قالت صحيفة هآرتس إن ما قالته وزيرة البعثات الوطنية أوريت ستروك لإذاعة الجيش الإسرائيلي أمس الأربعاء يعكس ازدراء للحياة البشرية، ويشهد على المادة التي يتكون منها حزب الصهيونية الدينية والحكومة.

وأوضحت الصحيفة -في افتتاحيتها- أن قول الوزيرة دون خجل "إن الحكومة التي ترسل الجنود للحرب لإنقاذ 22 أو 33 شخصا ليس لها الحق في الوجود"، يظهر أن الحياة بالنسبة لستروك ليست أكثر من مجرد أرقام.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4كاتب يهودي يسخر من تصوير ترامب ولايته الرئاسية المقبلة بأنها حملة صليبية مقدسةlist 2 of 4ترحيل مهاجرين ونساء تحت المراقبة.. تايم: هكذا تكون ولاية ترامب الثانيةlist 3 of 4نفق جديد يربط أفريقيا بأوروبا بنهاية هذا العقدlist 4 of 4"لا نستطيع أن نغض الطرف عن الظلم".. لوبس: غزة حاضرة بقوة في فاتح مايو بفرنساend of list

بل إن قضايا الحياة والموت ليست بالنسبة لستروك سوى مسألة خسارة وربح فيما يتعلق بأولئك الذين ظلوا يتعفنون منذ 7 أشهر في الأسر في قطاع غزة، وهذه مصلحتها بطبيعة الحال، حسب هآرتس.

وبالنسبة للوزيرة، فإن الكارثة الكبرى التي حلّت بإسرائيل منذ تأسيسها هي مجرد فرصة لتحقيق أحلام الترحيل والاحتلال وإعادة التوطين، ولم تظهر أي حساسية تجاه المحتجزين وعائلاتهم وجنود الجيش الإسرائيلي، الذين زعمت أنها تتحدث باسمهم، وفق هآرتس.

وقالت واصفة الصفقة المنتظرة إنها "صفقة متهورة تدير ظهرها لأهداف الحرب"، رغم أن إعادة المحتجزين أحد الهدفيْن المعلنين للحرب.

واعتبرت الصحيفة أن أهداف الحرب التي تسعى إليها ستروك وزميلاها الأيديولوجيان بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير وأمثالهمم لا تتطابق مع أهداف الحرب التي طرحتها الحكومة، لأنهم ينظرون إلى الحرب على أنها فرصة لتحقيق أهداف تتعارض مع مصالح إسرائيل وشعبها.

وأساس رؤية ستروك وزملاؤها المسيحانيون والقوميون والعنصريون هو -حسب هآرتس- "القضاء التام" على العرب، إذ تحدث سموتريتش عن "محو ذكرى العماليق" وعلى استيطان اليهود في جميع أنحاء الأرض من النهر إلى البحر.

وخلصت الصحيفة إلى أن على المجتمع الإسرائيلي إذا كان يريد أن يعيش أن يعيد الناس من أمثال ستروك وسموتريتش وبن غفير إلى هامش المجتمع من حيث خرجوا، واصفة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي نقلهم إلى مركز الصدارة، بأنه هو من تولى كبر هذه الخطيئة، وأنه باع روحه للمسيحانيين العنصريين المتعصبين مقابل السلطة.

وختمت هآرتس بأنه لا ينبغي قياس المحتجزين في قطاع غزة على أساس التكلفة والمنفعة، وأن الطريقة الوحيدة للتغلب على قوة من يحاولون تخريب الصفقة هي تفعيل المزيد من القوة الشعبية وزيادة الحضور الشعبي في الشوارع. فإما ستروك وأصدقاؤها وإما المحتجزون.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

في أول تعليق له.. نتانياهو عن استقالة غانتس: انسحاب من المعركة

بغداد اليوم- متابعة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، (9 حزيران 2024) إن "الوقت غير مناسب للانسحاب من المعركة"، وذلك في أول تعليق له بعد دقائق من الاستقالة التي أعلنها الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس.

وأعلن غانتس استقالته من الحكومة، معتبرا أن ذلك القرار "معقد ومؤلم".

وأصدر نتانياهو بيانا مقتضبا دعا فيه غانتس إلى عدم "التخلي عن الجبهة"، لكن رحيله لن يعرض للخطر الأغلبية البرلمانية البالغة 64 مقعدا في الكنيست، المؤلف من 120 مقعدا، التي يسيطر عليها الائتلاف اليميني الحاكم.

وبحسب رويترز، فإن استقالة غانتس تعني أن نتانياهو سيفقد دعم كتلة الوسط التي ساعدت في توسيع الدعم للحكومة في إسرائيل والخارج، في وقت تتزايد فيه الضغوط الدبلوماسية والمحلية بعد 8 أشهر من حرب غزة.

في المقابل، أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني، إيتمار بن غفير، الأحد، أنه طالب نتانياهو بضمه إلى حكومة الحرب بعد استقالة غانتس.

وقال بن غفير في منشور على منصة إكس "قدمت طلبا لرئيس الوزراء.. للانضمام إلى حكومة الحرب".

وفي مؤتمر صحفي، عقده الأحد من تل أبيب، قال غانتس إن "الاعتبارات السياسية في حكومة (بنيامين) نتانياهو تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة"، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء "يحول دون تحقيق نصر حقيقي ولذلك قررنا مغادرة حكومة الطوارئ".

وتابع: "مشاركتنا في مجلس الحرب كانت للمصير المشترك وليست شراكة سياسية" مع الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

ودعا غانتس، نتانياهو، إلى تحديد موعد متفق عليه لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، مضيفا: "لابد من انتخابات تأتي بحكومة وحدة حقيقية صهيونية وطنية".

وأوضح أن ذلك يجب أن يكون "في أسرع وقت ممكن"، كما دعا نتانياهو إلى "تشكيل لجنة تحقيق وطنية" في هجمات السابع من أكتوبر التي تعرضت لها البلاد.

مقالات مشابهة

  • رؤية مغايرة.. كيف ينظر الإسرائيليون إلى الحرب في غزة؟
  • هآرتس: زيادة هائلة بإمدادات السلاح الصربي لإسرائيل
  • هآرتس : نتنياهو يدرس حل مجلس الحرب
  • صحيفة عبرية: عملية المحتجزين الأربعة ستدفع حماس للتشدد في المفاوضات
  • صحيفة أمريكية: الاستقالات في الحكومة الإسرائيلية تؤجج الاحتجاجاتالمطالبة بانتخابات مبكرة
  • واشنطن بوست: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب
  • «واشنطن بوست»: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب
  • في أول تعليق له.. نتانياهو عن استقالة غانتس: انسحاب من المعركة
  • «طالبه باستعادة المحتجزين».. مستوطن يهين وزير الأمن القومي الإسرائيلي (فيديو)
  • نيويورك تايمز: معلومات أمريكية ساعدت إسرائيل قي تحديد موقع المحتجزين واستعادتهم