الأسبوع:
2024-05-20@05:21:13 GMT

الإفتاء تستطلع هلال شهر ذو القعدة في هذا الموعد

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

الإفتاء تستطلع هلال شهر ذو القعدة في هذا الموعد

هلال شهر ذو القعدة 1445 هـ.. أيام قليلة تفصلنا على استطلاع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذو القعدة لعام 1445 هـ، حيث يترقب المسلمون في شتى بقاع الأرض، استطلاع هلال شهر ذي القعدة 2024، وذلك كونه من الأشهر الحرم التي يستحب فيها القيام بالأعمال الصالحة والإكثار منها.

وحول موعد بدء شهر ذي القعدة 2024، من المنتظر أنّ تتحرى دار الإفتاء المصرية في 29 شوال الجاري الموافق يوم الأربعاء 8 مايو، الهلال من خلال لجانها الشرعية.

بيان هلال ذي القعدة 1445 هـ- 2024

من جانبه، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، بانه وفقًا للحسابات الفلكية، فإن هلال «ذي القعدة»، يولد يوم الأربعاء الموافق 29 شوال 1445 هـ الموافق 8 مايو 2024 م، ويحدث الاقتران في تمام الساعة 5:23 صباحًا بتوقيت القاهرة.

هلال شهر ذو القعدة

ويكون استطلاع هلال شهر ذو القعدة يوم الأربعاء 29 شوال 1445 هـ، 8 مايو 2024.

ويبلغ عدد أيام شهر شوال 29 يومًا، وتكون غرة شهر «ذي القعدة» فلكيًا يوم 9 مايو 2024.

وذكر بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية الهلال الجديد يبقى لمدة 31 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم في مكة المكرمة، وفي القاهرة 38 دقيقة، وفي باقي محافظات مصر.

ويبقى هلال «ذو القعدة» لمدد، تتراوح ما بين 32 لـ 40 دقيقة، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية، يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس لمدة تتراوح ما بين 8 لـ 48 دقيقة.

اقرأ أيضاًموعد غرة شهر ذو القعدة فلكيًا.. بيان من البحوث الفلكية

معهد الفلك: بدر شوال الوردي يزين السماء بعد غد.. وغرة ذو القعدة 9 مايو المقبل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء تستطلع هلال ذی القعدة

إقرأ أيضاً:

موعد صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 20 مايو

 

موعد صلاة الفجر .. حسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة يؤذن لصلاة الفجر فى الرابعة وثماني عشر دقيقة، أما الشروق ففى السادسة إلا دقيقة، أما صلاة الظهر فيحين موعدها فى الثانية عشرة واثنين وخمسين دقيقة، أما صلاة العضر ففى الرابعة وثمان وعشرون دقيقة، وصلاة المغرب فى السابعة وخمس وأربعين أما صلاة العشاء فيحين موعدها فى التاسعة وأربعة عشر دقيقة .

منزلة الصلاة الركن الثانى من أركان

الإسلام أعطى منزلة كبيرة للصلاة التى هى الركن الثانى من أركانه، والتى فرضت فى مكة المكرمة  قبل هجرة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) أثناء رحلة الإسراء والمعراج، وتؤدى 5 مرات فى اليوم والليلة، وهى فرض على كل مسلم بالغ عاقل، ذكراً كان أو أنثى، خالٍ من الأعذار.

وفى الحديث الشريف عن ابن عمر (رضى الله عنهما) قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه  وسلم يقول: بنى الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله  وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن ايتطاع إليه سبيلا.


صلاة الفجر


صلاة الفجر.. أجمع الأئمة والفقهاء على أن صلاة الفجر ركعتان فقط، فهى الصلاة الوحيدة بين الفرائض التي تُصلى ركعتين، وهى صلاة يجهر فيها المصلى بقراءة القرآن بها.

صلة بين العبد وربه


والصلاة هى أقوال وأفعال تبدأ بالتكبير وتنتهى بالتسليم، وهى صلة بين العبد وربه، تقربنا منه، وتدفعنا إلى مرضاته،  وأول ما يحاسب عنها يوم القيامة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله.

ابدأ يومك بالصلاة وبنية صافية من القلب، متطهراً متجهاً إلى القِبلة، ثم كبر وقل الله وأكبر، ثم أشرع فى صلاتك فأقرأ ما تيسر من القرآن، ثم اركع وردد سبحان ربى العظيم ثلاث مرات، ثم استقم، ثم اسجد واقترب واخشع، ثم ردد سبحان ربى الأعلى ثلاث مرات، ثم كرر ذلك مرة أخرى، فى الركعتين أو الثلاث أو الأربع، ثم اقرأ نصف التشهد (عند القيام بأربع ركات) ثم التشهد الأخير الذى ينتهى بالتسلم.
والصلاة المفروضة خمس فى اليوم والليلة تبدأ بالفجر ركعتان ثم الظهر أربع ركعات ثم العصر أربع ركعات ثم المغرب ثلاث ركعات ثم العشاء أربع ركعات.

 

مقالات مشابهة

  • موعد صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 20 مايو
  • صحيفة الثورة الاثنين 12 ذو القعدة 1445 – الموافق 20 مايو 2024
  • فرحة واستعدادات قادمة: استطلاع هلال ذو الحجة واقتراب عيد الأضحى 2024
  • عيد الأضحي المبارك 2024:موعد استطلاع هلال ذي الحجة
  • صحيفة الثورة الأحد 11 ذو القعدة 1445 – 19 مايو 2024
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • بعد 94 دقيقة.. نوران جوهر تحسم الكلاسيكو وتتأهل لنهائي العالم للإسكواش 2024
  • صحيفة الثورة السبت 10 ذو القعدة 1445 – الموافق 18 مايو 2024
  • شروط إصدار الهوية الوطنية للأطفال في السعودية 1445 وخطوات حجز الموعد
  • موعد استطلاع هلال ذي الحجة.. وأول أيام عيد الأضحى 2024