صدى البلد:
2024-06-14@00:29:59 GMT

الشيوخ يصدق على مضبطتي المجلس رقمي 23 و24

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

صدق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة المنعقدة الآن على مضبطتي المجلس رقمي 23 و24 ، وقال رئيس المجلس إن الأمانة العامة للمجلس قد قامت بنشر المضبطتين إلكترونيا لجميع الأعضاء.

وتساءل رئيس المجلس قائلا هل لأي من الأعضاء أي ملاحظات علي المضبطتين ولم يبد أي عضو أي ملاحظة  وهو ما دعا رئيس المجلس إلي إعلان المجلس التصديق علي المضبطتين.

ويناقش المجلس  في جلسته العامة اليوم وفقا لجدول أعمال الجلسة العامة طلب المناقشة العامة، المقدم من النائبة هبة شاروبيم، وعشرين عضوا  بشان استيضاح سياسة الحكومة  لتحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.                                             

كما يضم جدول أعمال الجلسة العامة أيضا  طلب مناقشة عامة بشأن تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي، بالإضافة لمناقشة عدد من تقارير اللجان النوعية بشأن اقتراحات مقدمة من الأعضاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ المضبطتين الاعضاء الجلسة العامة

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء يناقش صكاً تشريعياً يجيز تعيين الخريجين الأوائل في الجامعات كمدرسين في التربية

دمشق- سانا

ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة رئيس المجلس المهندس حسين عرنوس مشروع الصك التشريعي المتضمن جواز تعيين الخريجين الأوائل في مرحلة الإجازة الجامعية في بعض التخصصات كمدرسين أو معلمي صف في وزارة التربية دون مسابقة.

ويهدف المشروع إلى تشجيع التفوق العلمي وتحقيق استفادة وزارة التربية من خبرات المتفوقين من خلال تعيين الخريجين الأوائل في عدد من التخصصات، وبما ينعكس إيجاباً على جودة العملية التعليمية والتربوية وتأمين تغذية مستمرة للتعيين بوظيفة مدرس، وفق ضوابط ومعايير محددة.

واستعرض المجلس مشروع الصك التشريعي المتضمن رفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي دون إعلان أو مسابقة إلى 10 بالمئة بدلاً من 5 بالمئة، وذلك بهدف التشجيع على الالتحاق بالمعاهد التقانية ولحاجة الجهات العامة لخريجين تقنيين متميزين.

كما ناقش المجلس مشروع صك تشريعي بإضافة فقرة إلى المادة (48) من المرسوم التشريعي رقم (6) لعام 2013 المتضمن قانون البعثات العلمية، وذلك بإعفاء الموفد الداخلي من تقديم الكفالة (إن رغب) وفق ضوابط محددة تضمن تأديته لما يترتب عليه من التزام.

وطلب رئيس مجلس الوزراء من وزارة المالية الإسراع في صرف المنحة المالية للعاملين والمتقاعدين في الدولة لتصل إلى جميع المستحقين قبل عطلة عيد الأضحى المبارك، وكلف الوزارات المعنية إعداد دراسة لدعم الزراعات الموسمية التصديرية ومعالجة الصعوبات التي تعترض تسويق المنتجات المحلية داخلياً وخارجياً.

كما كلف المهندس عرنوس، وزير الدولة لشؤون الاستثمار والمشاريع الحيوية رئيس لجنة العقود، تحليل واقع عقود المشاريع الاستثمارية ومقترحات تطويرها، بما يساهم في استقطاب رؤوس الأموال وتوظيفها في مشاريع تنموية وخدمية في مختلف القطاعات.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، وزارة الدولة لشؤون تنمية المنطقة الجنوبية إلى دراسة الاحتياج الحقيقي للمنطقة الجنوبية من المشروعات الاستثمارية في مختلف القطاعات ووضع رؤية متكاملة للتنمية ضمن الإمكانيات المتاحة.

واستعرض المجلس مذكرة حول واقع الإيرادات العامة المتحققة للخزينة العامة للدولة من كل الوزارات والجهات التابعة لها أو المرتبطة بها في العام 2023 ومدى تناسبها مع حجم الإنفاق العام لكل جهة ومقترحات زيادة الإيرادات وترشيد الإنفاق.

ووافق المجلس على عدد من المشروعات الاستثمارية والتنموية ذات الأولوية في عدد من المحافظات.

مقالات مشابهة

  • ما مصير مقاعد أعضاء مجلس النواب المرشحين لـ "الحكومة الجديدة"؟.. القانون يجيب
  • الجلسة الختامية من أعمال مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء
  • مشروع الرئيس الأرجنتيني الإصلاحي يحصل على ضوء أخضر في مجلس الشيوخ
  • «هيئة استشاري الشارقة» تنظر في مقترحات الأعضاء
  • ليبيا تشارك في الاجتماع الوزاري الثالث للجنة التفاوض في نظام الافضليات التجارية  
  • وزير التجارة والصناعة يترأس أعمال الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • مجلس الوزراء يناقش صكاً تشريعياً يجيز تعيين الخريجين الأوائل في الجامعات كمدرسين في التربية
  • وزارة العدل تتهيأ لتطبيق برنامج رقمي يساعد القضاة على تحرير الأحكام في سياق وصل الذكاء الاصطناعي بالمحاكم
  • وزير التجارة يترأس أعمال اجتماع لوزراء تجارة مجموعة دول الثمانى بإسطنبول التركية
  • تعرف على جدول أعمال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة