رغم حديث رئيس لجنة الطوارئ بحضرموت عامر العامري وهو ايضا وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء، عدم تلقي اي بلاغات عن وقوع خسائر بشرية بحضرموت بسبب المنخفض الجوي، كان مسئولان بالمحافظة اعلنا في وقت سابق عن حالة وفاة واحدة فيما تحدتث تقارير اعلامية عن 3 وفيات، وفق ما رصده محرر مأرب برس. 

وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق " قال قبل ثلاثة ايام إن التقارير الأولية للأمطار والسيول التي شهدتها محافظة حضرموت نتيجة تأثير أخدود من منخفض جوي، سجلت حالة وفاة مواطن، وأضرار في الأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء والمياه".

أما مدير عام الأمن والشرطة بساحل حضرموت العميد مطيع سعيد المنهالي، اعلن وفاة شاب غرقًا مساء اليوم بالمكلا جراء السيول التي شهدتها المدينة بسبب "المنخفض الجوي".

وقال العميد المنهالي إن الشاب عبدالله احمد باعوّاد "24 عامًا" من أبناء مدينة المكلا، توفي غرقًا في مياه خور المكلا في الجهة المحاذية لمستشفى العرب، حين كان يعمد للسباحة مع عدد من زملائه، وحالت مياه السيول الجارفة والمتضاعفة المتدفقة على الخور بينه وبين اليابسة.

إعلان جديد من الإنذار المبكر

أعلن مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، عن انحسار تدريجي للحالة الجوية الربيعية الموسمية الناتجة عن تأثير (أخدود منخفض جوي).

وتوقع المركز في نشرته الصادرة اليوم الأحد، استمرارية فرص هطول امطار محلية على أجزاء من رؤوس الأودية والهضاب الداخلية والمرتفعات الساحلية خلال اليومين القادمة.

ودعا المركز المواطنين إلى اخذ الحيطة والحذر من استمرارية تدفق بعض السيول المنقولة من الأمطار التي هطلت خلال الساعات الماضية.  

لا يوجد خسائرة بشرية

في ذات السياق قال وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء رئيس لجنة الطوارئ عامر سعيد العامري، أن اللجنة تعاملت مع كل البلاغات المرفوعة لها من اللجان الفرعية بالمديريات طوال أيام المنخفض ولاتزال اللجنة في حالة انعقاد دائم. 

وأشار وكيل المحافظة الى أن الجهات المختصة عملت وبشكل مستمر ووفق الامكانيات المتاحة على فتح الطرق والرفع بالمسارات البديلة في حالة الانقطاع الكامل.

 وواضح عدم وجود أي بلاغات عن خسائر في الأرواح، مبيناً ان هناك خسائر و أضرار مادية في الطرقات والمزارع والبنية التحتية تعمل اللجان على حصرها والرفع بها ليتم العمل عليها وفقاً والخطط العاجلة وكذا طويلة الأمد. 

ونوه الوكيل العامري بالجهود المبذولة من قبل كل القطاعات والسلطات على مدار الساعة طوال فترة المنخفض واستجابة المواطنين بوعي وإدارك كبير للتعليمات الصادرة من قبل جهات الاختصاص، سائلاً المولى عز وجل أن يجنب اليمن وكافة البقاع الكوارث بكل أشكالها.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: محافظة حضرموت

إقرأ أيضاً:

أطباء بلا حدود: 20 محافظة يمنية من أصل 22 تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن هناك 20 محافظة يمنية من أصل 22 محافظة، تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد، وسط تسجيل 2700 حالة إصابة مؤكدة مخبريا بالكوليرا.

وذكرت المنظمة، في تقرير على حسابها في موقع "إكس"، أنه تمّ الإبلاغ عن أكثر من 63 ألف حالة في البلاد حتى 31 مايو/أيار الماضي، وفقاً للسلطات الصحية المحلية.

وأفادت بأنه على الرغم من محدودية القدرة على الفحص عن الحالات في البلاد التي تشهد حربا للعام العاشر على التوالي، فقد تبيّن أن أكثر من 2,700 حالة من بين الحالات التي تم فحصها مخبريا هي إصابات مؤكدة بالكوليرا.

وأشارت إلى أنه بالرغم من أنّ الإسهال المائي الحاد مرض متكرر في اليمن، إلّا أنّ مثل هذا الارتفاع في الحالات يشكل خطراً على حياة الأشخاص الذين لديهم أساساً إمكانية محدودة للحصول على الرعاية الصحية. خصوصا وحالات الإسهال المائي الحاد هي حالات مشتبه إصابتها بالكوليرا، حد قول المنظمة.

ولفتت المنظمة إلى أن فرقها أطلقت استجابة في ثماني محافظات، قدمت خلالها العلاج الطبي للمرضى، ودرّبت الطواقم الطبية وغير الطبية، إضافة إلى أنها تتبرع بالإمدادات الطبية، وتنفذ أنشطة التوعية الصحية.

كما أشارت المنظمة إلى أنه بالنظر إلى نقص التمويل المخصص للاستجابة لانتشار المرض، فإنّ العديد من المنظمات الدولية لديها موارد محدودة، ممّا يجعل الاستجابة غير كافية.

وتأتي هذه المخاوف مع عودة انتشار وباء الكوليرا في البلاد، وسط حالة عجز يعاني منها القطاع الصحي، بعد أن تعرض لانهيار كبير جرّاء الحرب التي اندلعت إثر انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م.

مقالات مشابهة

  • أطباء بلا حدود: 20 محافظة يمنية من أصل 22 تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد
  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • علماء: التلوث بالغبار الدقيق أودى بحياة مئات الملايين خلال 40 عاما
  • صحة المنيا تقدم الخدمات العلاجية لـ 1473 خلال قافلة طبية مجانية بدمشاو هاشم
  • ضياء السيد: تصريحات حسام حسن أثارت حالة من الجدل.. وأمامه وقتًا طويلًا للاستعداد للمرحلة المقبلة
  • رفض تركي متصاعد للانتخابات شمال شرقي سوريا.. وتحذير من صيف ساخن
  • "لا أتاجر بمرضي وعمرو كان بيطفِّش العرسان".. كواليس الإصابة بالسرطان.. تصريحات تثير الجدل للإعلامية لميس الحديدي
  • رفع حالة الطوارىء بجميع مستشفيات الإسكندرية خلال أيام العيد
  • استئناف الولايات المتحدة إنزال المساعدات جوًا في شمال قطاع غزة.
  • الأمم المتحدة:العراق معرض للجفاف الكامل جراء قطع المياه عنه من قبل إيران وتخفيضه من تركيا