صرح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو ووزيرة الدفاع لوديفين ديدوندر بأن بلجيكا ستزود أوكرانيا بطائرات "إف-16" وأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ "في أسرع وقت ممكن" قبل نهاية العام.

البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة المساعدات الجديدة

وقال دي كرو في مؤتمر صحافي بالعاصمة بروكسل: "لقد قررنا تسليم طائراتنا من طراز إف-16 إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، وستبدأ عملية النقل قبل نهاية العام الجاري 2024".

بدورها، أعلنت وزيرة الدفاع لوديفين ديدوندر في نفس المؤتمر الصحافي أنه سيتم تنفيذ عمليات التسليم "مع أن يؤخذ في الاعتبار استلام طائرات جديدة من طراز إف-35 [من الولايات المتحدة]، حتى لا يقوَّض دفاع [المملكة] نفسها".

وأشارت إلى أن هذا القرار من قبل بروكسل جاء مدفوعا بضرورة الرد على "الهجوم الجديد للجيش الروسي" وزيادة الضربات الجوية الروسية على أوكرانيا.

وتابعت: "تشارك بلجيكا، إلى جانب الدنمارك وهولندا، بدور نشط في التحالف لتوفير الطائرات لأوكرانيا، وتواصل المملكة العمل بكثافة على تدريب الطيارين والفنيين الأوكرانيين في الدنمارك".

وأضافت ديدوندر أن "الحكومة قررت أيضا تخصيص 200 مليون يورو للانضمام إلى المبادرة الألمانية لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي في المستقبل القريب".

وختمت وزيرة الدفاع البلجيكية كلامها قائلة: "لأسباب الأمنية واضحة، لا أستطيع تقديم معلومات إضافية"، ولم يذكر المسؤولان العدد الدقيق للطائرات أو أنظمة الدفاع الجوي التي سيتم توريدها إلى أوكرانيا.

وفي سياق متصل، كان قد أعلن المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر أمس الخميس، أن الولايات المتحدة بدأت بالفعل عملية نقل أسلحة من أحدث حزمة مساعدات إلى أوكرانيا، مشيرًا إلى أن بعضها سيصل إلى كييف في غضون أيام.

وكانت روسيا قد أرسلت في وقت سابق، مذكرة إلى دول الناتو بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن دول حلف شمال الأطلسي "تلعب بالنار" من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إلى أن ضخ الأسلحة لأوكرانيا من الغرب لا يسهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بروكسل حلف الناتو دونباس كييف موسكو واشنطن إلى أوکرانیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزيرة الدفاع النمساوية:الغرب تجاوزر الخطوط الحمراء بسماحه لأوكرانيا استخدام أسلحته لضرب أهداف روسية

قالت وزيرة الدفاع النمساوية كلوديا تانر السبت إن الدول الغربية تجاوزت جميع الخطوط الحمراء عندما سمحت لأوكرانيا باستخدام أسلحتها لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /08.06.2024/

وأضافت تانر في حديث لصحيفة "دي برس":  "تم تجاوز الخطوط الحمراء، ولهذا السبب يسرني جدا أن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ أوضح أن الناتو لن يرسل قوات إلى أوكرانيا ".

جاءت تصريحات تانر تعليقا على سماح كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا لأوكرانيا بمهاجمة مناطق معينة في روسيا باستخدام الأسلحة الغربية.

وفي سؤال وجهته الصحيفة لتانر حول ما إذا كان ينبغي على كييف أن تكون قادرة على "حماية خاركوف بشكل كاف من القصف الروسي، أجابت تانر: "باعتبارنا دولة محايدة عسكريا، لسنا في وضع يسمح لنا بالحكم".

وفي الآونة الأخيرة، دعا السياسيون الغربيون بشكل متزايد إلى السماح للقوات الأوكرانية بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية، حيث وجه الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ هذه الدعوة في وقت سابق.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق خلال تحدثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول "الناتو" يجب أن تفهم بماذا أو بأي أمر تلعب.

كما وصف الكرملين ما يحدث بأنه جولة غير مسبوقة من تصعيد التوتر، الأمر الذي يتطلب اهتماما وإجراءات خاصة.

ووفقا للمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يرى الأوروبيون أن الوضع يتغير بسرعة وأنه محفوف بخطر الانهيار الكامل لأوكرانيا، لذلك هم يتعمدون تصعيد الوضع.

ووصف الدعوات التي يطلقها الغرب بشأن السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية، بأنها متهورة وقال إنها تدفع باتجاه مواجهة عسكرية مباشرة مع موسكو.

من جهته، أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما أندريه كارتابولوف أن سماح الولايات المتحدة لأوكرانيا باستهداف العمق الروسي لن يؤثر على مسار العملية الخاصة.

جدير بالذكر أن موسكو شددت منذ بداية الأزمة الأوكرانية على أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية وتجعل دول حلف شمال الأطلسي متورطة بشكل مباشر في الصراع و"تلعب بالنار".

المصدر: نوفوستي 

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • ستولتنبرغ يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بالخارج
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بقواعد خارجية
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 3 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • نائب في الدوما الروسية: إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا تدفع العالم إلى أحضان الجنون النووي
  • رئيس تحرير «الأخبار المصرية»: الغرب لن يتحمل انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية
  • "فورين بوليسي": الناتو يدرس إمكانية استحداث منصب "الممثل الخاص لأوكرانيا"
  • وزيرة الدفاع النمساوية:الغرب تجاوزر الخطوط الحمراء بسماحه لأوكرانيا استخدام أسلحته لضرب أهداف روسية