البرازيل – لقي 37 شخصا على الاقل حتفهم، بينما لا يزال 74 آخرون في عداد المفقودين، جراء الفيضانات والسيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة في ولاية “ريو غراندي دو سول” في جنوب البرازيل

وهذه هي رابع كارثة بيئية من نوعها تشهدها البرازيل خلال عام، في أعقاب الفيضانات التي ضربت البلاد في يوليو، وسبتمبر، ونوفمبر، 2023، وبلغت الحصيلة الإجمالية للوفيات بسببها 75 شخصا.

وغمرت مياه الأمطار عدة مدن، مسجلة منسوبا قياسيا، وأجبرت الآلاف على مغادرة منازلهم. وفقا لوكالة الدفاع المدني، أكثر من 23 ألف شخص اضطروا لترك منازلهم.

ووفقا للهيئة الجيولوجية البرازيلية: مستوى الفيضانات في الولاية تجاوز الحد الأقصى التاريخي المسجل في عام 1941، وفي بعض المدن الآخرى تجاوز أعلى مستويات مسجلة منذ بدء التسجيل قبل نحو 150 عاما.

وأفاد مشغلون بانقطاع الكهرباء والاتصالات والمياه في أنحاء الولاية. وفي ظل انقطاع خدمات الإنترنت والهاتف أو الكهرباء، لم يتمكن السكان من التواصل مع أقاربهم في الولايات الأخرى.

وحلقت مروحيات بشكل متواصل فوق المدن، بينما انتظرت الأسر العالقة مع الأطفال عمليات الإنقاذ على أسطح المنازل.

وقال مارسيليو سيلوتشي، كبير خبراء الأرصاد الجوية في المركز الوطني للرصد والتحذير من الكوارث الطبيعية، لشبكة التلفزيون العام في البرازيل، يوم الجمعة إن هطول الأمطار بدأ يوم الاثنين، ومن المتوقع أن يستمر حتى يوم السبت على الأقل.

المصدر: أ ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تحذر المواطنين من الفيضانات وتحثهم على تنفيذ أوامر الإجلاء

حثت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، المواطنين اليوم الأحد، على التعامل مع التحذيرات وأوامر الإجلاء التي تصدرها فرق الطوارئ بمنتهى الجدية، مؤكدة أن الالتزام بتعليمات السلطات سينقذ حياة الكثيرين في ظل موجة الفيضانات العارمة التي تضرب أنحاء مختلفة من البلاد.

وذكر تلفزيون «يورو نيوز»، في نشرته الإنجليزية، أن الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة تسببت في وقوع فيضانات في مناطق عديدة أبرزها ولاية بافاريا الواقعة في جنوب البلاد، حيث أعلنت حالة الطوارئ في ست مقاطعات بالولاية.

وأكد رئيس وزراء بافاريا، ماركوس سيدر، أن الفيضانات تسببت في حدوث دمار واسع في مناطق عديدة في الولاية، كما نصحت السلطات هناك سكان منطقة فيشاخ، بترك منازلهم بشكل عاجل بسبب الفيضانات العارمة التي تسببت في احتجاز عدد من المواطنين داخل منازلهم.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تشهد البلاد المزيد من الأمطار والعواصف الرعدية خلال الأيام المقبلة.

اقرأ أيضاًأفغانستان: مصرع وإصابة 40 شخصا بسبب الفيضانات خلال 3 أيام

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات بجنوب البرازيل إلى 126 قتيلا

إجلاء 76 ألف مواطن في كازاخستان جراء الفيضانات

مقالات مشابهة

  • نزوح أكثر من 50 ألف شخص في سريلانكا نتيجة الفيضانات العارمة
  • مصرع 47 شخصا جراء الفيضانات والحر الشديد في سريلانكا والهند وتحذير "أزرق" في الصين من أمطار غزيرة
  • ألمانيا تحذر المواطنين من الفيضانات وتحثهم على تنفيذ أوامر الإجلاء
  • إجلاء المئات جراء الفيضانات في ألمانيا
  • إجلاء 600 شخص جراء الفيضانات في ألمانيا
  • فيضانات تجتاح ألمانيا وإيطاليا إثر هطول أمطار غزيرة
  • فيضانات وموجة حر تضرب مناطق من العالم
  • الفيضانات تجتاح جنوب ألمانيا
  • الفيضانات تجتاح جنوب ألمانيا (فيديو)
  • شاهد: فيضانات مفاجئة تجتاح شمال شرق بنغلاديش وتشرد مئات الآلاف