أرقام جد مقلقة كشف عتها تقرير لمنظمة الصحة العالمية، بخصوص عدد المغاربة المصابين بالتهابات الكبد الفيروسي، وعدد الذين يلقون مصرعهم سنويا بسبب هذا الداء.

فحسب التقديرات التي أوردها التقرير العالمي عن التهاب الكبد لسنة 2024، فإن العدد الإجمالي لإصابات التهاب الكبد “ب” (جميع الأعمار) في المغرب بلغ 223 ألفا و645 شخصا سنة 2022، بينما بلغ عدد المصابين بالتهاب الكبد “سي” نحو 125 ألفا و566 شخصا.

وكشف التقرير أن العدد التقديري للوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي بلغ في المغرب خلال السنة ما قبل الماضية، أكثر من ألف وفاة، تسبب التهاب الكبد “ب” في 555 حالة وفاة منها، بينما تسبب التهاب الكبد “سي” في 565 حالة وفاة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: التهاب الکبد

إقرأ أيضاً:

بعد انتشاره في أوروبا.. معلومات عن فيروس PUUV القاتل

حالة من الذعر اجتاحت أوروربا بعد انتشار فيروس قاتل يعرف بـPUUV، والذي أدى إلى إصابة شخصين به، وذلك نتيجة إصابتهما بحمى نزيفية فيروسية تشبه إلى حد كبير الإيبولا، والتي انتشرت مؤخرًا وصنفت على كونها أحد الأمراض النادرة التي تصيب البشر.

أعراض فيروس PUUV

فيروس PUUV  واحد من الأمراض القاتلة التي تختلف أعراضها من شخص لآخر وفقًا لصحيفة «ديلي إسكربس»، والتي أشارت إلى تشابه الأعراض بينه وبين إيبولا ويمكن استعراض أعراض الأخير بحسب منظمة الصحة العالمية فيما يلي:

الشعور بالتعب. الصداع. آلام العضلات والمفاصل. ألم في العينين. مشاكل في الرؤية. زيادة الوزن. ألم في البطن. فقدان الشهية. تساقط الشعر. مشاكل جلدية. اضطراب النوم. فقدان الذاكرة. فقدان السمع. الاكتئاب القلق.

 فيروس PUVV هو أحد أنواع فيروسات Orthohantavirusk، التي تصيب عددا كبيرا من البشر، وتؤدي الإصابة إلى حدوث ما يعرف بالحمى النزفية أو «اعتلال الكلى الوبائي»، كما ذهبت منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض الإيبولا يصيب الإنسان، وينتقل عادة من الحيوانات البرية أو بالعدوى من المصابين إلى الأصحاء، وبلغ معدل الوفاة به بين المصابين إلى نحو 50% تقريبًا، وتراوح المعدل خلال موجات التفشي السابقة بين 25% و90%.

التشخيص والعلاج

وذهبت منظمة الصحة العالمية إلى أن فيروس PUUV يمكن تشخيصه وعلاجه عبر الآتي:

سوائل فموية أو وريدية. عمليات نقل الدم. أدوية لعلاج الألم والغثيان والقيء والإسهال.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يثمن التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية بشأن دراسة الحالة المصرية ونجاحها في القضاء على فيروس سي
  • «الصحة»: 5 عناصر رئيسية وراء نجاح البرنامج المصري في القضاء على فيروس سي
  • بتقرير الصحة العالمية.. 5 عناصر أنجحت تجربة مصر للقضاء على فيروس سي
  • خالد عبد الغفار: تقرير «الصحة العالمية» حدد 5 عناصر أسهمت في القضاء على فيروس C
  • منظمة الصحة العالمية: مصر نموذج يحتذى به في القضاء على فيروس سي
  • بعد انتشاره في أوروبا.. معلومات عن فيروس PUUV القاتل
  • وزير الصحة: فحص 19 مليون سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة
  • «الصحة»: السيطرة على سرطان الثدي في مصر مرتبط بالقضاء على فيروس سي
  • وزير الصحة يشارك في جلسة نقاشية حول مبادرة صحة المرأة
  • وزير الصحة: نفذنا برامج لبناء قدرات 30 ألف من مقدمي الرعاية الطبية