اقتربت شركة مصر للابتكار الرقمي، المملوكة بنسبة 99.80 لبنك مصر، من إطلاق أول بنك رقمي في السوق المصرفية المصرية، بعدما حصلت على موافقة مبدئية من البنك المركزي المصري لإطلاق أول بنك رقمي تحت مسمي أون بنك.

كانت الشركة تقدمت رسمياً في شهر أغسطس من العام 2023، بطلب للبنك المركزي المصري من أجل الحصول على رخصة إطلاق بنك رقمي في مصر، وتوافق الملف المقدم من الشركة مع القواعد التي المعلنة من البنك المركزي لترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها.

أصدر البنك المركزي المصري قواعد ترخيص البنوك الرقمية في يوليو من العام الماضي، والتي وتتضمن اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية بألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 2 مليار في حالة ممارسة كافة أعمال البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليار جنيه وكذلك أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال.

اقرأ أيضاًبقيمة 23%.. بنك مصر يتيح فائدة يومية على الحساب «سوبر كاش الجاري»

بنكا مصر والأهلي يمنحان عائد سنوي 27% على شهادات الادخار أجل سنة واحدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي بنك رقمي بنك مصر بنوك وشركات شركة مصر للابتكار الرقمي بنک رقمی

إقرأ أيضاً:

شركة تحويل أموال عالمية تشترط حصول وكلائها في اليمن على شهادة عدم ممانعة من البنك المركزي بعدن

أبلغت شركة “موني جرام” العالمية لتحويل الأموال، وكلائها في اليمن، ضرورة الحصول على شهادة عدم ممانعة من قبل البنك المركزي بعدن، للاستفادة من خدماتها المصرفية.

وشددت الشركة في تعميم مساء الجمعة، على حصول وكلائها على شهادة "عدم الممانعة" قبل يوم 4 يونيو/ حزيران الجاري، داعية الوكلاء الشرعيين الجدد الحصول على نفس الشهادة من البنك المركز اليمني قبل تقديم طلب للاستفادة من خدماتها المصرفية.

والخميس الماضي، أصدر محافظ البنك المركزي اليمني بعدن قرارا قضى بإيقاف التعامل مع 6 من بنوك ومصارف تجارية محلية هي: بنك التضامن الاسلامي، بنك اليمن والكويت، مصرف اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي، وبنك اليمن الدولي.

واتهم البنك المركزي، البنوك المذكورة الستة بعدم الالتزام بأحكام القانون والتعليمات الصادرة عنه وعدم الامتثال لمتطلبات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب واستمرارها في التعامل مع جماعة الحوثي المصنفة إرهابياً.

وجاء القرار تزامناً مع قرب انتهاء المهلة التي حددها في 2 يونيو/ حزيران، لنقل البنوك التي تتخذ من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي مراكزا رئيسية لها، إلى مدينة عدن.

مقالات مشابهة

  • آخر تحديث.. أسعار عملات دول البريكس مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد
  • تضمّن إنجازات عززت ريادة المملكة دوليًا.. “الحكومة الرقمية” تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • غدًا.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بالدولار لمدة عام
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 500 مليون دولار غداً
  • مصرف قطر المركزي يعلن عن إطلاق مشروع العملة الرقمية
  • البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا
  • استكمالا للشراكة الاستراتيجية.. البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا
  • أول شركة تحويل أموال دولية تعلن التزامها بقرار البنك المركزي في عدن بخصوص بنوك صنعاء
  • شركة تحويلات دولية تستجيب لقرارات البنك المركزي في عدن
  • شركة تحويل أموال عالمية تشترط حصول وكلائها في اليمن على شهادة عدم ممانعة من البنك المركزي بعدن