صحيفة صدى:
2024-06-01@03:13:04 GMT

الحج والعمرة تحذر من شركات الحج الوهمية

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

الحج والعمرة تحذر من شركات الحج الوهمية

الرياض

حذر مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية لهذا العام 1445 / 2024، التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول.

وأوضحت الوزارة، أن القدوم لإداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة “نسك حج” للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

وبيّن المصدر أن وزارة الحج والعمرة قد رصدت إعلانات لشركات وحملات بالإضافة لحسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية، داعية إلى الحذر من التعامل مع مثل هذه الحملات والشركات.

وفي هذا الصدد تشيد وزارة الحج والعمرة، بالجهود التي تقوم بها الهيئة العليا للحج والعمرة، في جمهورية العراق، بالتعاون مع السلطات العراقية حيث تم القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري، كما تقدر الجهود المبذولة من الدول كافة في محاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

وذكرت الوزارة في وقت سابق أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات؛ لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، داعية الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية، التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغير ذلك من المسميات.

وتتابع الوزارة بشكل مستمر، إعلانات هذه الشركات والحملات الوهمية، وتأمل تعاون الجميع بالإسهام في مكافحتها والإبلاغ عنها، والعمل على الحد من ظاهرة الحج بلا تصريح، وتهيب بالجميع الحصول على المعلومات الرسمية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة وعبر قنواتها في الشبكات الاجتماعية المختلفة.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الحج والعمرة شركات الحج الوهمية الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تحذر .. شركات التبغ تستهدف جيلا جديدا بالسجائر الإلكترونية

اتهمت منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، شركات التبغ بمحاولة إيقاع جيل جديد في حبائل النيكوتين، من خلال تقديم بدائل للتدخين، مثل السجائر الإلكترونية التي تستهدف المدخنين البالغين.

وقالت منظمة الصحة العالمية ومجموعة (ستوب) لمراقبة الصناعة في تقرير مشترك، إن “هذه الشركات ووكلائها يسعون جاهدين لاستهداف الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي والرياضة والمهرجانات الموسيقية وبالمنتجات الجديدة ذات النكهات، وذلك بعد إقرار لوائح أكثر صرامة تستهدف السجائر التقليدية”.

ويبدي التقرير مخاوف من إمكانية أن ي روج للسجائر الإلكترونية في أحيان كثيرة وسط الشباب، وتصميمها عبر نكهات الفواكه التي تستهدف الأطفال، ومن المرجح أن يستخدمها أيضا الشباب أكثر من البالغين في بلدان كثيرة.

ورفض المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، ادعاءات صناعة السجائر بأنها تعمل على تقليص الأضرار الناجمة عن التدخين.

ونقل التقرير عن أدهانوم جيبريسوس قوله إنه “لا صدق في الحديث عن تقليص الضرر حين يقومون بالتسويق المستهدف للأطفال”.

ويأتي الموقف الصارم لمنظمة الصحة العالمية تجاه منتجات النيكوتين الجديدة في أعقاب تسجيل ارتفاع حاد في عدد الشباب الذين يدخنون السجائر الإلكترونية في بلدان كثيرة.

وعزت منظمة الصحة العالمية أسباب هذا الارتفاع إلى النكهات، في حين تقول شركات صناعة التبغ إن النكهات أداة مهمة لتشجيع البالغين على الابتعاد عن التدخين.

وسجلت المنظمة أنه لا توجد أدلة كافية على أن السجائر الإلكترونية تساعد الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، مضيفة أن هناك أدلة على أن التدخين الإلكتروني يزيد من استخدام السجائر التقليدية، خاصة بين الشباب.

مقالات مشابهة

  • تنبيه من «الحج» بشأن التعامل مع شركات الصرافة
  • مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين لعام 2024
  • القبض على مقيم لترويجه حملة حج وهمية بمكة المكرمة
  • طرق التسجيل في منصة نسك..إستفاد من الخدمات للحجاج والمعتمرين 1446
  • «الصحة» تحثّ المسافرين للحجّ على أخذ تطعيم «الأنفلونزا»
  • منظمة الصحة العالمية تحذر .. شركات التبغ تستهدف جيلا جديدا بالسجائر الإلكترونية
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تَحثّ المسافرين للحج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا واتباع كافة الإرشادات والاحتياطات الصحية
  • بيان ما يحصل به التَّحَلُّل في الحج والعمرة
  • الكشف عن غرفة عمليات لمتابعة الصفحات المروجة للأسئلة الوزارية الوهمية
  • كشف عن غرفة عمليات لمتابعة الصفحات المروجة للأسئلة الوزارية الوهمية