دبي: «الخليج»

تشكل تجمعات مياه أمطار الخير وسط المناطق والأحياء السكنية، بيئة خصبة لتكاثر الحشرات والبعوض، ما يشكل خطراً على الصحة العامة، حيث تساءل عدد من أفراد المجتمع عن الإجراءات الوقائية، التي تحميهم من هذه الحشرات.

وبحسب وزارة التغير المناخي والبيئة، فإنه بالتزامن مع موسم تكاثر الحشرات، والتزاماً من الوزارة بالحفاظ على البيئة والسلامة العامة، فهي تستمر بتنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة البعوض، الذي يستهدف رصد ومكافحة البعوض، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وبالتنسيق مع كافة السلطات والجهات المحلية المعنية على مستوى الدولة.

وأوضحت أنه سيتم إرسال فرق مختصة لرش المبيدات الآمنة والمعتمدة من قبل الوزارة في مختلف المواقع الإنشائية والاستثمارية والمدارس والأحياء السكنية والحدائق والمتنزهات العامة والمزارع وغيرها في كافة أنحاء الدولة، بهدف الحفاظ على البيئة والسلامة العامة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الاستفسار والتواصل معها عبر الرقم التالي: 8003050، حيث دعت الأفراد إلى اتباع عدة إجراءات للوقاية تكاثر البعوض، أبرزها: تنظيف أماكن تجمع الأمطار ومراقبة برك المياه، ووضع شبك ضيق الفتحات على الأبواب والنوافذ لمنع دخول البعوض، وارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة، وتغطية الساقين في الأماكن المنتشر بها البعوض واستخدام الكريمات الطاردة لها.

وأضافت أن من النصائح أيضاً، زراعة بعض أنواع النباتات التي تبعد البعوض مثل الريحان، وإصلاح تسربات المياه التي تعد المصدر الرئيسي لحياة البعوض، والتخلص من المستلزمات غير المستعملة والتي يختبئ بها البعوض، كذلك التعاون مع الفرق المختصة بالرش لمكافحة الحشرات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات البعوض

إقرأ أيضاً:

استعراض جهود تطوير القطاع السمكي

مسقط- الرؤية

عُقِد صباح أمس اجتماع مُشترك بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وجمعية الصيادين العمانيين، بمقر الوزارة، وترأس الاجتماع سعادة المهندس يعقوب بن خلفان بن خميس البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية وبحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية وعدد مسؤولي الوزارة.

وناقش الاجتماع عددًا من المحاور ذات العلاقة بتطوير العمل في قطاع الثروة السمكية، والتعاون بين الوزارة والجمعية في تنمية وتطوير القطاع السمكي، ومناقشة ودراسة بعض المقترحات والأفكار لتطوير عمل جمعية الصيادين العمانيين خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • هل التغير المناخي يؤثر على صحة الطلاب؟.. 5 ملايين شخص في خطر عالميا
  • استعراض جهود تطوير القطاع السمكي
  • «الوزراء»: عدد المهاجرين بسبب المناخ سيصل 40 مليون في جنوب آسيا بحلول 2050
  • نصائح لتجنب لدغات الحشرات أثناء التخييم والسفر
  • بوابة الجحيم في سيبيريا.. تتضخم وتُرى من الفضاء بسبب التغير المناخي
  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • اعرف سبب الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة
  • 8 نصائح لبشرة نضرة ومرطبة في الطقس الحار.. تعرفوا عليها
  • ميكانيكا وكهرباء شرق القناة: تطلق مبادرة حافظوا علي المياه والبيئة
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها في البرامج الاحترازية بالنظافة ومكافحة الحشرات والآفات العامة