قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ، إنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة اليوم، الأربعاء، لتصل إلى قياسية تتجاوز 40 درجة مئوية، مع نشاط الرياح الجنوبية الساخنة في صورة موجة خماسينية تتجاوز فيها سرعات الرياح 40-50 كم / ساعة على معظم مناطق الوادي والدلتا وتتركز على الظهير الصحراوي الغربي "الواحات"، وسيوة والساحل الشمالي الغربي والنوبارية، وادي النطرون، وغرب المنيا وبني سويف، وتكون محملة بالرمال والأتربة.

 

موجة مؤقتة

وأوضح "فهيم"، في تصريحات له، أن هذه الموجة مؤقتة وبعدها يحدث انخفاض مرة أخرى بداية من غد، الخميس، شمالا والجمعة جنوبا وحتى منتصف الأسبوع القادم.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم، الأربعاء، ارتفاعًا ملحوظًا ومؤقتًا فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 5: 6 درجات على جميع الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا.

من جانبها، أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، أن هناك ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة تؤثر على البلاد اليوم، الأربعاء، وأن اليوم هو ذروة الارتفاع في درجات الحرارة.

 

رياح الخماسين 

وقالت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات تليفزيونية، إن البلاد تتأثر بـ "رياح الخماسين"، وهو عبارة عن منخفض جوي متعمق في الصحراء الغربية، وبعد ذلك يصل لـ ليبيا، ويصل مصر.

وأضافت أن "رياح الخماسين" ينتج عنها رياح مثيرة للرمال والأتربة، وارتفاع في درجات الحرارة، وأن فصل الربيع يشهد تغيرات وعواصف كثيرة، ولذلك على الجميع توخي الحذر ومتابعة نشرات الأرصاد.

وذكرت أن اليوم هناك ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة، وأن هذه الارتفاعات ستكون اليوم فقط، ولكن من الغد ستعود الأحوال الجوية لـ طبيعتها.

 

كتل هوائية جنوبية

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تتأثر بكتل هوائية جنوبية، تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، والعظمى على القاهرة تصل لـ 36 درجة، وأن الكتل الهوائية تؤثر على البلاد اليوم.

 

درجات الحرارة المتوقعة 

درجات الحرارة فى القاهرة الصغرى 22 والعظمى 36
درجات الحرارة فى العاصمة الإدارية الصغرى 21 والعظمى 36
درجات الحرارة فى 6 أكتوبر الصغرى 21 والعظمى 37
درجات الحرارة فى بنها الصغرى 22 والعظمى 35
درجات الحرارة فى دمنهور الصغرى 22 والعظمى 35
درجات الحرارة فى وادى النطرون الصغرى 20 والعظمى 35
درجات الحرارة فى كفر الشيخ الصغرى 22 والعظمى 36
درجات الحرارة فى المنصورة الصغرى 21 والعظمى 36
درجات الحرارة فى الزقازيق الصغرى 22 والعظمى 37
درجات الحرارة فى شبين الكوم والصغرى 22 والعظمى 37
درجات الحرارة فى طنطا الصغرى 21 والعظمى 36
درجات الحرارة فى دمياط الصغرى 20 والعظمى 30

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: درجات الحرارة فى الصغرى 22 والعظمى فی درجات الحرارة ریاح الخماسین

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة لنهاية الأسبوع وننصح المواطنين بشرب السوائل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن تعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة علي كافة الأنحاء حتى نهاية الاسبوع ومن المتوقع ان  تقارب درجة الحرارة حاجز 40 درجة علي بعض المناطق.

واشارت الارصاد انه وفقا لآخر إصدارات النماذج العددية، ستشهد البلاد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة خلال الفترة القادمة حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 37: 40 درجة.

كما تنشط الرياح علي مختلف المناطق تكون مثيرة للرمال والأتربة علي الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد.

ونصحت هيئة الارصاد المواطنين باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، مثل شرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية خلال هذه الموجة الحارة.

ويشهد اليوم السبت ، طقس شديد الحرارة علي اغلب الانحاء وحار علي السواحل الشمالية ومعتدل ليلا  وفي الصباح الباكر  على اغلب الانحاء. 

مقالات مشابهة

  • موجة طقس حارة تشهدها مدن وقرى محافظة الغربية
  • حالة الطقس في أسوان| شديد الحرارة نهارا والعظمى 45
  • حالة الطقس في مطروح| ارتفاع شديد لدرجات الحرارة والعظمى تسجل 38
  • «الأرصاد» تحذر سكان الصعيد من طقس اليوم.. العظمى تسجل 45 درجة
  • حالة طقس الـ6 أيام القادمة.. الأرصاد: شديد الحرارة ورياح بهذه المناطق -(فيديو)
  • طقس شديد الحرارة.. الأرصاد: الحرارة الآن 44 على هذه المناطق
  • الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة لنهاية الأسبوع وننصح المواطنين بشرب السوائل
  • الموجة الحارة.. الأرصاد توجه رسالة عاجلة وتحذر من ساعات الذروة
  • «الأرصاد» تحذر من طقس الغد: موجة حارة تضرب البلاد والعظمى بالقاهرة 39
  • الأرصاد الجوية : استمرار الكتلة الهوائية الساخنة على ليبيا و تراجع للحرارة في الشمال الغربي