#سواليف

قال #وزير_التربية والتعليم، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور #عزمي_محافظة، إن مشروع #بنك_الأسئلة يعتبر من جزءً من #إصلاح_الثانوية_العامة “التوجيهي”.

وأضاف محافظة، خلال منتدى التواصل الحكومي بعنوان “المسارات التعليمية والاختبارات الدولية”، أنه تقرر البدء بتوزيع #الطلبة على مسارين (الأكاديمي، و #المهني بعد الصف العاشر)، حيث أن المسار #الأكاديمي يدرس الطالب في صفي العاشر والحادي عشر نفس المواد الدراسية.

وبين، أنه بعد انتهاء مواد الثقافة العامة المشتركة في الصف الحادي العاشر، حيث لا يوجد مواد الثقافة مشتركة في الصف الثاني عشر، وبعد ذلك يحق للطالب التقدم في امتحان التوجيهي بعد النجاح مدرسيًا.

مقالات ذات صلة ضابط سابق في الـ “C.I.A” .. الأنفاق ستسمح لحركة حماس بالبقاء وإعادة تشكيل نفسها 2024/04/23

وأوضح أن الطالب إذا نجح في المواد يحق له التقدم إلى #امتحان_التوجيهي متى رغب بذلك وفقًا لمواعيد محددة من قبل الوزارة.

ولفت إلى أن الطالب بعد ذلك في الصف الثاني عشر، يدرس مواد حسب الحقول، والتي تشمل ستة حقول، ثلاثة منها علمية ومثلها إنسانية، “الحقل الصحي، يدرس الطالب الكيمياء والأحياء والإنجليزية متقدمة ومادة اختيارية، بالإضافة إلى مهارات رقمية”.

وتطرق إلى أن الطالب في الحقل الهندسي يتقدم الطالب إلى الفيزياء والكيمياء ومادتين اختياريتين على أن تكون احدها علمية.

“بعد إتمام أربعة مواد يحتسب له معدل لغايات القبول الجامعي، 30 بالمئة لمواد الثقافة العامة، و70 بالمئة لمواد التخصصية”، بحسب محافظة.

وأوضح: إنهاء الصف الثاني عشر مدرسيًا يصبح الطالب قد اتم مرحلة التوجيهي لكن قد يختار الطالب عدم التقدم للقبول الجامعي، فلا يتقدم إلى الجزء الآخر المتعلق بالامتحان المعني في القبول الجامعي.

وبين، أن بنك الأسئلة له مميزات كبيرة، توفير الوقت والمال، حيث أن 25 مليون دينار كلفة عقد دورة التوجيهي الواحدة، مشيرًا إلى أن بنك الأسئلة وتطوير الفقرات الامتحانية، تصبح الكلفة متواضعة.

ونوه إلى أنه أحيل عطاء إلى شركة متخصصة وستقوم بإنشاء البنك في مختلف المواد، مؤكدًا وجود الالاف من الأستاذة لتغذية البنك في الامتحانات.

وتطرق إلى سهولة استخراج الامتحان وتحليها وعقده إلكترونيًا، إذ ان المراكز الامتحانية ضرورية لإجراء الامتحان، “ممكن نضع مادة ما في الشهر الواحد مرتين”.

وأكد أن الامتحانات ستعقد في المدارس ذاتها، إذ لدى الوزارة اكثر من 40 ألف جهاز حاسوب لعقد الامتحانات، “ربط المدرسة بالشبكة لعقد الامتحان المحوسب”.

وافصح عن تمويل لتجهيز 7 مراكز الامتحانية تتسع لقرابة (500) طالب وطالبة في المرحلة الأولى، لافتًا إلى أن انشاء مراكز امتحانية يعتبر سهلًا ويسرًا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزير التربية عزمي محافظة بنك الأسئلة الطلبة المهني الأكاديمي امتحان التوجيهي إلى أن

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقدم لجوائز جامعة القاهرة لأعضاء هيئة التدريس حتى نهاية يوليو المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، فتح باب التقدم أمام أعضاء هيئة التدريس للحصول على جوائز الجامعة (التميز، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية، والرواد، ونجيب محفوظ، والأميرة فاطمة) لعام 2024 وذلك خلال الفترة من 5 يونيو وحتى 31 يوليو، تشجيعًا لأعضاء هيئة التدريس المتميزين الذين أسهموا بنشاط ملحوظ في تطوير الجامعة محليًا ودوليًا، وذلك وفقًا للشروط والمتطلبات المعلنة بالموقع الإلكتروني للإدارة العامة للبحوث العلمية.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الهدف من جوائز جامعة القاهرة هو تحفيز أعضاء هيئة التدريس في جميع مجالات المعرفة للوصول إلى حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المجتمع، والعمل على التنمية والإبداع في مختلف المجالات العلمية، ورصدت الجامعة عددًا من الجوائز للتشجيع على بذل المزيد من الجهد والارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية والمنافسة الدولية في نشر البحوث العلمية، لافتًا إلى أن قيمة جوائز الجامعة هذا العام تبلغ نحو 3 ملايين جنيه في جميع المجالات.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن سياسة الجامعة تهدف إلى دعم وتكريم أعضاء هيئة التدريس ذوي الجهد المتميز لتحقيق التقدم والجودة الشاملة لمنظومة الأداء الجامعي، وتشجيع علمائها بما لديهم من إمكانات علمية لإثراء البحث العلمي بالجامعة ونشر بحوثهم في المجلات العلمية الدولية للحفاظ على المكانة التي حققتها جامعة القاهرة كواحدة من أفضل 350 جامعة على مستوى العالم.

وأضاف الخشت أن الجامعة لا تدخر جهدًا في تكريم الأساتذة المرموقين الذين تخطى عطاؤهم المتميز الحدود التقليدية لرسالة أستاذ الجامعة، والذين لهم دور مميز في رفعة الجامعة والوطن، والذين حققوا إنجازات متميزة في البحث العلمي والعملية التعليمية وخدمة المجتمع، وتشجيع شباب أعضاء هيئة التدريس النابغين في المجالين البحثي والتعليمي.

من جانبه، قال الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن أعضاء هيئة التدريس الراغبين في الحصول على جوائز الجامعة عليهم موافاة الإدارة العامة للبحوث العلمية بملف المتقدم كاملًا، بالإضافة إلى نسخة من الموقع الشخصي للمتقدم على موقع علماء جامعة القاهرة، وتحميل استمارة التقديم من موقع الإدارة العامة للبحوث.

كما أوضح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، الشروط العامة لجوائز الجامعة من بينها أن يكون المتقدم قائمًا بواجباته الوظيفية بالجامعة عند التقدم لنيل الجائزة، وعدم وقوع أي جزاءات عليه، كما أنه لا يجوز التقدم لأكثر من جائزة من جوائز الجامعة فى ذات العام، وألا يتضمن الإنتاج العلمي المقدم لنيل أي من جوائز الجامعة إنتاجًا سبق للمتقدم أن حصل بموجبه على جائزة أخرى سواء من الجامعة أو خارجها وعلى المتقدم تقديم إقرار بذلك.

جدير بالذكر أن عدد جوائز جامعة القاهرة وصل إلى 8 جوائز علمية متخصصة منذ نشأتها حتى الآن في جميع التخصصات العلمية والفكرية، من بينها 4 جوائز علمية أضافها الدكتور محمد الخشت خلال السنوات الأخيرة، حيث تم استحداث جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري في عام 2018، وجائزة الأميرة فاطمة في عام 2019، وجائزة طه حسين للعلوم الإنسانية في 2022، وجائزة الرواد في عام 2024 في مجالات العلوم الأساسية والعلوم الطبية والعلوم الهندسية والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • 52 ألف طالب بالشرقية يؤدون الامتحان في مادتي الإحصاء والاقتصاد
  • السر في «الكيس الأبيض».. سفاح التجمع يكشف تفاصيل مثيرة حول طريقة التخلص من ضحاياه
  • المشدد 10 سنوات للمتهم بحيازة مواد مخدرة بالصف
  • برقم الجلوس.. رابط نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة قنا 2024
  • باحث إسلامي يوجه رسالة بعد تدريس مواد مثلية في مصر
  • ظهرت الآن.. رابط نتيجة الشهادة الإعدادية في قنا 2024
  • ذبحتونا: نظام التوجيهي الجديد “غير قابل للتطبيق” وندعو الوزارة إلى تجميد العمل به
  • فتح باب التقدم لجوائز جامعة القاهرة لعام 2024 لأعضاء هيئة التدريس
  • فتح باب التقديم لجوائز جامعة القاهرة لعام 2024
  • فتح باب التقدم لجوائز جامعة القاهرة لأعضاء هيئة التدريس حتى نهاية يوليو المقبل