ردت دائرة الإفتاء الأردنية على سؤال حول من صام يوم الخميس الماضي بنية صيام 6 أيام من شوال، والذي أذن فيه المغرب "الأذان الموحد" قبل الموعد بأربع دقائق، داعية من صامه إلى إعادته.

إقرأ المزيد مصر.. فتوى حول جماع الصائم لزوجته في نهار رمضان

وجاء السؤال لدار الإفتاء كما يلي: "في يوم الخميس الماضي 22 شوال 1445 الموافق 2 أيار 2024 رفع الأذان الموحد لمدينة عمان خطأ الساعة 07:20 مساء تقريبا مع أن الموعد على التقويم 07:24 مما أدى إلى إفطار كثير من الصائمين قبل الموعد ومنهم من كان صيامهم قضاء أو بنية الستة من شوال فهل صيامهم صحيح أم عليهم الإعادة؟ وهل هناك فرق بين من كان يعرف الموعد الصحيح وانتبه للفرق ومع ذلك أفطر وبين من أفطر دون انتباه للخطأ؟".

وجاءت فتوى دائرة الإفتاء كما يلي: "الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله من أكل أو شرب ظانا غروب الشمس ثم تبين له أن الشمس لم تغرب بعد فقد بطل صومه وعليه القضاء، ولا يجوز الفطر قبل التحقق من غروب الشمس، إما بمشاهدتها أو بالاجتهاد أو إخبار من يثق بدينه. جاء في مغني المحتاج للشربيني: "لو أكل باجتهاد أولا أي أول النهار أو آخرا أي آخر النهار وبان الغلط بطل صومه، لتحققه خلاف ما ظنه، إذ لا عبرة بالظن البين خطؤه".

وأضافت: "وعليه، فمن ثبت له أنه قد أفطر قبل دخول وقت المغرب، فقد بطل صومه، ولو كان الفارق بسيطا، فالاحتياط في العبادة أولى".

 

المصدر: دائرة الإفتاء الأردنية

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: شهر رمضان عمان

إقرأ أيضاً:

وجبة الـ ٥ دقائق| طريقة عمل ساندوتش التونة بالفلفل

ساندوتش التونة بالفلفل من الوصفات السريعة التي يمكنك تحضيرها كإفطار صحي ولذيذ، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيره بالخطوات.


 

ساندوتش التونةطريقة عمل ساندوتش التونة بالفلفل

المقادير

- التونة : علبة (مصفاة من الماء) 

- الكرفس : عود (صغير الحجم) 

- الفلفل الأحمر : 2 ملعقة كبيرة (مشوي ومفروم) 

- البصل الأخضر : عود (مفروم) 

- الخردل : ملعقة صغيرة 

- فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة (مطحون) 

- المايونيز : 4 ملعقة صغيرة 

- الخبز : 4 شرائح (خبز حبوب كاملة) 

- جبن الشيدر : 2 شريحة 


 

طريقة التحضير

في وعاء متوسط قلبي التونة والكرفس، والفلفل المشوي، والبصل الأخضر، والخردل، والفلفل معاً حتى تمتزج جيداً.ضعي ملعقة صغيرة من المايونيز على جانب واحد من كل شريحة خبز, ثم أضيفي مزيج التونة وشريحة جبن وشريحة خبز أخرى مع المايونيز.سخني مقلاة كبيرة على نار متوسطة، وضعي الساندويشات في مقلاة واطهيها حتى يذوب الجبن ويصبح ذهبياً وقدميها على الفور.


 

فوائد تناول التونة

التخفيف من أعراض الاكتئاب

يساعد تناول سمك التونة في التخفيف من حدة أعراض الاكتئاب، كما تشير الأبحاث إلى أن التونة مفيدة لصحة المرأة العقلية وتقي من الإصابة بالاكتئاب.

 

 الوقاية من السرطان

تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية المتوافرة في التونة على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتقليل الالتهاب في الجسم؛ ما يساعد على الوقاية من بعض أنواع الأمراض السرطانية المرتبطة بالالتهابات المزمنة.

 

فقدان الوزن

تُعتبر التونة من الأطعمة الصحية قليلة الدهن؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنها قليلة السعرات الحرارية، لذا فتناولها يساعد على كبح الشهية وتعزيز قوة العضلات، وبالتالي تساعد على خسارة الوزن.

 

تقوية المناعة

تحتوي التونة على كمية كبيرة من فيتامين «C» والزنك والمنجنيز، التي تُعتبر مضادات طبيعية للأكسدة تقي الجسم من الأمراض المزمنة، كما أن السيلينيوم الموجود في التونة يعمل على تقوية جهاز المناعة.

 

الحفاظ على صحة العيون

تساعد التونة على الوقاية من اضطرابات العيون مثل الجفاف والضمور البقعي، كما تساعد على تقوية شبكية العين نظراً لكونها غنية بأوميجا 3.

 

خفض ضغط الدم

يشكل ارتفاع ضغط الدم خطراً على الصحة؛ إذ يرتبط بالإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين، ولكن التونة تساهم في خفض ضغط الدم لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة
  • أسعار الخضروات اليوم الأحد بسوق العبور للجملة.. وارتفاع الثوم
  • وجبة الـ ٥ دقائق| طريقة عمل ساندوتش التونة بالفلفل
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • حكومات أوروبية تطالب بإعادة “تقييم” الوضع في سوريا من أجل السماح بالعودة الطوعية للاجئين
  • أسعار الخضراوات بسوق العبور للجملة اليوم الجمعة
  • تجار وارباب الشركات يطالبون والي مراكش بإعادة النظر في التشوير الطرقي بالعزوزية
  • طقس العرب: ارتفاع آخر على درجات الحرارة في الأردن بهذا الموعد
  • حكومات أوروبية تطالب بإعادة "تقييم" الوضع في سوريا من أجل السماح بالعودة الطوعية للاجئين
  • فلكيا.. بدء فصل الصيف في هذا الموعد