تلقى بعض مستخدمي iPhone تنبيهًا مقلقًا للغاية على أجهزتهم يوم الأربعاء. أرسلت شركة آبل إشعارات إلى أفراد في 92 دولة تحذرهم من أنهم ربما كانوا هدفًا لهجمات برامج التجسس المرتزقة، وفقًا لتقارير TechCrunch. وجاء في الرسالة: "اكتشفت شركة Apple أنك مستهدف من خلال هجوم برنامج تجسس مرتزق يحاول عن بعد اختراق جهاز iPhone المرتبط بمعرف Apple الخاص بك -xxx-".

ذهب تنبيه Apple لمشاركة معلومات إضافية حول الحادث. وتابع التنبيه: "من المحتمل أن يستهدفك هذا الهجوم على وجه التحديد بسبب هويتك أو ما تفعله. وعلى الرغم من أنه من غير الممكن أبدًا تحقيق اليقين المطلق عند اكتشاف مثل هذه الهجمات، إلا أن شركة Apple لديها ثقة كبيرة في هذا التحذير - يرجى أخذه على محمل الجد". وأوضحت شركة آبل أنها لا تستطيع تقديم أي معلومات حول سبب ظهور الرسالة خوفًا من أن تساعد المعلومات الإضافية المهاجمين على تجنب اكتشافهم في المستقبل. تستخدم الشركة المعلومات والتحقيقات الداخلية لتحديد الهجمات.

هذه الحالة ليست المرة الأولى التي تضطر فيها شركة Apple إلى إرسال هذا النوع من الإشعارات. ومنذ عام 2021، تلقى أفراد في أكثر من 150 دولة رسائل مماثلة، بما في ذلك تحذير لبعض الصحفيين والسياسيين في الهند في أكتوبر الماضي. ومع ذلك، ليس من الواضح ما هي الدول التي تلقى الأفراد تنبيهات في هذا الوقت.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

أتهام امرأة أمريكية بسرقة هويات لمنح الكوريين الشماليين وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات

مايو 17, 2024آخر تحديث: مايو 17, 2024

المستقلة/- اتهم ممثلو الادعاء الأمريكي امرأة أمريكية بمساعدة الكوريين الشماليين في العثور على وظائف عن بعد في الولايات المتحدة ثم إرسال أجورهم إلى كوريا الشمالية.

و اتهمت كريستينا تشابمان، إلى جانب ثلاثة مواطنين كوريين شماليين، بالمشاركة في المؤامرة المعقدة.

و يُزعم أن الأمرأة من أريزونا سرقت هويات مواطنين أمريكيين، ثم ساعدت العاملين الأجانب في مجال تكنولوجيا المعلومات على استخدام تلك الهويات للتظاهر بأنهم أمريكيين و الحصول على عمل في شركات أمريكية، وفقًا للمدعين العامين.

و وجهت إلى تشابمان تسع تهم بالتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة.

و قال المحققون إن المخطط “المذهل” استخدم الهويات المسروقة لـ 60 شخصًا، و حقق ما يقرب من 7 ملايين دولار من الأموال التي تم إرسالها إلى كوريا الشمالية، ربما للمساهمة في برنامج الأسلحة في البلاد.

و يُزعم أن المخطط – الذي يشمل حوالي 300 شركة أمريكية – بدأ في أكتوبر 2020. و وفقًا للائحة الاتهام، كان العمال “عمالًا ذوي مهارات عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات”.

و لم يتم تحديد الشركات، التي لم تكن على علم بالمخطط، لكن المسؤولين قالوا إنها تشمل العديد من شركات فورتشن 500، بالإضافة إلى شبكة تلفزيون كبرى، و شركة إنديكتا للدفاع، و شركة تكنولوجيا “رئيسية” في وادي السيليكون، و شركة أمريكية “شهيرة” مصنعة للسيارات.

يُزعم أن تشابمان، 49 عامًا، كانت تدير “مزرعة لأجهزة الكمبيوتر المحمول” من منزلها، حيث تقوم بتسجيل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصادرة عن الشركات بحيث يبدو أن العمال الكوريين الشماليين من بلدان أخرى كانوا موجودين فعليًا في الولايات المتحدة.

و ستساعد بعد ذلك العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات على الاتصال بأجهزة الكمبيوتر المحمولة عن بعد، و تساعدهم أيضًا في تلقي أجورهم من الشركات، وفقًا لوثيقة الأتهام المكونة من 57 صفحة.

و تقول لائحة الاتهام “في المقابل، فرضت تشابمان رسوما شهرية على العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات في الخارج مقابل خدماتها، مما أدى إلى إثراء نفسها من المخطط”.

كما أنها متهمة بمحاولة فاشلة للحصول على عمل في وكالات حكومية أمريكية.

و قالت نيكول أرجنتيري، رئيسة القسم الجنائي بوزارة العدل: “يجب أن تكون التهم في هذه القضية بمثابة دعوة للاستيقاظ للشركات الأمريكية و الوكالات الحكومية التي توظف عمال تكنولوجيا المعلومات عن بعد”.

“لقد أفادت هذه الجرائم حكومة كوريا الشمالية، مما منحها مصدرًا للإيرادات، و في بعض الحالات، معلومات خاصة سرقها المتآمرون المشاركون”.

و قال المسؤولون إن شخصًا مجهولًا اتصل بتشابمان في مارس 2020 و طلب منها أن تكون “الوجه الأمريكي” لشركتهم.

و تشابمان متهمة إلى جانب المواطنين الكوريين الشماليين جيهو هان و تشونجي جين و هاوران شو الذين ما زالوا طلقاء.

و قد تم ربط الثلاثة بإدارة صناعة الذخائر في كوريا الشمالية، وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية، التي تشير إلى أن المنظمة تتولى إنتاج الصواريخ الباليستية و الأسلحة لكوريا الشمالية.

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مبلغ 5 ملايين دولار مقابل “معلومات تؤدي إلى تعطيل” جرائم غسيل الأموال و الاحتيال المالي في كوريا الشمالية.

و تم القبض على تشابمان يوم الخميس في ولاية أريزونا. و من غير الواضح ما إذا كانت قد عينت محاميًا يمكنه التحدث نيابة عنها.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • خبير: برامج الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى إغلاق هوليوود
  • هل تؤدي برامج الذكاء الاصطناعي إلى إغلاق هوليود؟.. خبير تكنولوجيا المعلومات يُوضح
  • أول دولة عربية تعلن سداد جميع ديونها إلى صندوق النقد الدولي
  • Adobe تهدد بمقاضاة محاكي Nintendo Delta لتشابه الشعار
  • آبل تعمل على iPhone نحيف
  • تبخرت أحلام تبون.. شركة فيات الإيطالية تقرر غلق مصنعها بـالجزائر بسبب استفحال السرقات والفساد الإداري (وثيقة)
  • مركز "صدى سوشال" يدعو إلى تحقيق عاجل لـ"تسريب ميتا بيانات مستخدمي واتس آب" إلى الجيش الإسرائيلي
  • غدا.. انطلاق فعاليات قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني
  • أتهام امرأة أمريكية بسرقة هويات لمنح الكوريين الشماليين وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات
  • 13 دولة تحذر الاحتلال من مغبة اجتياح رفح.. رسالة لحكومة نتنياهو