حكم الجمع بين نية القضاء والست من شوال، جاء عن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» رواه مسلم في "صحيحه" فيسن للمسلم صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان، تحصيلًا لهذا الأجر العظيم.

حكم الجمع بين نية القضاء والست من شوال 

يقول الشيخ سالم عبد الجليل، من علماء الأزهر الشريف، أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قل، ومن صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر .

ويضيف: لكن هل يصوم الإنسان ما عليه أولًا ثم يصوم الست من شوال؟، هناك أربع مراتب :

الأولى وهي الأعلى: أن يقضي المسلم ما عليه، ثم يصوم الست وكل ذلك في شوال .

الثانية : أن يقضي ما عليه، ثم يصوم الست ولو بعد شوال، لأن قوله صلى الله عليه وسلم من شوال : يعني ابتداء من شوال .

الثالثة : أن يصوم الست من شوال ثم يقضي ما عليه خلال العام وقبل دخول رمضان التالي .

الرابعة : وهى الأقل في الدرجة والمنزلة : أن يجمع المسلم في نيته بين ما عليه من قضاء والستة من شوال مع العلم بأن هذا القول ضعيف .. ولا يستوي في الأجر من اكتفى بستة أيام ومن صام اثني عشر يوما. 

هل يجوز جمع نية قضاء أيام رمضان الفائتة مع الست من شوال؟|داعية يجيب حكم الجمع في الصيام بين نية القضاء وصيام ست من شوال

وحول حكم الجمع في الصيام بين نية القضاء وصيام ست من شوال، يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، في بيان: هل يجوز الجمع بين نية صيام القضاء ونية صيام الأيام الستة من شوال؟: نعم يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيقضي ما فاته من رمضان في شهر شوال ويكتفي بكل يوم يقضيه عن صيام يوم من الست من شوال، ويحصل بذلك على الأجرين، والأكمل والأفضل أن يصوم كلًّا منهما على حدة.

وتابع: أما عن الجمع بين نية صوم هذه الأيام الستة أو بعضها مع أيام القضاء في شهر شوال، فيجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين.

قال الحافظ السيوطي في "الأشباه والنظائر" (1/ 22): [ولو صام في يوم عرفة مثلًا قضاء أو نذرًا أو كفارة ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة والحصول عنهما. قال: كذا إن أطلق. فألحقه بمسألة التحية] اهـ.

والمقصود بمسألة التحية ركعتَي تحية المسجد حيث قال الإمام البجيرمي في "حاشيته" (1/ 280): [وتحصل بركعتين فأكثر، أي يحصل فضلها ولو كان ذلك فرضًا أو نفلًا آخر، سواء أنويت معه أم لا؛ لخبر الشيخين: «إذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ»؛ ولأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس وقد وجدت] اهـ.

واستدل العلماء بذلك على جواز اندراج صوم النفل تحت الصوم الفرض، وليس العكس؛ أي لا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل.

وبناء عليه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من صوم رمضان في شهر شوال، وتكتفي به عن صيام الست من شوال، ويحصل لها ثوابها؛ لكون هذا الصيام قد وقع في شهر شوال.

وشدد: إلا أن الأكمل والأفضل أن يصوم المسلم أو المسلمة القضاء أولًا ثم الست من شوال، أو الست من شوال أولًا، ثم القضاء؛ لأن حصول الثواب بالجمع لا يعني حصول كامل الثواب، وإنما يعني حصول أصل ثواب السنة بالإضافة إلى ثواب الفريضة، وهو ما عبر عنه الرملي في قوله: [ولو صام في شوال قضاءً أو نذرًا أو غيرهما أو في نحو يوم عاشوراء حصل له ثواب تطوعها، كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى تبعًا للبارزي والأصفوني والناشري والفقيه بن صالح الحضرمي وغيرهم، لكن لا يحصل له الثواب الكامل المرتب على المطلوب] اهـ. أي المطلوب في الأمر النبوي بإتباع رمضان بستة من شوال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الست من شوال صيام ست من شوال صيام الأيام الستة من شوال صوم النفل الجمع بین نیة الست من شوال فی شهر شوال حکم الجمع نیة صوم ما علیه

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة

يُعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، ويوافق التاسع من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة ملبين ومهللين لله تعالى، وهذا الركن يُعتبر من أركان الحج العظمى. لا يقتصر فضل يوم عرفة على الحجاج فقط، بل يمتد ليشمل جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض، ومن أهم مظاهر هذا الفضل هو الدعاء.

1. يوم استجابة الدعاء

- حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" (رواه الترمذي). هذا الحديث يوضح أن الدعاء في يوم عرفة له مكانة عظيمة، وهو أرجى لقبول الدعوات.

2. مغفرة الذنوب

-تكفير الذنوب: يُعتبر يوم عرفة فرصة عظيمة للمسلمين للتوبة والاستغفار من الذنوب. فالدعاء في هذا اليوم يُرجى أن يكون سببًا في مغفرة الذنوب والعتق من النار. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه مسلم). لذا، يُكثر المسلمون من الدعاء طلبًا للمغفرة والرحمة.

3. تقريب العبد من ربه

- التضرع والتقرب: الدعاء هو وسيلة للتقرب إلى الله والتعبير عن الخضوع والتضرع. في يوم عرفة، يشعر المسلمون بقربهم من الله، ويتوجهون إليه بالدعاء بشتى الحاجات والرغبات، سواء كانت دنيوية أو أخروية. هذا الشعور يعزز الإيمان ويقوي العلاقة بين العبد وربه.

4. تحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات

- فضل الدعاء: الدعاء في يوم عرفة يُعتبر من الأدعية المستجابة بإذن الله. يحرص المسلمون على اغتنام هذه الفرصة للدعاء بما يشاؤون، سواء كان ذلك في أمور الدنيا أو الآخرة. يُؤمن المسلمون بأن الله قريب ومجيب، وأن الدعاء في هذا اليوم هو مفتاح لتحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات.

5. اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم

- اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم: النبي محمد صلى الله عليه وسلم حرص على الدعاء في يوم عرفة، ويُعتبر ذلك قدوة للمسلمين. من خلال اتباع سنة النبي والدعاء في هذا اليوم، يُحقق المسلمون عملًا صالحًا يُرجى به القرب من الله.

فضل الدعاء في يوم عرفة 6. الدعاء للأمة الإسلامية

- الوحدة والتضامن: الدعاء في يوم عرفة ليس فرديًا فقط، بل يشمل الدعاء للأمة الإسلامية جمعاء. يحرص المسلمون على الدعاء بالخير للأمة، وبالوحدة والسلام، ونصرة المظلومين، مما يعكس روح التضامن والإخاء بين المسلمين.

كيفية الاستفادة القصوى من الدعاء في يوم عرفة

1. الإخلاص في النية: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يبتغي به المسلم رضا الله ومغفرته.
2. تحري الأوقات الفاضلة: يُفضل الدعاء في أوقات معينة من يوم عرفة، مثل بعد صلاة الفجر وقبل الغروب.
3. الإلحاح في الدعاء: يجب على المسلم أن يُلح في الدعاء ولا ييأس من رحمة الله.
4. الثناء على الله: يبدأ الدعاء بحمد الله والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء بالحاجات.
5. الدعاء بالأدعية المأثورة: استخدام الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الدعاء بالحاجات الشخصية.

خاتمة

يوم عرفة هو منحة عظيمة من الله تعالى للمسلمين، حيث يفتح فيه أبواب الرحمة والمغفرة. الدعاء في هذا اليوم هو فرصة لتجديد الإيمان، والتوبة، وطلب الحاجات من الله. من خلال الإخلاص والإلحاح في الدعاء، يمكن للمسلمين أن يغتنموا هذا اليوم المبارك لتحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات، وتعزيز علاقتهم بربهم، والدعاء للأمة الإسلامية جمعاء بالخير والوحدة والسلام.

مقالات مشابهة

  • هل تستطيع إسرائيل القضاء على قدرات حزب الله باجتياح بريّ؟
  • رمضان السيد: أطالب حسام حسن بعدم الرد على الإنتقادات
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • المستشار الياسين: الدولة لا تتوانى في توفير سبل الراحة لرجال القضاء
  • «الموارد البشرية» توضح طريقة احتساب التوطين حال الجمع بين وظيفتين بالقطاع الخاص
  • ما حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية؟
  • رمضان عبدالمعز: عرفة أفضل أيام السنة على الإطلاق
  • ياسمين عبد العزيز تتعاقد على مسلسل رمضان 2025
  • كيف يصوم من يختلف يوم عرفة فى بلد عن موعده فى السعودية؟
  • إثر جريمة بشعة هزت الشارع الكويتي.. تأييد حكم الإعدام على الشيخ صباح السالم الصباح