تمكنت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، في القيادة العامة لشرطة دبي، خلال العام الماضي 2023، من القبض على 494 متورطاً في 406 قضايا احتيال هاتفي استهدفت عملاء البنوك بذريعة "تحديث بياناتهم البنكية".

 

وأكدت شرطة دبي أن المُحتالين كانوا يستهدفون أفراد المجتمع مُستغلين عدة طرق للإيقاع بهم والاستيلاء على مُدخراتهم وأرصدتهم البنكية، وذلك عن طريق المكالمات الهاتفية أو روابط إلكترونية يتم إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية "SMS"، أو وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنها ضبطت بحوزتهم مبالغ مالية كبيرة، وهواتف نقالة، وأجهزة حاسب آلي "لابتوب"، وشرائح الاتصال التي كانوا يستخدمونها للإيقاع بالضحايا.

 

ودعا العميد حارب الشامسي، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بالوكالة في شرطة دبي، أفراد المجتمع إلى عدم الكشف عن تفاصيل حساباتهم البنكية وأرقام بطاقاتهم الائتمانية لأي مُتصل يدعي أنه من جهة بنكية، مُشيراً إلى أن المحتالين يُوهمون الضحية بأنه تم حظر أو تجميد حساباته أو بطاقاته المصرفية بغرض الاستيلاء على أمواله، مُشدداً في الوقت ذاته على ضرورة عدم التجاوب مع هذه الاتصالات الخادعة بتاتاً. 

 

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي تسعد الأطفال بمناسبة عيد الفطر المبارك «فرحتكم عيد» في مستشفى توام

وأضاف أن البنوك لا تطلب تحديث البيانات المصرفية عبر الهاتف، وأن بإمكان المتعامل التوجه إلى أقرب فرع لبنكه وتحديث البيانات فقط من خلال موظفي خدمة العملاء أو من خلال التطبيق البنكي المعتمد لصاحب الحساب، داعيا أفراد المجتمع إلى إبلاغ الجهات الأمنية فورا عن أي ممارسات من هذا القبيل، من خلال تطبيق عين الشرطة، أو منصة الجرائم الإلكترونية "eCrime"، أو مركز الشرطة الذكي "SPS"، أو عبر مركز الاتصال على الرقم 901.

 

من جانبه، أوضح العقيد دكتور خالد عارف الشيخ، مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، أن مركز مكافحة الاحتيال تلقى خلال العام الماضي العديد من البلاغات حول عمليات نصب واحتيال هاتفي استهدفت حساباتهم البنكية، مشيراً إلى أن الضباط والمُختصين في مكافحة هذا النوع من الجرائم تعاملوا بمهنية عالية مع هذه البلاغات ما أسفر عن إلقاء القبض على المُحتالين وإحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

 

 

 
 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شرطة أبوظبي الاحتيال الإلكتروني

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تلقي القبض على داعشي مغربي أثناء محاولته العمل في يورو 2024

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قالت وسائل إعلام غربية، إن شرطة مكافحة الإرهاب في ألمانيا ألقت القبض على مغربي يبلغ من العمر 23 عامًا للاشتباه في كونه عنصرا إرهابيًا تابعا لتنظيم "داعش"، أثناء محاولته العمل في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2024 كحارس أمن.

وأكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن المشتبه به، الذي يُدعى سفيان، تقدم بطلب للعمل كحارس أمن خاص خارج الملاعب الألمانية التي ستحتضن "يورو 2024"، محددا مكان العمل في ملعب بعينه ولمدة تقل عن أسبوع.

واكتشفت السلطات بعد تقييمها لطلب العمل الذي تقدم به المشتبه فيه، أن أجهزة أمن الدولة تعتبره من الإرهابيين المحتملين، مما دفع شرطة كولونيا إلى إلقاء القبض عليه بمطار كولونيا-بون، مشيرة إلى أنه مواطن ألماني-مغربي-بولندي.

وتم القبض على سفيان رفقة والدته وشقيقته، حيث تم مصادرة هواتفهم المحمولة ومبلغ نقدي يبلغ 2500 يورو، وذلك بعدما حجز تذكرة ذهاب فقط إلى إسطنبول الشهر الماضي، مما أثار شكوكهم حول تورطه في مؤامرات إرهابية.

وأورد المسؤولون الأمنيون أن، الشخص المشتبه فيه، تقدم أيضًا بطلب للحصول على اعتماد أمني في أحداث كبرى أخرى ستقام بألمانيا، مثل سباق التحمل لرياضة السيارات في "نوربورغرينغ" لمدة 24 ساعة وأحد المهرجانات الموسيقية.

مقالات مشابهة

  • السلطات في السودان تلقي القبض شبكة تتعاون مع قوات الدعم السريع
  • بينهم قاتل.. القبض على 5 متهمين بقضايا مختلفة في بغداد
  • "الأمن العام": القبض على مواطن تحرش بامرأة في نجران
  • الداخلية تلقي القبض على خادمة الفنان تامر عبد المنعم بعد سرقته
  • الأمن العام يستعرض عددا  من الجرائم التي تمّ القبض على مرتكبيها.. فيديو
  • شرطة دبي تناقش الجاهزية المستقبلية في الأحداث المهمة
  • ألمانيا تلقي القبض على داعشي مغربي أثناء محاولته العمل في يورو 2024
  • محمد صالح التامك: المندوبية العامة الإدارة السجون وإعادة الادماج وضعت برامج لتأهيل النزلاء الأحداث وتمكينهم من الاندماج في المجتمع
  • وزير الزراعة يوجه بمواصلة أعمال مكافحة الآفات والاهتمام بالمحاصيل الحقلية
  • الزراعة تستعرض تقريرا حول أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو