تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب بجامعة قناة السويس، وقسم  النفسية والعصبية- ندوة توعوية صحية بعنوان "ما بعد الإصابة بالسكتة الدماغية"...وذلك يوم الأربعاء الموافق الأول من مايو، بقاعة الاحتفالات بالمستشفيات التعليمية للجامعة.

تقام الندوة تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويسوبإشراف الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب والدكتورة عبير هجرس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد أنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

وتحاضر بها الدكتورة هايدي حسن رئيس قسم النفسية والعصبية، والدكتورة مروه عرابي أستاذ مساعد الأمراض العصبية و نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

وتتناول الندوة التعريف بالسكتة الدماغية، كيفية التعامل معها ، تحديات إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، والأنواع المختلفة لإعادة التأهيل.

يأتي ذلك تنفيذا لرؤية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بضرورة رفع درجة الوعي الصحي لدى أبناء إقليم القناة وسيناء بوجه عام، وأفراد المجتمع الجامعي بشكل خاص من خلال عقد مصفوفة من ندوات التوعية التي تهتم بالتثقيف الصحي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإصابة بالسكتة الدماغية الدكتور ناصر مندور المستشفيات التعليمية خدمة المجتمع وتنمية البيئة

إقرأ أيضاً:

شريحة تُزرع بالدماغ تساعد الناجين من السكتة الدماغية على التواصل بلغتين

بغداد اليوم- متابعة

طوّر علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، شريحة إلكترونية تُزرع بالدماغ، وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، لمساعدة الناجين من السكتة الدماغية على التواصل بلغتين لأول مرة، حسب ما ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية.

ووفق الشبكة، عمل ما يقرب من 10 علماء في مركز الهندسة العصبية والأطراف الاصطناعية بالجامعة لعدة سنوات، لتصميم نظام فك تشفير يمكنه تحويل نشاط الدماغ إلى جمل بلغتين، وعرضها على الشاشة.

وتناول البحث المنشور في مجلة "نيتشر للهندسة الطبية الحيوية" الأكاديمية، في مايو الجاري، الشريحة الإلكترونية التي طورها العلماء، موضحا أنها زُرعت في دماغ رجل يدعى بانشو (20 عاما)، كان قد أصيب بشلل في الأحبال الصوتية والأطراف نتيجة لسكتة دماغية، ولا يستطيع التحدث.

وأضاف أن الشريحة مكنته من التواصل باللغتين الإسبانية والإنكليزية، وعرض النصوص على شاشة.

ووفق الشبكة، فإنه تحت قيادة جراح الأعصاب، المدير المشارك لمركز الهندسة العصبية والأطراف الاصطناعية، إدوارد تشانغ، خضع بانشو، الذي كان يتحدث بالفعل الإنكليزية والإسبانية قبل إصابته، لزراعة الشريحة في فبراير 2019، مما سمح للعلماء ببدء تتبع نشاط دماغه.

وباستخدام طريقة الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم "الشبكة العصبية"، تمكن العلماء من تدريب شريحة بانشو على فك تشفير الكلمات بناء على نشاط الدماغ الناتج عند محاولة نطقها، حيث سمح تدريب الشريحة المعروف علميا باسم واجهة الدماغ والحاسوب، بمعالجة البيانات بطريقة تشبه إلى حد ما الدماغ البشري.

ووفق "إن بي سي نيوز"، تسمح الشريحة بتبديل اللغة بناء على التفضيل، حيث أصبح بانشو قادرا على استخدام نظام فك التشفير ثنائي اللغة "للمشاركة في محادثة، والتبديل بين اللغتين على أساس التفضيل"، وفق ما أظهرت النتائج.

وأشار البحث المنشور في الدورية الأكاديمية، إلى "جدوى إجراء جراحة لزرع شريحة دماغ ثنائية اللغة" للناجين من السكتة الدماغية، حيث قدم لمحة عن قدرة هذا النوع من التكنولوجيا على "استعادة المزيد من التواصل الطبيعي" بين المتحدثين ثنائيي اللغة المصابين بالشلل.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع أعمال تطوير المسجد وملاعب كرة القدم
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة
  • "عيادة" رئيسا للإدارة المركزية للتفتيش بـ"المالية".. ورئيس جامعة قناة السويس يُهنئه
  • رئيس جامعة السويس يفتتح المؤتمر السنوي الثالث لكلية الطب
  • رئيس جامعة القناة يشهد إفتتاح ورشة العمل الخاصة بجراحات العمود الفقري
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح ورشة عمل جراحات العمود الفقري بكلية الطب
  • رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على دعم الموهوبين وحصد جوائز الإبداع
  • شريحة تُزرع بالدماغ تساعد الناجين من السكتة الدماغية على التواصل بلغتين
  • انتظام امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني بـ15 كلية بجامعة قناة السويس
  • انتظام امتحانات جامعة قناة السويس بـ15 كلية