قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الأكاذيب حول تصريحات مصر وإسرائيل ليست أكثر من تحيز إعلامي موجه ضد موقف مصر بسبب ثباتها في حل القضية الفلسطينية، مشددا على أن وسائل الإعلام الإسرائيلية تعمل بشكل فوضوي ولا تتحكم في نشر المعلومات بخلاف المعلومات العسكرية. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «تغطية خاصة» المُذاع على فضلائية «القاهرة الإخبارية» من تقديم الإعلامية داليا نجاتي، أن مصر تكذب بشكل منتظم ومباشر القصص غير الصحيحة التي تطلقها إسرائيل، بغض النظر عما إذا كانت تتعلق بالجانب الإسرائيلي أو العنصر الفلسطيني.

 

مساعدات كويتية كبيرة تصل غزة.. فيديو أول رد من مصر بعد اكتشاف مقابر جماعية بأحد المجمعات الطبية في غزة

وأضاف أن هناك أكاذيب تتعلق باستيراد وتصدير الأسلحة إلى قطاع غزة عبر حاجز رفح، وشدد على أن مسؤولية مصر الضخمة في المنطقة تتجاوز ما هو ممكن، لأن القيادة المصرية لا تريد المشاركة في المناقشات الإعلامية والسياسية مع الجانب الإسرائيلي، مردفا " لقد حذرنا من أننا لا نريد المشاركة في هذه الاشتباكات، لأنها كلها تأتي من كلمات لا تستند إلى أدلة".

مساعدات واشنطن لتل أبيب غير مسبوقة 

فيما أكد نظير مجلي، باحث في الشؤون الإسرائيلي، أن المساعدات الأمريكية إلى إسرائيل يعتبر تقليدي؛ لأن أمريكا دائمًا ما تقف الولايات المتحدة الأمريكية مع إسرائيل من دون حدود، ولكن هذه المساعدات من ناحية الحجم غير مسبوق ومن ناحية المضمون ايضًا، لأنه يتحدث عن تقديم أسلحة جديدة لإسرائيل.


وأضاف أن المساعدات الأمريكية إلى إسرائيل تتضمن أسلحة جديدة وقنابل ذكية عادة ما تستخدم في ضرب الأنفاق، ويعتقد البعض أنها جاءت لكي تعزز قوة إسرائيل في حربها مع لبنان، ويقال أن هذا الدعم جاء لأنه تقليدي من أمريكا لإسرائيل بعض النظر عن حكومة إسرائيل والتي تضع عراقيل أمام المخططات الأمريكية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط.


وشدد على أنه دائمًا ما يكون هناك في إسرائيل حالة من التشكيك المستمر في كل شئ، ولذلك يقولون أنهم يخشون من هذا العناق بين أمريكا وإسرائيل، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعهدت منذ بداية الحرب بتقديم 14 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل، وهو ما ظهر في وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زياته إلى تل أبيب، بتقديم مساعدات إسرائيل 14 مليار دولار.


وأشار إلى أن المبلغ الذي تم تخصيصه لإسرائيل هو دعم لإسرائيل ومازال الدعم الأمريكي لتل أبيب مستمر، مؤكدًا أنه خلال الحرب دخلت حكومة إسرائيل والإدارة الأمريكية في صراع شديد وخلافات جوهرية في عدد من القضايا تتعلق بإدارة الحرب وأهداف هذه الحرب.


وواصل: «الهجوم الإيراني على إسرائيل هو من أراح الحكومة في إسرائيل من الخلاف مع الإدارة الأمريكية»، موضحًا أن الرد الإيراني أعاد العلاقات بين حكومة نتنياهو والإدارة الأمريكية، منوهًا بأنه بعد ساعة واحدة من هذا القرار بدأ القادة الإسرائيليين في هجوم على أمريكا لإجراء تحقيق على وحدة عسكرية قامت بممارسات سيئة في غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية مصر وإسرائيل تصريحات مصر وإسرائيل الأكاذيب مصر موقف مصر

إقرأ أيضاً:

برلماني: القمة المصرية - الصينية تستهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

أكد النائب خالد مشهور عضو مجلس النواب إن القمة المصرية -الصينية التي عقدت بين الرئيسين السيسي ونظيرة الصيني ببكين، تزامناً مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، تستهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلا عن التنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الحرب على غزة مع تزايد وتيرة العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.


كما أكد "مشهور" فى بيان له أصدره اليوم أن تطرق الرئيس السيسي خلال لقائه مع نظيره الصيني الي تطورات الأوضاع في غزة يؤكد جهود مصر في دعم القضية الفلسطينية فالدولة المصرية والقيادة السياسية حريصين كل الحرص على عدم تصفية القضية الفلسطينية وعلى حصول الشعب الفلسطيني على حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة، مشيرا إلى التقدير العربي الكبير للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية ودعم بكين المستمر للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ولحق الفلسطينين في إقامة دولتهم المستقله.

 

كما أوضح"مشهور" ان الزيارة أستهدفت أيضا استكشاف فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر والصين تتمتعان بعلاقات اقتصادية قوية، فالصين شريك تجارى مهم لمصر، وظهر ذلك خلال العديد من المشروعات الاستثمارية الكثيرة التي أقامتها الصين في مصر،كما ثمن "مشهور" توقيع اتفاقيات جديده في مجالات البنية التحتية والتكنولوجيا والصناعة، موضحا أن مشاركة الرئيس في أعمال المنتدى العربي-الصيني ستعمل على تعزيز التعاون بين الجانبين العربي والصيني وتزيد من قوة ومتانة العلاقات بين البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات الصينيه في مصر
 

 

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: تغير الموقف الأمريكي تجاه غزة سببه فشل إسرائيل في الحرب
  • وزير الخارجية يتوجه لإسبانيا في زيارة تستهدف التشاور حول مستجدات القضية الفلسطينية
  • أستاذ في العلاقات الدولية: الاجتماع الثلاثي يؤكد جهود مصر تجاه القضية الفلسطينية
  • أسامة كمال: الرئيس السيسي تصريحاته ثابتة من القضية الفلسطينية وطلباته معروفة لكل قادة العالم
  • برلماني: رؤية مصر تجاه العدوان على غزة واضحة وحاسمة
  • فريدة الشوباشي: إدانة «العدل الدولية» لإسرائيل تعكس ردود الفعل العالمية
  • 5 أشياء تؤرق منام حكومة بنيامين نتنياهو.. منها المظاهرات الليلة
  • برلماني: القمة المصرية - الصينية تستهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • الخارجية الصينية: موقف بكين من القضية الفلسطينية يتطابق مع موقف الدول العربية
  • برلماني أردني: التشكيك في دور مصر تجاه القضية الفلسطينية غير مجدي (فيديو)