تنظم أكاديمية الفنون مهرجان "الفيمتو آرت" الدولي الثالث للأفلام القصيرة خلال الفترة من 13 إلى 16 مايو المقبل، دورة المخرج (هاني خليفة). 
وصرحت الدكتورة غادة جبارة رئيس الأكاديمية بأن مسارح الأكاديمية سوف تشهد فعاليات هذا المهرجان الدولي الشبابي انطلاقًا من تنفيذ استراتيجية الدولة في رعاية الشباب الموهوبين، وتفجير طاقاتهم المبدعة، ومن الإيمان برسالة الأكاديمية في تعزيز القدرات الفنية للشباب، وتنمية مهاراتهم الإبداعية، وصقل موهبتهم الخلاقة من خلال  صناعة محتوى فني ذي جودة وتقنية عالية وبإمكانيات مادية محدودة.

 
ومن جانبها أعلنت الدكتورة نبيلة حسن رئيس المهرجان أن عدد الأفلام المتقدمة لهذه الدورة بلغت 183 فيلمًا تمثل 11 دولة عربية وأجنبية هي: (مصر- اليمن - فلسطين - أفغانستان - فرنسا - المغرب - تونس - العراق - السعودية - سوريا - الجزائر).
وأضافت نبيلة حسن أن منافسات المهرجان في هذه الدورة تتضمن أربع مسابقات، هي:
١- مسابقة الأفلام القصيرة. 
٢- مسابقة أفلام الموبايل. 
٣- مسابقة الأفلام الوثائقية. 
٤- مسابقة الفيديو الإبداعي( سوشيال ميديا ).   
كما أعلن الفنان محمد خالد مدير المهرجان إلى أنه قد تم تصفية الأفلام المتقدمة للمهرجان بما يتلاءم مع شروط المسابقة فبلغت 107 فيلمًا، تم تصنيفها على النحو التالي:  55 أفلام قصيرة، و 22 أفلام الموبايل، و 20 فيلمًا وثائقيًا، و 10 فيديو إبداعي. وأشار خالد إلى أن نتيجة الأفلام المشاركة بالمهرجان من المزمع الإعلان عنها يوم السبت الموافق  27 من أبريل المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهرجان الدولي الشبابي رعاية الشباب الموهوبين

إقرأ أيضاً:

رحلة الثانوية العامة.. أفلام مصرية وعالمية تجسد تجارب الشباب وأحلامهم

أوشكت رحلة الثانوية العامة لعام 2023_ 2024 على الإنتهاء، وتعتبر مرحلة حاسمة في حياة الطلاب، حيث تشكل جسرًا بين الطفولة والنضج، وتضع الأساس لمستقبلهم الأكاديمي والمهني، في هذه الفترة، إذ يواجه الطلاب تحديات متعددة تتراوح بين الضغط الأكاديمي، والتوتر الاجتماعي، والبحث عن الهوية الشخصية، ولقد استلهمت السينما هذه التجارب الغنية والمعقدة، فانتجت العديد من الأفلام التي تعكس جوانب مختلفة من حياة الثانوية العامة، تقدم هذه الأفلام نظرة عميقة ومتنوعة على هذه المرحلة الانتقالية من خلال سرد قصص مليئة بالضحك والدموع والتحديات والانتصارات. من خلال استعراض بعض هذه الأفلام، يمكننا فهم الأبعاد المختلفة لهذه الفترة الحيوية في حياة الشباب، وكيفية تعاملهم مع الضغوط والصراعات التي تواجههم في سبيل تحقيق أحلامهم وأهدافهم.

هناك العديد من الأفلام السينمائية العالمية التي تناولت موضوع الثانوية العامة بمختلف جوانبه وأبرزها: The Breakfast Club

1. The Breakfast Club 1985 - فيلم درامي أمريكي يتناول يومًا واحدًا في حياة خمسة طلاب من مدارس ثانوية مختلفة يجتمعون في احتجاز يوم السبت ويتعرفون على بعضهم البعض بطرق غير متوقعة.

 Ferris Bueller's Day Off 

2. Ferris Bueller's Day Off 1986 - فيلم كوميدي أمريكي يحكي قصة طالب في الثانوية يقرر قضاء يوم في التهرب من المدرسة وقضاء وقت ممتع في مدينة شيكاغو.

 Dead Poets Society

3. Dead Poets Society 1989 - فيلم درامي أمريكي بطولة روبن ويليامز، يحكي قصة مدرس لغة إنجليزية ملهم يشجع طلابه على التفكير بشكل مستقل ومتابعة شغفهم.

4. Mean Girls 2004 - فيلم كوميدي أمريكي يحكي قصة فتاة جديدة في المدرسة تحاول التكيف مع الحياة الثانوية وتتورط في عالم الفتيات الشقيات.

5. Superbad 2007 - فيلم كوميدي أمريكي يحكي قصة اثنين من طلاب الثانوية العامة يحاولان الحصول على مشروب كحولي للحفلة النهائية قبل تخرجهم.

 High School Musical

6. High School Musical 2006 - فيلم موسيقي أمريكي يروي قصة طلاب الثانوية العامة الذين يتحدون تقاليد مدرستهم من خلال التمثيل في مسرحية موسيقية.

7. 21 Jump Street 2012 - فيلم كوميدي أمريكي يحكي قصة ضابطي شرطة يتنكران كطلاب في المدرسة الثانوية لاكتشاف شبكة مخدرات.

 

هناك العديد من الأفلام السينمائية المصرية التي تناولت موضوع الثانوية العامة ومشاكلها وتحدياتها وأبرزها:

1.الثانوية العامة 1952 - فيلم قديم يعرض حياة الطلاب في مرحلة الثانوية العامة والصعوبات التي يواجهونها في سبيل النجاح والتفوق.

إشاعة حب

2.إشاعة حب 1960 - فيلم كوميدي اجتماعي من بطولة عمر الشريف وسعاد حسني، يتناول الحياة المدرسية وقصص الحب والمشاكل التي تواجه الطلاب.

فيلم البداية 

3. البداية 1986 - فيلم درامي يناقش مواضيع التعليم والقيم والأخلاق، ويظهر كيف يمكن للتعليم أن يكون أداة للتغيير الإيجابي في حياة الأفراد والمجتمع.

فيلم موعد مع العشاء 


4. موعد على العشاء 1981 - فيلم درامي يتناول قصة حب بين اثنين من طلاب الثانوية العامة وكيفية تأثير الحياة الدراسية على علاقتهما.

فيلم معالي الوزير 

5. معالي الوزير 2002 - فيلم درامي يتناول موضوع الفساد في التعليم وكيفية تأثير ذلك على طلاب الثانوية العامة ومستقبلهم.

هذه الأفلام تقدم رؤى مختلفة عن تجربة الثانوية العامة من خلال قصص متنوعة تتراوح بين الكوميديا والدراما والموسيقى.

واد متحرش.. عارفة عبد الرسول تخرج عن المألوف وتدافع عن عمرو دياب

مقالات مشابهة

  • أكاديمية المتحدة للإعلام تنظم برنامج تدريبي متخصص في مجال المحتوى الرقمي
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • 6 أفلام إبداعية بمشروع تخرج طلاب كلية الإعلام بالجامعة البريطانية
  • رحلة الثانوية العامة.. أفلام مصرية وعالمية تجسد تجارب الشباب وأحلامهم
  • أكاديمية الطيران المصرية تشارك في انطلاق النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • أحمد رزق أفضل ممثل دور ثاني بمهرجان همسة للأداب والفنون
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • ناقد فني: غادة عبد الرازق ليست نجمة شباك