يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الأحد، صعوبة الوصول إلى السلام مستدام في ظل عدم وجود شريك جاد يغلب مصالح الشعب اليمني على مصالح النظام الإيران (في إشارة لجماعة الحوثي المسلحة).

جاء ذلك، خلال استقباله اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

خلال اللقاء، تطرق اللقاء إلى المستجدات المحلية، والتدخلات الأوروبية المطلوبة لتخفيف المعاناة الإنسانية، إضافة إلى التطورات في المنطقة وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد العليمي “بالعلاقات الثنائية والجماعية مع دول الاتحاد الأوروبي، وموقفها الثابت إلى جانب الشعب اليمني، وشرعيته الدستورية، وحقه في استعادة مؤسسات الدولة والأمن والسلام والتنمية”.

ووضع العليمي المسؤول الأوروبي “أمام مستجدات الأوضاع اليمنية، وانتهاكات المليشيات الحوثية الجسيمة لحقوق الإنسان، وهجماتها الإرهابية على المستويين الوطني والإقليمي، وتداعياتها على الأوضاع المعيشية والاقتصادية للشعب اليمني، وشعوب المنطقة، والسلم والأمن الدوليين”.

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، حرص المجلس والحكومة على السلام الشامل والعادل القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا، ودوليا وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

كما أكد في هذا السياق الدعم الكامل لجهود السعودية، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة من أجل إطلاق عملية سياسية شاملة، تلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة مؤسسات الدولة الضامنة للمواطنة المتساوية، والحريات العامة.”

ومنذ أكتوبر 2022 م تشهد اليمن هدنة هشة بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، تخترقها الأخيرة بين فينة وأخرى كما يحلو لها وأمام مرأى ومسمع من العالم.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الحوثيون العليمي اليمن

إقرأ أيضاً:

السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة بالمملكة الأردنية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأن د الرئيس أكد خلال اللقاء موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية، وحرصها على مساندة جهود السلطة الفلسطينية للحفاظ على حقوق ومقدرات الشعب الفلسطيني، ولاسيما حقه المشروع في دولته المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول تطورات الجهود المشتركة لوقف الحرب في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومستدام، وإنقاذ أهالي القطاع من الأوضاع المأساوية التي يعانون منها.

ومن جانبه أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره لمواقف مصر الداعمة للشعب الفلسطيني، مثمناً جهود القيادة المصرية في الحفاظ على القضية الفلسطينية ومنع تصفيتها، ومشدداً على توافقه مع مساعي الرئيس المكثفة لتحقيق وقف إطلاق النار وحقن دماء الشعب الفلسطيني.
 

مقالات مشابهة

  • عودة العليمي إلى عدن بحماية سعودية: أزمة “الانتقالي” – “الرئاسي” تتفاقم
  • الرئيس السيسي يؤكد على موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية
  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية
  • السيسي يؤكد لـ أبومازن موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية
  • “حماد” يمنح رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ترقية استثنائية
  • الرئيس العليمي يبلغ واشنطن بتقويض المليشيات لفرص التهدئة والسلام
  • أمير القصيم يشيد بجهود “طعامي”
  • عُمان واليمن تؤكدان عمق العلاقات والحرص على تطويرها وتعزيزها
  • العليمي يؤكد على أهمية القرارات الدولية العقابية ضد مليشيا الحوثي
  • لقاء عماني يمني يؤكد عمق العلاقات الأخوية بينهما