تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف استطلاع جديد للرأي، عن أن حزب المحافظين سيشكلون حكومة أغلبية إذا أجريت الانتخابات اليوم.

ووفقا لاستطلاع موقع "338 كندا" فإن المحافظين سيحصلون على 211 مقعدا – بزيادة من 119 مقعدا في عام 2021، ورغم حصولها على أكبر عدد من المقاعد الآن.

وقال موقع "338 كندا" إن الليبراليين سيشكلون المعارضة الرسمية بـ 67 مقعدا – وهو انخفاض من 160 مقعدا في عام 2021، وتأتي الكتلة الكيبيكية في المركز الثالث بـ 39 مقعدا، وسيظل الحزب الديمقراطي الجديد في المركز الرابع بـ 24 مقعدا.

ويبقى حزب الخضر عند مقعدين، بينما لن يفوز حزب الشعب الكندي اليميني بأي مقعد.

وبينما يفوز المحافظون بحكومة أغلبية، أوضح استطلاع مركز "338 كندا" إنه سيفوز بالتصويت الشعبي بنسبة 42%، وقالت إن الليبراليين سيأتون في المركز الثاني بنسبة 24%.

وبعد الليبراليين يأتي الحزب الديمقراطي (18%)، وتلا ذلك الكتلة الكيبيكية (8%) والخضر (4%).

وقد يفقد زعيم الحزب الديمقراطي الجديد جاجميت سينج مقعده عن مقاطعة برنابي سنترال في مقاطعة بريتش كولومبيا لصالح مرشح حزب المحافظين.

تأتي هذه التوقعات بعد أن قدمت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة المالية كريستيا فريلاند ميزانية 2024 في 16 أبريل، حيث تدفع الشركات الكندية المزيد من الضرائب ومن المتوقع أن يدفع الأشخاص الذين يكسبون أكثر من 250 ألف دولار من مكاسب رأس المال المزيد للضرائب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استطلاع حزب المحافظين حكومة أغلبية كندا الانتخابات القادمة

إقرأ أيضاً:

حماس ستنتصر و7 أكتوبر قرار صائب.. استطلاع يؤكد دعم أغلبية الفلسطينيين للمقاومة

صفا

أجرى المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، استطلاعًا للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة وذلك في الفترة ما بين 26 مايو/أيار وحتى 1 يونيو/حزيران 2024.

وشهدت الفترة التي جرى فيها استطلاع الرأي، استمرار واتساع رقعة الحرب على قطاع غزة ليشمل الاجتياح البري لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، واحتلال معبري رفح البري وكرم أبو سالم التجاري، والسيطرة على محور فيلادلفيا على طول الحدود الفلسطينية المصرية، وعودة جيش الاحتلال الإسرائيلي لاجتياح مخيم جباليا ومناطق أخرى في شمال قطاع غزة، بالإضافة لازدياد حدة المجاعة في شمال القطاع وغيره من المناطق؛ بسبب إغلاق المعابر.

وأشارت نتائج الاستطلاع، إلى أن حوالي 80% من سكان قطاع غزة فقدوا قريباً لهم أو أصيب لهم  قريب في هذه الحرب، مع ذلك يؤيد ثلثا الجمهور الفلسطيني هجوم السابع من أكتوبر وحوالي 80% من الفلسطينيين يعتقدون أنه قد وضع القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمام العالمي وقضى على سنوات من الإهمال لها على المستويين الإقليمي والدولي.

وعند سؤال الجمهور الفلسطيني حول قرار 7 أكتوبر، اعتبر 67% من الفلسطينيين أن القرار كان صائبًا، فيما أن 26% لا يرونه كذلك، و7% لا يعرفون.

كما لفتت النتائج إلى أن ثلثي الجمهور يتوقعون انتصار حركة حماس في الحرب على غزة، موضحًا أن 48٪ من سكان قطاع غزة يتوقعون اليوم فوز حماس، في حين لا يتوقع أحد تقريبًا في الضفة الغربية أن تفوز "إسرائيل" بالحرب الحالية، وبذلك فإن ربع سكان غزة يتوقعون أن تنتصر "إسرائيل".

ونوّه الاستطلاع إلى أن 67% من الفلسطنيين يتوقعون اليوم فوز حماس فيما أن ما نسبته 11% يرون الانتصار لـ"إسرائيل"، و18% لا يتوقع أحدًا منها، وما نسبته 4% من الجمهور لا يعرفون.

وحول سؤال الجمهور الفلسطيني عن السيناريو الأكثر ترجيحًا لليوم التالي للحرب، قالت نسبة من سكان قطاع غزة بلغت النصف أن حماس ستعود للسيطرة على قطاع غزة، مقابل حوالي الثلثين في الضفة الغربية، فيما قال أكثر من ربع سكان قطاع غزة أنهم يفضلون قيام سلطة فلسطينية جديدة برئيس وبرلمان وحكومة منتخبين.

وذكر الاستطلاع أن نسبة كبيرة من سكان الضفة الغربية اليوم يتوقعون أن يبقى قطاع غزة تحت سيطرة حماس، فيما يعتقد المزيد من سكان غزة الآن أن حماس لن تكون هي القوة الحاكمة في المستقبل، حيث أن 56% من الفلسطينيين يتوقعون أن تسيطر حماس على قطاع غزة بعد الحرب، فيما أن 4% يقولون إن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيسطر على القطاع، و‏11% يقولون إن سلطة جديدة برئيس ومجلس تشريعي منتخبين ستسيطر على القطاع، في حين أن 6% من الجمهور توقعوا أن تسيطر السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس.

وأبرز الاستطلاع أن 63% من الجمهور الفلسطيني يلومون "إسرائيل" على المعاناة الإنسانية والظروف المعيشية في قطاع غزة، فيما أن 22% يلومون الولايات المتحدة الأمريكية، و10% يلومون حركة حماس على ذلك، في حين أن 4% يلومون السلطة الفلسطينة.

وأشار الاستطلاع إلى أن 64٪ من سكان قطاع غزة يقولون إن لديهم ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين، و36٪ يقولون لا يوجد لديهم ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين، علمًا بأن  جمع البيانات لم يشمل منطقة شمال قطاع غزة المحاصرة، وهي المنطقة التي تشهد مجاعة متزايدة حسب التقارير الدولية.

وحول الحاجة إلى الغذاء أو الماء، فأظهر الاستطلاع أن 26٪ فقط من سكان قطاع غزة يقولون إنهم يستطيعون الوصول إلى مكان يمكنهم فيه الحصول على المساعدة، فيما أن 72٪ يقولون إنهم يستطيعون ذلك ولكن بصعوبة أو مخاطرة كبيرة، في حين أن ما نسبته 2٪ لا يستطيعون ذلك. 

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 37202 مواطنًا، وإصابة 84932 آخرين، إلى جانب الآلاف من المفقودين وعدد كبير من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

يشار إلى فشل جهود التوصل لوقف إطلاق دائم للنار حتى هذه اللحظة، رغم استمرار جهود الوسطاء وقبول حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لاتفاق كان قدّم لها في 5 مايو/أيار الماضي، في حين رفضته "إسرائيل". 

مقالات مشابهة

  •  استطلاع يؤكد دعم أغلبية الفلسطينيين للمقاومة وطوفان الأقصى
  • استطلاع يظهر تقدم حزب لوبين في الانتخابات التشريعية في فرنسا
  • حماس ستنتصر و7 أكتوبر قرار صائب.. استطلاع يؤكد دعم أغلبية الفلسطينيين للمقاومة
  • تراجع المد اليميني في شمال أوروبا
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • ماراثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • مارثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • ما المكاسب التي حققها البارتي واعادته للمشاركة بالانتخابات؟