أعلنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها أن مجمع ناصر الطبي ومستشفيات الأقصى والخير في قطاع غزة توقفت عن العمل تماما بسبب انقطاع إمدادات للكهرباء والماء والصرف الصحي والأكسجين.

وأوضح ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد بيبركورن، في مؤتمر صحفي، أن فريق المنظمة وثق تعرض مستودع مجمع ناصر الطبي الذي يزود العديد من المستشفيات لأضرار بالغة، طالت الإمدادات والألواح الشمسية ومولدات الطاقة وأجهزة الأشعة السينية المتنقلة، والمواد الجراحية والمعقمات، ما يعني انهيار العمود الفقري للنظام الصحي في جنوب غزة.

أخبار متعلقة تفجير عمارات سكنية.. الاحتلال يواصل قصف مخيم النصيرات وسط غزةالسودان.. منظمات إنسانية تدعو طرفي الحرب إلى تغليب المصلحة الوطنية33634 شهيدًا وأكثر من 76 ألف جريح.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على #غزة
للتفاصيل | https://t.co/UieeHdz3dN#فلسطين | #اليوم pic.twitter.com/a7sy3cRomV— صحيفة اليوم (@alyaum) April 12, 2024
توقف 25 مستشفى

وأفاد أن 11 مستشفى فقط يعمل بشكل جزئي في القطاع، 5 في الشمال و6 في الجنوب، و25 مستشفى متوقف عن العمل، وأن العمليات الإنسانية للمنظمة تواجه الرفض أو التأخير أو وضع العراقيل والمخاطر المتعددة.
ودعا إلى ضرورة وقف إطلاق النار من أجل إصلاح النظام الصحي في غزة وإعادة تأهيله.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جنيف منظمة الصحة العالمية قطاع غزة انهيار القطاع الطبي انهيار القطاع الطبي في غزة جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

إنقاذ مسن أصيب بجلطة حادة وشلل في الحركة فجر صلاة العيد بالأقصر

نجحت كوادر الفريق الطبي بطوارئ مستشفى حورس التخصصي بالأقصر، في  إنقاذ حياة مسن يبلغ 82 عاما أصيب بالشلل الحركي وفقدان النطق فجأة وقبل صلاة العيد.

واستقبل الفريق الطبي لقسم الطوارئ بمستشفي حورس التخصصي رجل مسن فاقد الحركة والكلام، وبعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من فحوصات وأشعة لاستدعاء طبيب المخ والأعصاب الذي اكتشف بالفحص اصابته بجلطة حادة بالمخ كانت من الممكن أن تؤدي إلي الوفاة أو الشلل النصفي في حال تأخر التدخل الطبي .

وكان المصاب  قد احضر الي المستشفي بعد ظهور الأعراض بحوالي ثلاث ساعات مما جعل الوقت المتبقي لإنقاذه من الموت أو الشلل التام للنصف الأيسر  من الجسم هو وقت ضئيل لإحالة المصاب الي اقرب عناية نظراً للأشغال الكلي لغرف العناية المركزة بالمستشفي.

وعليه تم اتخاذ القرار الطبي وتجهيز سرير الطوارئ بكافة المستلزمات والقوي البشرية للتعامل الفوري واستخدام مذيبات الجلطة وكافة الاحتياجات الأخري داخل قسم الطوارئ في الدقائق المتبقية؛ لينجح الأمر و يستعيد المريض قدرته علي الحركة والكلام و يعود إلى حالته الطبيعية.

جاء هذا في ظل رفع درجة الطوارئ و الاستعداد القصوى بكافة مستشفيات ومنشآت الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر؛ تزامنا مع احتفالات الدولة المصرية بعيد الاضحى المبارك.

وأعلنت المستشفى خضع المسن حاليا للرعاية تحت الملاحظة لحين استكمال علاجه وتعافيه.

وضم الفريق الطبي كل من: الدكتور أسامة ابراهيم ابو الفتح اخصائي نفسية وعصبية بمستشفي حورس التخصصي وماجستير في مذيبات الجلطة، والدكتور محمد رشدي عبد الستار اخصائي الطوارئ بمستشفي حورس، والدكتور محمود محمد الصغير مسؤول صيدلي العناية والطوارئ بمستشفى حورس، وعلي سعد محمد تمريض طوارئ مستشفى حورس، يوسف محمد قطب تمريض طوارئ مستشفى حورس، برعاية الدكتور محمد ذكي رئيس قسم العناية بمستشفي حورس التخصصي، تحت قيادة الدكتور أمجد عبد العزيز مدير مستشفى حورس التخصصي.

مقالات مشابهة

  • إنقاذ مسن أصيب بجلطة حادة وشلل في الحركة فجر صلاة العيد بالأقصر
  • 5 محاور رئيسة لخطة التأمين الطبي بمحافظات "التأمين الصحي الشامل" خلال العيد
  • «الصحة العالمية» تعبر عن قلقها بشأن الأزمة الصحية المتزايدة في الضفة الغربية
  • بالتعاون مع جامعة البلمند... مستشفى جبل لبنان الجامعي ينظم يوماً طبياً شاملاً
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تمنح المركز الوطني للأرصاد صفة مركز التدريب الإقليمي لمنطقة آسيا
  • الصحة تعلن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • وزير الصحة يترأس غرفة الأزمات المركزية لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي في العيد
  • 14 حزيران 1962- تأسيس المنظمة الأوروبية لأبحاث الفضاء
  • أحدث المستجدات العالمية في المؤتمر الطبي الثالث حول الوراثة الجزيئية وتطبيقاتها السريرية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة