزة
  • 42% فقط من الضباط الإسرائيليين يرغبون في مواصلة الخدمة بعد الحرب
  • الاحتلال يكشف سبب انسحاب الفرقة 98 من شرق جباليا
  • جيش الاحتلال يؤكد انسحاب الفرقة 98 من شرق جباليا
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: مقتل 10 عسكريين خلال هجوم الفرقة «98» على جباليا