نشرت جامعة الإمارات العربية المتحدة، 813 ورقة بحثية خلال الربع الأول من عام 2024، وقامت بتسجيل 29 براءة اختراع في إحصائية جديدة تكشف عن مدى التزام الجامعة بتطوير المعرفة وتقديم مساهمات قيمة في مجال البحث العلمي.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات، إن هذا الإنجاز يعكس الجهود الجبارة التي بذلها الباحثون في الجامعة، والتزامهم الدائم بتحقيق التميز والريادة في مجال البحث العلمي، مشيراً إلى أن هذه الإنجازات تأتي في إطار جهود الجامعة لتعزيز البحث العلمي والابتكار كمحرك رئيسي للتطور والتنمية المستدامة.

وأضاف أنه بتوفير بيئة داعمة للباحثين وتوفير الامتيازات والموارد اللازمة، تستمر الجامعة في استثمار مواهبها البشرية وتوجيهها نحو تحقيق إنجازات جديدة ومبتكرة.

وأوضح أنه بالنظر إلى المخرجات البحثية فإنه يتم تقييم نتائج الأبحاث الإجمالية من خلال عدد منشورات سكوبس بالإضافة إلى عدد الاقتباسات في فترة زمنية محددة، حيث نشرت جامعة الإمارات 813 ورقة بحثية خلال الربع الأول من عام 2024، بما في ذلك 321 منشورا بحثيا يتعلق بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، و52 منشورا بحثيا يتعلق بالهدف الثالث عشر، فيما بلغ عدد الاقتباسات 306 اقتباسات.

وأشار إلى أن جامعة الإمارات توفر البيئة المناسبة لبيئة الابتكار من خلال الحفاظ على حفظ حقوق أفكار الباحثين والطلبة من خلال تسجيل براءات الاختراع عالميا بما يعزز من دور الجامعة كمركز علمي للابتكار، حيث سجلت الجامعة 29 براءة اختراع خلال الربع الأول من العام الجاري في مكتب براءات الاختراع في أمريكا وأوروبا ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتم منح 7 براءات اختراع ليصل عدد براءات الاختراع الممنوحة 258 براءة اختراع منذ 2011.

وبلغت نسبة المخرجات البحثية في أعلى 10% من المجلات العلمية 32.1% في الربع الأول من عام 2024، بينما بلغت نسبة المنشورات في أعلى 25 % من المجلات 67.3% ، وقد بلغت نسبة المنشورات البحثية بالتعاون مع جامعات دولية 78%، فيما بلغ عدد الدول التي تستشهد بمنشورات جامعة الإمارات العربية المتحدة 86 دولة.

وبلغت نسبة المنشورات في المجالات الرئيسية كالتالي: الهندسة 10.3%، وعلوم الكمبيوتر 7 %، والفيزياء وعلم الفلك 6.7%، والطب 6.6%، وعلم المواد 6.6%، والكيمياء 6.2%، والعلوم البيئية 5.7%، والعلوم الاجتماعية 5.5%، والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية 5.3%، والعلوم الزراعية والبيولوجية 5.1%، والرياضيات 4.6%، والمجالات الأخرى 30.4%.وام

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“دو” تحتفل بإنجازاتها في مجال الاستدامة خلال 2023 لتعزيز جهود دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الحياد المناخي

 

أعلنت “دو”، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، اليوم عن أهم الإنجازات التي حققتها في مجال الاستدامة خلال العام 2023، مؤكدة التزامها بمواصلة كافة الجهود في هذا المجال خلال العام 2024. وانطلاقاً من مكانتها الرائدة في مجال الرقمنة والابتكار التكنولوجي، عملت “دو” على وضع معايير جديدة للقطاع، وحققت نجاحات وانجازات ملموسة في مسيرتها نحو تعزيز الاستدامة، بما يتماشى مع الجهود المبذولة للدولة خلال عام الاستدامة في الإمارات العربية المتحدة. وتقديرا لالتزامها بتعزيز الاستدامة، احتلت “دو” المركز الرابع ضمن أفضل خمس علامات تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة في فئة المسؤولية الاجتماعية للشركات، وفقًا لمؤشر “Brand Finance” لتقييم مستوى المعرفة بالاستدامة.
وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”: “نحن فخورون بالجهود التي حققتها الشركة لترسيخ الاستدامة ضمن عملياتها التشغيلية، حيث أن مبادراتنا تعكس التزامنا بتعزيز الابتكار، وسعينا لتحقيق تأثير إيجابي ملموس في المجتمعات التي نقدم فيها خدماتنا، إذ نؤكد بذلك على التزام “دو” بأهداف الاستدامة الخاصة بها، والسعي لإنجاز التأثير الإيجابي المطلوب، والمشاركة بفاعلية في تحقيق رؤية وطموحات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الاستدامة”.
تسريع عملية التحول الرقمي مع التركيز على الاستدامة
وكجزء من التزامها الراسخ بحماية البيئة، أدى مشروع “دو” المُبتكر لتوليد الطاقة الشمسية على أبراج شبكة الهاتف المتحرك دوراً رئيسياً في تقليل التأثير البيئي لعملياتها التشغيلية. كما عملت “دو” على المساهمة بصورة حثيثة في تحقيق أهداف ورؤية دولة الإمارات العربية المتحدة للوصول إلى الحياد المناخي من خلال مبادرات عديدة لترشيد استهلاك الطاقة في شبكتها. وأدت تلك الجهود إلى خفض استهلاك الطاقة في المكاتب بنسبة وصلت إلى 25٪، وذلك من خلال اعتماد تدابير تعزز رفع كفاءة الطاقة، بما في ذلك استخدام واقيات الشمس العازلة من شركة (3M)، وأجهزة استشعار الحركة، وغيرها من الأجهزة المُوفرة للطاقة.
وخلال مشاركتها في معرض “جيتكس جلوبال” 2023، أكدت “دو” التزامها بالابتكار والاستدامة من خلال تقديم تقنيات وممارسات مستدامة جديدة عبر القطاعات المتنوعة تحت شعار ” نبني مستقبلاً مستداماً”. سعت مشاركة “دو” إلى الاستفادة من زخم رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لمستقبل مستدام والتزامها بتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول العام 2050. وعملت “دو” بشكل وثيق مع الهيئات الحكومية الرئيسية مثل هيئة البيئة – أبوظبي، ومدينة مصدر لتبسيط عملية التحول الرقمي الخاصة بهم.
بالإضافة إلى ذلك، حققت “دو” تقدماً ملحوظاً في مجال خصوصية البيانات وأمنها. ومن خلال مواءمة عملياتها التشغيلية مع أعلى المعايير الدولية، حصلت “دو” على شهادة الجودة (ISO 27001). كما أسفر التعاون المشترك مع وزارة الموارد البشرية والتوطين إلى إطلاق “شريحة السعادة” (happiness SIM)، التي تستهدف العمال وذوي الياقات الزرقاء، حيث تركز على تقديم خدمة شمولية متميزة وحلول اتصال أساسية لتعزيز السعادة والرضا لدى شريحة حيوية من المجتمع.
كما حصدت “دو” العديد من الجوائز المرموقة خلال العام 2023، تقديراً لتفانيها في مجال الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات، بما في ذلك جوائز المجرة من الصندوق الوطني للمسؤولية الاجتماعية للشركات، وجوائز قمة سعادة الموظفين، وذلك بسبب استراتيجيتها الناجحة في مجال التعليم والتطوير وتصميم مواقع العمل. بالإضافة إلى ذلك، سلطت جوائز المباني الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الضوء على جهود “دو” في إيجاد مساحات عمل صحية ومستدامة. وبينما تواصل “دو” رحلة الاستدامة الخاصة بها، فإنها على أتم استعداد للإعلان عن إطلاق المزيد من المبادرات والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز جهود الاستدامة خلال عام 2024.
منهج شمولي للاستدامة
تأسست استراتيجية الاستدامة في “دو” على مبادئ الحوكمة الأخلاقية، والرعاية البيئية، وتمكين المجتمع، حيث تنسجم استراتيجية الشركة في هذا المجال تماماً مع أهداف مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (UNSDGs)، والتي تركز على جوانب عدة من بينها تعزيز الصحة الجيدة والرفاه، ودعم العمل اللائق والنمو الاقتصادي، وتعزيز العمل المناخي، وذلك لإحداث تأثير إيجابي على المجتمع والبيئة.
وفي إطار جهودها المستمرة لتعزيز الرفاه الاجتماعي، حققت “دو” إنجازات بارزة من خلال إطلاق أول “بودكاست” عن الاستدامة باللغة العربية في الإمارات، وذلك لمناقشة مواضيع متنوعة مثل أسس الاستدامة، والرد على المزاعم والمعلومات المُضللة حول تغير المناخ، ونشر الوعي بإعادة التدوير والتنمية المستدامة. وفي السياق ذاته، قادت الشركة العديد من مبادرات التوعية خلال عام الاستدامة، منها حملة توعية وطنية لتثقيف الطلاب وأولياء الأمور حول مخاطر التنمر الإلكتروني، وكيفية التعامل معها والوقاية منه.
وتمتد مبادرات “دو” من تعزيز الرفاه الوظيفي، إلى ترسيخ سعادة العملاء، وصولا إلى خفض التأثيرات البيئية، واتباع معايير العمل الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية. وتضع الشركة مشاركة الموظفين ورفاهيتهم على رأس أولوياتها، حيث حققت الشركة، الرائدة في مجال تعزيز مشاركة الموظفين وترسيخ رفاهيتهم، أحد أعلى المعايير العالمية في هذا المجال بمعدل بلغ 94% في مبادرة مشاركة الموظفين، إلى جانب نسبة مشاركة من الموظفين بلغت 81%، ما يؤكد التزامها بإيجاد بيئة عمل داعمة لموظفيها.


مقالات مشابهة

  • «جامعة الإمارات» تحقق المركز 261 في التصنيف العالمي 2025
  • الجامعة البريطانية في مصر تفوز بجائزة أفضل إنتاج علمي
  • فوز الجامعة البريطانية بجائزة جامعة الأمير محمد بن فهد
  • وزير الري: البحث العلمي أداة مهمة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • جامعة المنصورة تحقق قفزات هائلة في تصنيف QS البريطاني 2025
  • جامعة المنصورة تحقق قفزات هائلة في تصنيفQS البريطاني 2025
  • “دو” تحتفل بإنجازاتها في مجال الاستدامة خلال 2023 لتعزيز جهود دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الحياد المناخي
  • جامعة الجلالة تعقد ورشة عمل حول استثمار الإمكانيات التكنولوجية
  • جامعة القاهرة تحقق المرتبة 350 عالميا بالتصنيف الإنجليزي (كيو إس)
  • جامعة القاهرة تحقق المرتبة 350 عالميًا بالتصنيف الإنجليزي (كيو إس)