تضمن قانون العمل، عدة شروط لتشغيل الأطفال وحماية حقوقهم ، والمحظورات والالتزامات التي يجب مراعاتها فى عمالة الأطفال.

في هذا الصدد  نص القانون على أن يعتبر طفلاً كل من بلغ الرابعة عشرة سنة أو تجاوز سن إتمام التعليم الأساسى ولم يبلغ ثمانى عشرة سنة كاملة.

 ـ يلتزم كل صاحب عمل يستخدم طفلاً دون سن السادسة عشرة بمنحه بطاقة تثبت أنه يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل وتعتمد من مكتب القوى العاملة المختص.

 

لايفوتك|| 

 

زيارات تفتيشية على المخابز لتطبيق أحكام قانون العمل ومكافحة تشغيل الأطفال بالقاهرة مشروع قانون العمل.. حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 سنة

 ـ يحظر تشغيل الأطفال من الإناث والذكور قبل بلوغهم سن إتمام التعليم الأساسى، أو أربع عشرة سنة أيهما أكبر، ومع ذلك يجوز تدريبهم متى بلغت سنهم اثنتى عشرة سنة.

 ـ يصدر الوزير المختص قراراً بتحديد نظام تشغيل الأطفال والظروف والشروط والأحوال التى يتم فيها التشغيل، وكذلك الأعمال والمهن والصناعات التى يحظر تشغليهم فيها وفقاً لمراحل السن المختلفة.

 ـ حظر تشغيل الطفل أكثر من ست ساعات يومياً.

 ـ يجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل فى مجموعها عن ساعة واحدة، وتحدد هذه الفترة أو الفترات بحيث لا يشتغل الطفل أكثر من أربع ساعات متصلة.

 ـ يحظر تشغيل الطفل ساعات عمل إضافية أو تشغيله فى أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية.

 ـ يحظر تشغيل الطفل فيما بين الساعة السابعة مساءً والسابعة صباحاً.

 ـ يجوز بقرار من المحافظ المختص بعد موافقة وزير التعليم، الترخيص بتشغيل الأطفال من سن 12 إلى 14 سنة فى أعمال موسمية لا تضر بصحتهم أو نموهم ولا تخل بمواظبتهم على الدراسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون العمل الاطفال تشغيل الأطفال تشغیل الأطفال عشرة سنة

إقرأ أيضاً:

أخصائي تعديل سلوك: الأطفال لا يدركون قيمة المال حتى عمر 4 سنوات

قالت هبة إسماعيل، أخصائي تعديل سلوك، إن الأطفال حتى 4 سنوات لا يدركون قيمة وأهمية المال، ولا يستطيعون التدبر والاتزان عند الشراء، لذلك تعليم الطفل لأهمية الادخار يتوقف على عمره.       

تدريب الطفل على الادخار 

وأضافت «إسماعيل»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» تقديم الإعلامية داليا أشرف عبر فضائية «dmc»: «الأم لما تقول لابنها يالا نحوش بفلوس العيدية، هذا الأمر لا يكون مقنعًا بالنسبة للطفل، لذلك نحتاج إلى تدريبه على الادخار قبل العيد، فمثلا تقترح الأم على ابنها شراء لعبة وتخبره بأن الأمر يحتاج إلى ادخار مصروفه في البداية، وهكذا حتى يوم العيد».

منح كل الأطفال نفس قيمة العيدية

وتابعت: «على الأمهات إخبار الطفل بأن يدخر أمواله من أجل شراء أي شئ يريده، وأن هذا الشيء سيظل ملكه أيضًا، وبالتالي يشعر الطفل بالسعادة»، منوهة بضرورة منح كل الأطفال ذو المرحلة العمرية الواحدة نفس قيمة العيدية عند تجمع الأسرة في الأعياد، وعدم التفرقة بينهم.

مقالات مشابهة

  • حزمة قرارات من السوداني لتشغيل أبناء ذي قار
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • أسباب تأخر النطق لدى الأطفال
  • خبيرة تربوية تُحذر من رؤية الأطفال لذبح الأضحية
  • غريد الشيخ: أدب الطفل العربي يواجه الكثير من العقبات
  • متى يسمح للأطفال بمشاهدة ذبح الأضحية؟
  • صحيفة روسية: أميركا تستعد بالقانون والتجنيد لحرب كبيرة
  • أخصائي تعديل سلوك: الأطفال لا يدركون قيمة المال حتى عمر 4 سنوات
  • العمل: ندوة تثقيفية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ببورسعيد
  • تقنية جديدة تطيل عمر «القلب المزروع»