صدى البلد:
2024-06-03@04:07:29 GMT

علي جمعة: هذه أسباب الوقوع في الكذب وشيوعه

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن من أسباب الوقوع في الكذب وشيوعه أن يتكلم المرء بكل ما سمع، وقد سماه النبي كذبا.

واستشهد علي جمعة، في منشور له، بقول النبي: «كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ» [مسلم]. فنجد أقواما في عصرنا هذا يفترون على الناس، ويكذبون عليهم، وإذ بهؤلاء يشتدون في الكذب، حتى يحولوا كل ما يتخيلون -دون أي سماع لأي خبر موثق- إلى وهم يعيشون فيه يظنونه الحقيقة، فصدق عليهم كلام رسول الله حيث يقول: «وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا» [مسلم].

وأشار إلى أن الكذب فيه اعتراض على الله تعالى، فالكذاب يخالف الواقع بكلامه لعدم رضاه به، وهو يتمنى تلك الصورة التي يحكيها مخالفة له، وهذه نقطة مهمة، ولذا فمن رضي بالله وأمره وقَدَره لا تراه يكذب، لأنه لا يسخط على الواقع بل يحكيه كما هو، ويرضى بفعل الله في كونه، ويعلم أنه الملك الحق المبين فيرضى به حاكما، ويعترف بنفسه محكوما في هذا الكون.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة الأزهر الكذب

إقرأ أيضاً:

د.حماد عبدالله يكتب: " الكذب " له ألوان متعددة !!



حتى "أفة" الكذب لها ألوان، فهناك الكذب الأبيض وهناك الكذب الأسود،فالأبيض من الكذب ما نستخدمه يوميًا بل في كل لحظة،كلامنا كله كذب أبيض،على مستويات مختلفة، نجد أن كل ما نصرح به وأن كل ما نعلنه بيننا يقع تحت صنف الكذب الأبيض الذى لا يضر،ولا ينفع !
وعلى سبيل المثال أننا نعانى من أزمات في المرور، وهناك تصريحات بأن كل شيىء عال والحمد لله، وأن القانون الجديد، قد القى بأثاره الإيجابية على الشارع المصرى دون أية معاناة، وحينما ننظر إلى التطبيق العملى للقانون، وننظر حولنا في الشارع المصرى،نجد أن كل شيىء كما هو لا تغيير في شكل الشارع سواء كان علامات مرور أو إشارات ضوئية أو حتى تعديل الأرصفة وإخلاءها من الإشغالات أو تحديد أماكن لسير المشاه والعابرين للطرق السريعة، أو تحديد السرعة لسيارات النقل وتحديد الحارات التى يجب ألا تخرج عنها (التريلات) العملاقة،المزاحمة لكل السيارات في نهر الطرق السريعة.
أليست هذه كذبة بيضاء يطلقها المسئولين عن جهاز المرور والطرق !
وأعتقد أن الكذب الأبيض لا يعاقب عليه القانون،وأعتقد أيضًا أن هناك فتاوى من الأزهر بأن الكذب الأبيض ليس حرام، أى لا يدخل فيما يغضب الله !!
ومن الكذب الأبيض في بلادنا أننا نقرأ على صفحات جرائدنا كل يوم أن الحال أفضل بكثير في التعليم وفى الصحة وفى الأسواق، خاصة بعد فصل إنتاج الخبز عن توزيعه، كل شيىء زى الفل (كذبة بيضاء) !!
ولعل من الكذب الأبيض أيضًا ما يقال عن اننا نحارب الفساد وأن هناك لجنة للشفافية إخترعتها وزارة الدكتور/ أحمد نظيف( رئيس مجلس الوزراء الأسبق)!!والجميل أن هذه اللجنة قد سميت بلجنة النزاهة والشفافية ( جميل التعبير) ولعل أيضًا يندرج إسم اللجنة وأعمالها ونشاطها وحيويتها تحت بند (الكذب الأبيض) ولا أعلم هل مازالت هذه اللجنة لها مكان فى الوزرات التالية أم لا  !!
ولعل من الكذب الأبيض أيضًا أن تخرج علينا كل أجهزة الحكومة تشيد بالأداء الحكومى خلال نصف العام الحالى، حتى تثبت للقيادة السياسية بأن الحكومة تعمل حتى في أشهر الأجازات الرسمية التى زاد عدد أيامها أكثر من عدد أيام العمل فى مصر المحروسة !!
رغم أن وجوه السادة الوزراء الذين يظهرون في تلك الإجتماعات والزيارات الخاطفة يغطيها المسحة البرونزية من أثر الشمس واليود والتعرض على شواطىء شرم الشيخ لأشعة الشمس فوق البنفسجية ! يعنى هذا أيضًا أن كل ما يندرج من تصريحات يقع تحت طائلة بند (الكذب الأبيض).
أما اللون الأسود من الكذب، فهذا يتمتع به شعب مصر فأى حقيقة تعلن من شعب مصر،فهذا كذب أسود يستحق عنها صاحبها إلقائه في جهنم وبئس المصير !وأعتقد أننا في إحتياج إلى لون أخر للكذب،فليكن (كذب بنفسجى) شكله ألطف! 
 أستاذ دكتور مهندس/ حماد عبد الله حماد
[email protected]

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم استباحة أعراض الناس.. النبي حذر منها
  • تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)
  • منها بر الوالدين.. 3 أعمال من المنزل تعادل ثواب الحج والعمرة (فيديو)
  • تعرف على أحكام وشروط الحج.. شرط خاص بالمرأة يمنعها من الإحرام
  • اللغة الدبلوماسية بين الواقعية والمثالية
  • د.حماد عبدالله يكتب: " الكذب " له ألوان متعددة !!
  • أحمد فتوح: غادرت معسكر الزمالك بعد مشاجرة مع عبد الله جمعة وليس خوفًا من تحليل المنشطات
  • ماذا تفعل حتى لا تسرح في الصلاة؟... مجدي عاشور يُجيب
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة