حذر خبراء دوليون من صراعات دولية واسعة قد تحدث في المستقبل بسبب التقنيات الناشئة عن التطور في الأسلحة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك خلال الجلسة المسائية اليوم "الإثنين" لمؤتمر "حماية الإنسانية ضد مخاطر أسلحة الذكاء الاصطناعي " المستقلة " والذي تنظمه وزارة الخارجية النمساوية وتستمر اعماله يومين في العاصمة فيينا بحضور وفود دولية من مختلف دول العالم، وافتتحه في وقت سابق وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرج.

وقالت إيلين بوتجر، مسئولة السياسات العليا الأمنية في وزارة الخارجية الهولندية انه من الضروري سرعة اتخاذ قرار للتحوط ضد مخاطر التسلح في ظل الطفرة التكنولوجية الراهنة.

من جانبه، قال جورج فيلهلم جالهوفر، نائب مدير شئون نزع السلاح وتحديد الأسلحة وعدم الانتشار في وزارة الخارجية النمساوية إن التطور التكنولوجي في مجال السلاح مقلق للغاية مما يتطلب ضرورة تطوير منظومة عمل الاستخبارات في المجال العسكري ومعالجة البيانات بشكل جيد وعلى نطاق واسع، لافتا الى ضرورة منع وصول هذه التقنيات الى التنظيمية الإرهابية مثل تنظيم داعش.

وقالت الدكتورة أجنيس كالامارد الأمين العام لمنظمة العفو الدولية إن الأمن الدولي والمجتمع بشكل عام يواجه الكثير من التحديات الإنسانية والقانونية والأخلاقية والأمنية والتكنولوجية التي بسبب تطور السلاح.

اقرأ أيضاًأبو الغيط يدعو للاهتمام بالذكاء الاصطناعي ووضع سياسات عربية لتوطينه

دراسة تحذر: الذكاء الاصطناعي يمكن تدريبه على الكذب بكل سهولة

الذكاء الاصطناعي يكتشف سيلا من السرقات العلمية «التفاصيل»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي تنظيم داعش وزارة الخارجية الهولندية الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

لضمان الحقوق.. حازم الجندي يطالب بتشريع وميثاق أخلاقي في استخدام الذكاء الاصطناعي

قال النائب حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ، إن ملف الذكاء الاصطناعي من ضمن الموضوعات المطروحة منذ أن تحدث عنه الرئيس السيسي في 2019.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الاثنين، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حول الدراسة المقدمة بعنوان: "الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات".

وأضاف الجندي، أن استخدام الذكاء الاصطناعي في المشروعات يضيف 15 تريليون دولار للاقتصاد العالمي، وذلك بحسب الدراسات، وبالتالي نحن في حاجة لتأهيل البنية التحتية الرقمية كي تتوافق وتتواكب مع هذا التطور التكنولوجي، أيضًا ضرورة توفير الدراسات والمراكز البحثية للشباب لمراقبة هذه التنقية الحديثة.

وأوصى عضو مجلس الشيوخ، بضرورة سن تشريع وميثاق أخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي حتى نضمن ألا يتخطى حقوق العقل والقوانين والإنسانية، ويكون القانون ملزم وحافظ للحقوق، أيضًا توفير حوافز تشجيعية لدعم الابتكار والإبداع في الذكاء الاصطناعي، مع ضرورة التوعية الاجتماعية في دعم وحماية الملكية الفكرية.

مقالات مشابهة

  • خبراء ومختصون: دبي مؤهلة لتكون مختبراً عالمياً لتطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • 10 مليون جنيه لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بتطبيق تاسكد إن
  • « تاسكد ان»: نحتاج 10 مليون جنيه لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتطبيق
  • تنظيم إرهابي يجتاز امتحان وزارة الخارجية الأمريكية ويحصل على السلاح
  • أبل تكشف عن أدوات جديدة ومزايا نظام التشغيل آي أو إس 18
  • لينكدإن: كيف ستعيد تقنيات الذكاء الاصطناعي تشكيل سوق العمل في 2024؟
  • النائب حازم الجندي يطالب بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي
  • لضمان الحقوق.. حازم الجندي يطالب بتشريع وميثاق أخلاقي في استخدام الذكاء الاصطناعي
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • روشتة برلمانية لتعظيم دور الذكاء الاصطناعي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية