أكدت الدكتورة هبة واصل، أمين عام حزب المصريين الأحرار ورئيس اللجنة الاقتصادية، صحة ما سبق من تصريحات للجنة حول استهداف القيادة السياسية لإصلاحات اقتصادية جادة.

وانعكس ذلك إيجاباً على التصنيف الائتماني للدولة المصرية، حيث أعلنت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني عن تعديل النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من مستقرة إلى إيجابية.

وجّه هذا التعديل الإيجابي إلى انخفاض مخاطر التمويل الخارجي، وقوة الاستثمار الأجنبي المباشر.

وترجع واصل هذا التقدم إلى الخطوات الملحوظة التي تم اتخاذها على صعيد السياسة النقدية، ما يؤكد أن إجراءات القيادة السياسية تُثمر نتائج إيجابية في ظل التحديات العالمية التي تواجهها دول العالم.

وأشارت واصل في تصريحات صحفية ، إلى أن الصفقة المصرية الإماراتية البالغة 35 مليار دولار لتطوير رأس الحكمة من شأنها تخفيف ضغوط السيولة الخارجية وتسهيل تعديل سعر الصرف.

ونتج عن ذلك تحقيق مرونة في أسعار الصرف ستكون أكثر استدامة مما كانت عليه في الماضي، وذلك وفقاً لآليات السوق.

وتعتبر واصل تصريحات "فيتش" حول الإصلاحات الجارية في مصر بمثابة شهادة ثقة في إدارة الاقتصاد الكلي المصري خلال هذه المرحلة الصعبة والمليئة بالتحديات.

وإلى جانب استكمال الإصلاحات والإجراءات في السياستين المالية والنقدية، توصي واصل بالتوسع في الاستثمارات محلياً وعالمياً. وترى أن لذلك أثرًا كبيرًا على الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، ويساهم في رفع التصنيف الائتماني لمصر لدى مؤسسات التصنيف الائتماني الثلاث في الأشهر القليلة المقبلة، مع استمرار العمل على نفس النهج.

وأخيراً، تُشدد الدكتورة هبة واصل على ضرورة وضع خطة تستهدف تخفيض نسبة الدين للناتج المحلي خلال الثلاث سنوات المقبلة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: توقعات بارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على مستوى الجمهورية.

ارتفاع درجات الحرارة تدريجيًا

أوضحت الدكتورة منار غانم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي في برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، أن هناك ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة، بالتزامن مع موجة حارة تؤثر على جميع المحافظات.

تأثير الكتل الهوائية الصحراوية

أشارت الدكتورة غانم إلى أن الكتل الهوائية القادمة من الصحراء العربية هي السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة، مما سيؤدي إلى دخول البلاد في موجة حارة تصل ذروتها في الأيام المقبلة.

توقعات درجات الحرارة

توقعت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة اليوم إلى 37 درجة مئوية، بزيادة قدرها 4 درجات عن المعدل الطبيعي. 

وأضافت أن ذروة الموجة الحارة ستكون في نهاية الأسبوع، وقد تستمر لأكثر من أسبوع.

نصائح لتجنب تأثيرات الحرارة

أكدت الدكتورة منار غانم أن درجات الحرارة في شهر يونيو أعلى من شهر يوليو، لذا نصحت بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترة الظهيرة، وارتداء الملابس القطنية، وشرب الكثير من المياه والسوائل للحفاظ على الترطيب.

تأتي هذه التوقعات في إطار جهود الهيئة العامة للأرصاد الجوية لتحذير المواطنين من التأثيرات السلبية للموجة الحارة، وتقديم النصائح اللازمة للتعامل معها بسلامة.

مقالات مشابهة

  • خبراء اقتصاديون يتوقعون استمرار رفع الوكالات الدولية التصنيف الائتماني لسلطنة عمان
  • صدمة جديدة يتلقاها الاقتصاد الفرنسي.. خفض التصنيف الائتماني بسبب زيادة الدين
  • بسبب عجز الموازنة.. تخفيض التصنيف الائتماني لفرنسا
  • الإصلاحات الاقتصادية تتطلب «صبراً» للتقييم والحكم على آثارها
  • "إس آند بي" تخفّض التصنيف الائتماني لفرنسا بسبب عجز الموازنة
  • صندوق النقد الدولي يمهد الطريق لصرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • بالفيديو ..الكوربيه: الإصلاحات الاقتصادية تتطلب صبرا للتقييم والحكم على أثارها
  • «إس آند بي» تخفّض تصنيف فرنسا الائتماني.. بسبب تدهور الميزانية
  • الأرصاد الجوية: توقعات بارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
  • تصنيف الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا 2024 – 2025