قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الزيارات المقبلة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى بنغلادش ونيبال، "يجب أن تعطي الأولوية لحماية العمال المهاجرين".

وفي تقرير لها مساء الأحد، دعت المنظمة الحقوقية البارزة، قطر إلى "الالتزام بحماية العمّال ومنحهم التعويضات اللازمة"، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها أمير قطر لبنغلادش، الإثنين، وإلى نيبال، الأربعاء.

وحسب تقرير "هيومن رايتس ووتش"، فإن العمال المهاجرين "يتعرضون لانتهاكات في قطر تشمل سرقة الأجور، وانتهاكات العقود، والأمراض المزمنة المرتبطة بظروف العمل غير الآمنة".

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش"، مايكل بايغ، في التقرير، إنه "من المهم بالنسبة لقطر وبنغلادش ونيبال أن تتجاوز مجرد تبادل المجاملات الدبلوماسية بشأن علاقات العمل طويلة الأمد، وأن تغتنم هذه اللحظة للالتزام العلني بتدابير حماية ملموسة وقابلة للتنفيذ تعالج الانتهاكات الخطيرة التي لا يزال العمال المهاجرون في قطر يواجهونها".

وأضاف: "لا ينبغي لأمير قطر أن يلتقي برئيسي الدولتين فحسب، بل يجب أن يزور أيضا مراكز غسيل الكلى المليئة بالعمال المهاجرين العائدين من قطر، ويتحدث مع عائلات العمال الذين ماتوا في قطر لمعرفة العواقب الوخيمة لعدم كفاية حماية العمل في قطر".

كم عدد العمال الأجانب الذين لقوا حتفهم في قطر؟.. أبرز الأرقام والتوصيات عادت الانتقادات الحقوقية لقطر بعد تقارير أفادت بوفاة عامل أجنبي أثناء عمله في موقع تدريب خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم. 

وحثت "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها حكومتي بنغلاديش ونيبال على ضرورة تسليط الضوء على "التكاليف المرتفعة التي يتحملها العمال في كثير من الأحيان، بدلا من التركيز فقط على كسب التحويلات المالية (القادمة من قطر عن طريق عمالتها)"، وهي تكاليف تشمل "سرقة الأجور ورسوم التوظيف".

ووجدت دراسة استقصائية أجريت عام 2020، أن متوسط تكاليف التوظيف للبنغلادشيين الذين يذهبون للعمل في قطر يبلغ حوالي 3,863 دولارا، أي ما يعادل 18 شهرا من دخل العمل بالدوحة.

وكانت الإمارة الغنية بالغاز واجهت وابلا من الانتقادات بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان ومعاملتها للعمال المهاجرين، قبل وأثناء وبعد استضافتها نهائيات كأس العالم عام 2022.

ولمعالجة هذه المشكلة، قامت قطر، بمساعدة منظمة العمل الدولية، بمراجعة قوانين العمل لديها، وإدخال إصلاحات تتعلق بالحد الأدنى للأجور والصحة والسلامة، وتفكيك نظام الكفالة المثير للجدل.

وتقول قطر إن بطولة كأس العالم "سرّعت" الإصلاحات الاجتماعية في البلاد، تاركة "إرثا مستداما"، حسب بيان سابق لمركز الاتصال الحكومي نشرته فرانس برس العام الماضي، بمناسبة الذكرى الأولى لاستضافة البلاد للمونديال العالمي.

وقال المركز الحكومي في قطر، آنذاك، إن الاصلاحات المعتمدة شكلت "مثالا لدول أخرى حول كيفية اصلاح النظام بنجاح" وأن "الإصلاحات القائمة لا تزال تنفَّذ بالكامل".

ومع ذلك، قالت "هيومن رايتس ووتش"  إن الاصلاحات "جاءت متأخرة للغاية وكانت قليلة وضيقة النطاق. ولم يتم إلغاء نظام الكفالة المسيء الذي يمكّن من ارتكاب هذه الانتهاكات برمتها".

وأضافت أنه حتى "بعد كأس العالم، تقطعت السبل بالعديد من العمال في قطر في ظروف صعبة".

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن اتفاقيات العمل المتوقع تحديثها وتوقيعها أثناء زيارة أمير قطر للدولتين "يجب أن تتضمن أحكاما ملموسة لمعالجة هذه القضايا، ويجب أن تكون الاتفاقيات نفسها متاحة للجمهور".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العمال المهاجرین هیومن رایتس ووتش کأس العالم یجب أن فی قطر

إقرأ أيضاً:

«أشغال الشارقة» تكرّم عمال مشروعي السويحات والرماقية

الشارقة: «الخليج»

في إطار تعزيز الروح المعنوية، وزعت «دائرة الأشغال» في الشارقة هدايا على 150 عاملاً مشاركاً في مشروع إنجاز شبكة الصرف الصحي في منطقتي السويحات والرماقية.

وتأتي هذه المبادرة جزءاً من استراتيجية الدائرة لدعم العاملين وتحفيزهم على الأداء المتميز والتفاني في العمل ولاتباعهم إجراءات الأمن والسلامة في المشروع.

وشهد الحفل حضور عدد من مسؤولي الدائرة، الذين أثنوا على الجهود الكبيرة التي يبذلها العمال لضمان تنفيذ المشروع بكفاءة وجودة عالية.

وأعرب العمال عن سعادتهم وامتنانهم لهذه اللفتة الطيبة التي تعكس اهتمام الدائرة بالعمال وتثمينها لجهودهم.

وهذه الخطوة جزء من سلسلة مبادرات هدفها تحسين إنتاجية الأعمال وجودتها والتسريع من العمل، ما يسهم في تحقيق أهداف الدائرة وتنفيذ مشاريعها بنجاح.

وأكدت أمل آل علي، رئيسة قسم العلاقات العامة في مركز الاتصال المؤسسي، أن الدائرة تحتفي بالعمال في مشروعي السويحات والرماقية، نظير جهودهم الحثيثة في المضي قدماً بالمشروع، وفق الخطة والجدول الزمني المقرر الانتهاء منه خلال الربع الرابع من العام الحالي، إيماناً بأهمية قيم البذل والعطاء والتآخي الإنساني، والإضاءة على الدور المحوري للمبادرات والأنشطة الخيرية والإسهامات الإنسانية، كونها شريان حياة للمجتمعات، وأحد محركات التنمية المستدامة، لا سيما في ظل التحديات التي تلقي بظلالها على العالم.

مقالات مشابهة

  • تطوير شبكة الموانئ المصرية ورسائل السيسي للمصريين تتصدر نشاط الرئيس الأسبوعي
  • وزير العمل بليبيا: لماذا لا تبني الدول الغربية مصانع بأفريقيا بدل جنوب شرق آسيا؟
  • مصر تعلن عن فرصة ذهبية لمواطنيها في الإمارات
  • العمل: نشر الوعي بالحقوق والواجبات فى قانون العمل بمنشآت أسوان
  • «أشغال الشارقة» تكرّم عمال مشروعي السويحات والرماقية
  • الفلبين: نجاة 13 بحاراً عقب هجوم حوثي على سفينة يونانية قبالة الحديدة
  • لجنة أممية ومنظمة حقوقية ترصدان انتهاكات مروعة لحقوق اللاجئين على الحدود عبر العالم
  • ترزيتش ابن «عائلة العمال المهاجرين» يبحث عن المجد مع دورتموند
  • إتفاقية مع "ميد بنك" تعيد مكاسب للعمال
  • سكوري: الحوار مستمر مع النقابات حول قانون الإضراب