قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن قرار مجلس النواب الأميركي بتخصيص 61 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا بعد طول انتظار يُظهر أن بلاده لن تصبح “أفغانستان ثانية”.

وصادق مجلس النواب الأميركي السبت على أحدث حزمة ضخمة من المساعدات العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا بينما تكافح الأخيرة لصد القوات الروسية الغازية.

أضاف زيلينسكي في مقابلة مع برنامج “فايس ذا برس” على شبكة “ان بي سي” أن “هذه المساعدة ستقوّي أوكرانيا وترسل إشارة قوية إلى الكرملين مفادها أنها لن تكون أفغانستان الثانية”.

وأكد أن “الولايات المتحدة ستبقى مع أوكرانيا لحماية الأوكرانيين و…الديموقراطية في العالم”.

غزا الاتحاد السوفياتي أفغانستان عام 1979، ما أدى إلى اندلاع تمرد في حقبة الحرب الباردة، حيث قامت الولايات المتحدة بتمويل وتسليح المجاهدين الذين طردوا القوات الروسية بعد عقد من الزمن.

ثم غرقت أفغانستان في حرب أهلية قبل أن تستولي حركة طالبان المتشددة على السلطة وتحكم من عام 1996 حتى 2001.

وفي ذلك العام، أدى قرار طالبان بمنح تنظيم القاعدة ملاذا إلى غزو الولايات المتحدة لأفغانستان في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر، وتبع ذلك ظهور تمرد آخر.

وبعد نحو 20 عاما، انسحبت الولايات المتحدة من أفغانستان تاركة القوات الأفغانية منهكة مع عودة طالبان إلى كابول للاستيلاء على السلطة مرة أخرى.

وأشار زيلينسكي إلى أن بعض قواته “منهكة” أيضا.

وقال “نحن بحاجة إلى استبدالهم. لكن هذه الألوية الجديدة يجب أن تمتلك المعدات”.

وكانت مشاريع القوانين التي تم إقرارها السبت ثمرة أشهر من المفاوضات الحادة والضغوط من حلفاء الولايات المتحدة والنداءات المتكررة من زيلينسكي.

والولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، لكن الكونغرس ظل منذ نحو عام ونصف عام يماطل في إقرار حزمات مساعدة جديدة بسبب مشاحنات بين الحزبين الرئيسيين.

وأدى التأخير في تخصيص المساعدات إلى إضعاف كييف في ساحة المعركة، حيث أصبحت القوات الأوكرانية أقل تسليحا وافتقرت بشكل خاص إلى الذخائر.

ولا يزال يتعين على مجلس الشيوخ إقرار مشاريع القوانين ثم توقيعها من قبل الرئيس جو بايدن الذي تعهد القيام بذلك على الفور، كما أن البنتاغون أكد أنه سيتحرك بسرعة لإيصال المساعدات إلى أوكرانيا.

وقال زيلينسكي “نحن حقا بحاجة الى أن نصل بهذا إلى نقطة النهاية”.

أضاف “نريد أن ننجز الأمور بأسرع وقت ممكن حتى نتمكن من الحصول على بعض المساعدات الملموسة للجنود على خط المواجهة في أسرع وقت، وليس في غضون ستة أشهر أخرى”.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا الولايات المتحدة روسيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا الولايات المتحدة روسيا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بوتين: ملاحقة ترامب “تحرق” الولايات المتحدة ونظامها السياسي وزعامتها الوهمية للديمقراطية من الداخل

روسيا – أكد الرئيس بوتين أن روسيا غير مهتمة بمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية سواء بايدن أو  ترامب، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ملاحقة ترامب “تحرق الولايات المتحدة من الداخل”.

وقال بوتين خلال لقاء مع رؤساء وكالات الأنباء العالمية في “منتدى سان بطرسبورغ الدولي” ردا على سؤال حول من هو الأفضل بالنسبة لروسيا، بايدن أم ترامب: “إذا كان الأمر كذلك، فإنه على العموم لا يهمنا”.

في الوقت نفسه اعتبر بوتين أن “ما يحدث في الولايات المتحدة، وأنتم تعلمون ما يحدث، في خضم الصراع السياسي. إنهم يحرقون أنفسهم ودولتهم ونظامهم السياسي من الداخل، وعلي أن أقول سواء كان ذلك مقبولا أم لا، إنهم يحرقون زعامتهم الوهمية في مجال الديمقراطية من جذورها أيضا”

ويرى بوتين أن ملاحقة ترامب قضائيا تستند إلى دوافع سياسية وقال:

من الواضح للعالم أجمع أن ملاحقة ترامب، بالأخص في المحاكم بتهم تستند إلى أحداث تمت قبل سنوات طوال دون أي أدلة هو استغلال للنظام القضائي في الصراع السياسي الداخلي بشكل مباشر.. بالنسبة لنا هنا في روسيا هذا واضح، وأنا على ثقة بأن بريطانيا أيضا تدرك ذلك، وأن العالم كله لديه نفس الرؤية، والأهم من ذلك أن الداخل الأمريكي نفسه لديه الاعتقاد ذاته أيضا.. لأنه بعد قرار المحكمة ذائع الصيت، حينما أصدر المحلفون قرارا بالإدانة ارتفعت، كما نعلم، شعبية ترامب 6% وزادت كذلك التبرعات لمركزه الانتخابي.. فعلى ماذا يدل كل هذا؟.. هذا يدل على أن الشعب في أمريكا لا يثق بالنظام القضائي في البلاد الذي يتخذ مثل هذه القرارات، بل  ويعتبر أنها اتخذت بدوافع سياسية.

وأكد بوتين على أنه بعد الانتخابات الأمريكية، لن يحدث أي تغيير جدي في العلاقات بين واشنطن وموسكو.

وانطلق منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ27 اليوم بمشاركة دولية واسعة، ويستمر حتى الـ8 من الشهر الحالي.

ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم، ويبحث الحدث القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه روسيا، والأسواق الصاعدة والعالم ككل.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تدعم إجراءات “المركزي اليمني” ضد البنوك في مناطق الحوثيين
  • كيف تؤثر حرب أوكرانيا على الولايات المتحدة؟
  • بوتين: ملاحقة ترامب “تحرق” الولايات المتحدة ونظامها السياسي وزعامتها الوهمية للديمقراطية من الداخل
  • الرئيس الإماراتي يلتقي مع مطلوب من طالبان تصل مكافأة القبض عليه إلى 10 ملايين دولار
  • بوتين: “لا فرق” بالنسبة لروسيا سواء فاز بايدن أو ترامب في الانتخابات الأميركية
  • هيئة دولية تحذر: المجاعة في غزة ربما تكون قد بدأت بالفعل
  • زيلينسكي يبدي مخاوفه من عودة ترامب للرئاسة.. "سنترك وحدنا بمواجهة روسيا"
  • وزير شيشاني يتحدث عما سيجنيه زيلينسكي في نهاية المطاف من حربه “حتى آخر أوكراني”
  • زيلينسكي يبدي مخاوفه من عودة ترامب للرئاسة.. سنترك وحدنا بمواجهة روسيا
  • “أمريكا تُخفي عارها”.. هجوم الحوثيين على حاملة الطائرات “أيزنهاور” يُثير سخرية الإعلام الصيني