أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حق صاحب العمل في القطاع الخاص بتحويل العاملين للعمل عن بعد أو عدم تكليفهم بالحضور لمقرات العمل، إذا قدّر أن في ذلك مخاطر على سلامتهم، بسبب ظروف الطقس.
وأوضحت أنه يمكن لصاحب العمل تعويض ساعات التأخير أو الغياب في أوقات أخرى بالاتفاق مع العامل. مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وذلك لما صدر عن المركز الوطني للأرصاد من تنبيهات عن الحالات المطرية المتوقع غزارتها على بعض محافظات ومناطق المملكة.


أخبار متعلقة نظراً للحالة المطرية.. القنصلية السعودية بدبي تطالب المواطنين بالحذرلليوم الثاني على التوالي.. توقعات باستمرار هطول الأمطار على معظم منطاق المملكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الحالة المطرية بالمملكة - اليوقوانين تنظيم العملوأشارت إلى أن ذلك يتوافق مع ما جاء في نظام العمل في البابين السادس والثامن بشأن تنظيم شروط العمل وظروفه، بالإضافة إلى تنظيم الوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الصناعية الكبرى وإصابات العمل والخدمات الصحية والاجتماعية.
ودعت الوزارة جميع منشآت القطاع الخاص بأخذ أعلى درجات الحيطة والحذر بما يكفل تفادي تعرض العاملين لأي مخاطر خاصة عند صدور إنذار من الجهة الحكومية المختصة، عن الحالات المطرية الشديدة المتوقع غزارتها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد السليمان الدمام وزارة الموارد البشرية القطاع الخاص مقرات العمل ظروف الطقس

إقرأ أيضاً:

الحكومة توضح بشأن إلغاء الإجازات بدون راتب


#سواليف

الغت إصلاحات نظام الموارد البشرية الجديدة ضمن خطة تحديث القطاع العام حجز شاغر للموظفين العاملين، عبر الاجازات الطويلة بدون راتب.

وقال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير تحديث القطاع العام، ناصر الشريدة، إن منطلق الحكومة لإلغاء مبدأ حجز شاغر جاء لمنع هجرة الكفاءات الأردنية إلى الخارج.

مقالات ذات صلة شاهد.. اشتباكات ضارية بين مقاتلي سرايا القدس وقوات الاحتلال بجباليا 2024/05/18

ويسمح النظام الجديد للمجازين داخل الأردن باجازة سنة لتوفيق أوضاعهم وسنتين للعاملين خارج المملكة.

وسمح النظام الجديد بالإجازة بدون راتب لمدة لا تتجاوز 4 أشهر في السنة الواحدة، ومدة 8 أشهر طيلة خدمة الموظف في القطاع العام.

وقالت وزيرة الشؤون القانونية نانسي نمروقة، إن الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن سيتم تنظيمها.

وأضافت نمروقة، على هامش اللقاءات الحكومية للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام بعد عامين، أن نظام الموارد البشرية يتضمن فصل خاص وكامل يتحدث عن أنواع الإجازات، مؤكدة أنه لم يتم إلغاء أي نوع من أنواع الإجازات منها الإجازة بدون راتب لكن تم تنظيمها.

وأوضحت أن نظام الخدمة المدنية لم يحدد سقفا للإجازة بدون راتب، لكن النظام الجديد حدد مدد تلك الإجازات ولم يمنعها، ولم يقيد حالات والأسباب التي سيحصل لها الموظف على تلك الإجازة.

وبينت أن الموظفين المجازين بدون راتب، جاءت لهم نصوص في نظام الموارد البشرية للمحافظة على حقهم في البقاء بتلك الإجازات إلى أن تنتهي مدتها، وسمح للمرجع المختص إذا كانت الإجازة داخل المملكة بتمديدها لمدة عام وإذا كانت خارجها بتمديدها لعامين، لكن ألزمهم عند انتهاء المدة بالعودة إلى مراكز عملهم.

وأشارت إلى أن الجلسة الأولى الحوارية من اللقاءات استعرضت المكونات الرئيسية الأساسية لنظام إدارة الموارد البشرية الذي سينظم الجوانب المتعلقة في تطوير القطاع العام والثقافة المؤسسية، ويحافظ على الحقوق المكتسبة للموظفين.

وشمل اللقاء، الذي عقدته الحكومة بدار رئاسة الوزراء بحضور عدد من الوزراء والمعنيين، جلسات تفاعلية تناقش عددا من المواضيع، منها الموارد البشرية في القطاع العام، والرقمنة والخدمات الحكومية، والتربية وتنمية الموارد البشرية، والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • 3 أهداف لتعديل نظام العمل المرن الجديد.. الموارد البشرية توضحها
  • تعديل تنظيم العمل المرن
  • وزير الموارد البشرية يصدر قرارًا بتعديل تنظيم العمل المرن
  • “الموارد البشرية” تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات في نسختها الأولى
  • "الموارد البشرية" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية.. إليك المسارات
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية في نسختها الأولى
  • الحكومة توضح بشأن إلغاء الإجازات بدون راتب
  • «الموارد البشرية الإماراتية»: 50 فرصة عمل بالقطاع الخاص للمواطنين
  • 50 فرصة عمل في القطاع الخاص للمواطنين الإماراتيين في يوم وظيفي ناجح
  • إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاع الحكومي متي؟ وزارة الموارد البشرية العد التنازلي موعد عيد الاضحي 1445 هـ