يشكل ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مع حلول فصل الصيف، خطرًا على صحة الإنسان، خاصةً مع استمرار موجات الحر الشديد التي تشهدها محافظات مصر كافة.

ويُمكن أن تُؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى العديد من الأمراض والمضاعفات، مثل الجفاف وضربة الشمس، خاصةً لكبار السن والأطفال، ولذلك أشارت وزارة الصحة في منشور لها عبر حسابها الرسمي على “إكس”، إلى 5 نصائح مهمة للحماية من ارتفاع درجات الحرارة.

نصائح للحماية من ارتفاع درجات الحرارة


–شرب الكثير من الماء، من المهم شرب الماء بانتظام للحفاظ على رطوبة الجسم، خاصة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، وينصح بشرب الماء حتى دون الشعور بالعطش.

–تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خاصة خلال ساعات الذروة (من 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وينصح بارتداء ملابس خفيفة وقبعة ونظارات شمسية عند الخروج في هذه الأوقات.

-استخدام واقيات الشمس، يجب استخدام واقيات ذات عامل حماية عالي (SPF 30 أو أعلى) على جميع المناطق المكشوفة من الجلد قبل الخروج في الشمس.

-تناول وجبات خفيفة وصحية، غنية بالفواكه والخضروات، وتجنب الأطعمة الدسمة والثقيلة.

-تغطية جلد مقاعد السيارة وخاصةً مقاعد الأطفال بغطاء واقي لأشعة الشمس، مع الحرص على ركن السيارة في مكان به ظل، خاصة خلال فترة الظهيرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصيف الحرارة درجات الحرارة صحة وزارة الصحة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر المواطنين من الموجة الحارة: تجنبوا التعرض لأشعة الشمس مباشرة

وجهت الدكتورة منار غانم عضو المكتب الإعلامي بالأرصاد الجوية نصائح مهمة للمواطنين قائلة: «من المهم أثناء الموجة الحارة تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة إلا للضرورة بالأخص في الفترات ما بين الواحدة ظهرا وحتى الخامسة عصرا وهي الساعات الأعلى في درجات الحرارة أثناء اليوم».

ارتداء غطاء للرأس تحت أشعة الشمس

وتابعت خلال مداخلة ببرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على قناة on وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي: «المواطنين المتواجدين في الشارع أثناء تلك الأوقات للضرورة أهمية ارتداء غطاء للرأس واق من درجات الحرارة المرتفعة وعدم الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة تجنب للإصابة بأعراض الإجهاد الحراري الخطيرة مع ضرورة حمل زجاجة المياه دائما وتناول كميات كبيرة من السوائل والمرطبات على مدار اليوم والملابس فضفاضة فاتحة اللون».

وتابعت: «لابد من المواطنين يتابعون النشرات الجوية خاصة في فصل الربيع الذي يشهد تقلبات كبيرة، وفي أوقات المساء ستشهد ارتفاعا في قيم درجات الحرارة مقارنة بالأجواء الباردة التي سادت المدة الماضية».

موعد انتهاء الموجة الحارة

وعن موعد انتهاء الموجة، قالت: «مستمرة حتى نهاية الأسبوع لكن يوم الجمعة لن تنكسر كثيرا ستكون درجة الحرارة العظمى 36 درجة مؤيدة هي انكسار للحدة لكن سوف يستمر إحساسنا بالأجواء الحارة على مدار الأسبوع».

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس تجبر المواطنين على البقاء في منازلهم بكفر الشيخ
  • لمشجعي الزمالك.. نصائح مهمة لتجنب ضربة الشمس قبل نهائي الكونفدرالية
  • الموجة الحارة.. الصحة توجه نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية
  • تزامنًا من الموجة الحارة.. الصحة تحذر من أعراض الإجهاد الحراري وتوجه نصائح
  • نصائح مهمة من «الصحة» بسبب الطقس الحار.. تجنبوا الخروج واغلقوا النوافذ
  • نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة هذا الأسبوع
  • أبرزها تجنب التدخين.. 9 نصائح مهمة للحماية من الموجة الحارة
  • «الأرصاد» تحذر المواطنين من الموجة الحارة: تجنبوا التعرض لأشعة الشمس مباشرة
  • لميس الحديدي تحذر من موجة الحر الحالية: تجنبوا التعرض لأشعة الشمس
  • نصائح مهمة للعناية بالبشرة خلال فصل الصيف