يعاني سكان شمال قطاع غزة أزمة في تحصيل السيولة النقدية واحتكار تحويل ونقل الأموال، إضافة إلى عدم القدرة على الاتصال ببقية مناطق القطاع مما يقلص قدرتهم على شراء المواد الغذائية التي بدأت تتوفر مؤخرا.

وقال بعض السكان للجزيرة إن نقل السيولة بين مناطق القطاع أصبح صعبا جدا، فضلا عن الخطر الذي تنطوي عليه عملية تسلم الأموال ووصول عمولة التحويل إلى 20% وربما 30% من قيمتها.

ورغم تراجع الأسعار بعض الشيء خلال الأيام الأخيرة التي شهدت كميات من المساعدات للمرة الأولى إلى شمال القطاع منذ الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فإن نقص السيولة يبقي على أزمة الحصول على الغذاء، كما يقول السكان.

وفي بعض الأحيان لا يتمكن التجار في جنوب القطاع من توفير السيولة للشمال، كما أن المناطق التي يتم بها تسليم الأموال غالبا ما تتعرض لاستهداف من جيش الاحتلال.

وحاليا، يقول السكان إنهم يعيشون حرب استغلال لأزمة السيولة بعد أن أتى العدوان الإسرائيلي على كل ما كان لديهم من أموال ومنازل وممتلكات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

أمانة الرياض تطلق مبادرة مبادرة التبرع بثلث الأضحية

أطلقت أمانة الرياض بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة مبادرة التبرع بثلث الأضحية؛ لإيصالها للأسر المحتاجة بالشراكة مع الجمعيات الخيرية، وتعزز المبادرة سهولة تبرع سكان مدينة ومنطقة الرياض بثلث أضاحيهم، والتأكد من وصولها إلى المحتاجين عبر نموذج تشغيلي يتولاه القطاع غير الربحي, حيث يقوم بالتغليف الآمن والتسليم للأسر المحتاجة، كما تهدف المبادرة إلى تمكين القطاع غير الربحي في المنطقة، وإشراكه في مبادرات الأمانة، والاهتمام بالدور المجتمعي، وتحقيق مبدأ التكامل الاجتماعي، والترابط بين السكان، وتقديم خدمات نوعية للسكان.
وتأتي هذه المبادرة التي أطلقتها الأمانة في نسخ سابقة خلال الأعوام الماضية ضمن خططها في التنمية المستدامة، الحضرية، المجتمعية، بتبرع زاد على 15 طناً من اللحوم في العام الماضي شارك في إعدادها وتوزيعها أكثر من 416 متطوعاً ومتطوعة؛ مما أسهم في الوصول إلى عدد أكبر من المواقع المستهدفة بين المسالخ، والمطابخ، والمنازل، وزيادة عدد الشركاء في القطاع غير الربحي في جمعيات القطاع البلدي، وجمعيات البر.
يُشار إلى أن أمانة منطقة الرياض صممت مساراً للمبادرة عبر خطوات تتمثل في: التعريف بالمبادرة وتسجيل الراغبين بالتبرع، منطقة المسلخ، استلام التبرع، نقل التبرع إلى الجمعيات في سيارات مبردة، مرحلة الفرز، تسليم المستفيد، إرسال رسالة إلى المتبرع بتأكيد الاستلام, بما يضمن سلامة الإجراءات، ووضوحها، واطلاع المتبرع على الخطوات، والقدرة على قياس سرعة الإنجاز، وتطبيق أعلى معايير الجودة، في جميع العمليات، وتستهدف المبادرة 7 مسالخ في مدينة الرياض، و 34 مسلخاً في المحافظات، و 17 جمعية في مدينة الرياض، و 34 جمعية في المحافظات، كما يمكن للراغبين في الاستفادة من المبادرة طلب التبرع عبر تطبيق (مدينتي)؛ لسهولة التبرع بثلث الأضحية، عبر مقرات الجمعيات، والتواصل مع الجمعيات الموجودة في المقرات، ويمكن من خلاله أن يتابع المتبرع مسار العملية، والتأكد من وصول تبرعه.
إلى ذلك تأتي مبادرة التبرع بثلث الأضحية ضمن خطوات أمانة منطقة الرياض في تنفيذ خطتها الإستراتيجية في تعزيز الشراكة مع الجهات الحكومية في تنفيذ المبادرات، ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتفعيل دور القطاع غير الربحي في تحقيق مستهدفات الأمانة في بناء التنمية الحضرية، البيئية، خدمة السكان، وربط السكان في القطاع غير الربحي المتخصص بحفظ النعمة وأعمال البر، وتعزيز الترابط الاجتماعي، والتكافل المجتمعي، وزيادة فرص العمل التطوعي في المنطقة؛ بما يخدم السكان، ويقدم خدمات نوعية، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • فركاش: جزء كبير من الفساد المالي والإداري المتسبب في أزمة السيولة يعود لغياب الرقابة البرلمانية
  • الشريف: المصرف المركزي هو المسؤول عن أزمة السيولة وسياساته تؤدي إلى تعميق الأزمة
  • لا توجد أضحية واحدة.. كيف يستقبل سكان غزة العيد؟
  • المجاعة تحاصر غزة و9 من كل 10 أطفال يعانون فقرا غذائيا (فيديو)
  • ليبيا.. الاقتصاد والمعيشة في عيد الأضحى المبارك
  • ليبيا.. الاقتصاد والمعيشة في عيد الاضحى المبارك
  • عيد بلا أضاحٍ في العراق.. وفتوى بجواز إرسال ثمنها إلى غزة لإغاثة سكان القطاع
  • عيد بلا أضاحي في العراق.. وفتوى بجواز إرسال ثمنها إلى غزة لإغاثة سكان القطاع
  • أزمة السيولة تزيد الضغوط على العمليات المصرفية عبر التطبيقات الإلكترونية
  • أمانة الرياض تطلق مبادرة مبادرة التبرع بثلث الأضحية