أتاح مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الفرصة أمام اليافعين لاكتساب مهارة الكتابة الإبداعية، وذلك بهدف خلق ثقافة الارتباط بالأدب منذ مرحلة التكوين، وتعزيز الأدوات المناسبة أمامهم للتمكُّن من بناء نص إبداعي بعناصره المتكاملة بدءًا من الفكرة وصولاً إلى خروجها كنص في يد القارئ.
وجمعت الدكتورة وفاء الشامسي، المتخصصة في أدب الأطفال واليافعين، مجموعة من الطلبة اليافعين، في ورشة عمل بعنوان “ورشة الكتابة الإبداعية لليافعين”، ضمن فعاليات الدورة الـ15 لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، حيث قسّمتهم إلى مجموعتين للتشارك في كتابة نص إبداعي وتحديد عناصره المختلفة.


وانقسمت ورشة العمل إلى جزئين؛ أولهما نظري يتعلق ببنية كتابة القصة والاعتماد على ربط الكاتب بمعطيات البيئة المحيطة، والثاني يتمثل في الجزء العملي وهو “الكتابة” عبر استعراض نماذج وتقديم التغذية الراجعة للتعرف إلى أساسيات كتابة القصة.
وقدّمت “الشامسي” للطلبة مجموعة من الأحجار لاستخدامها في ابتكار شخصية خيالية ورسمها على تلك الأحجار، ثم وضعها في مشكلة، على أن يسعى الطلبة إلى إيجاد حلّ لها من خلال صياغة حكاية من وحي أفكارهم.
وقالت وفاء الشامسي، إن ورشة الكتابة الإبداعية تعتمد على ربط اليافعين بمجال الأدب وتنشيط الذهن لخلق أفكار مترابطة من البداية للنهاية، موضحة أن الجزء النظري يعتمد على شرح بنية كتابة القصة وكيفية الربط بين الكاتب والبيئة المحيطة به، فيما يركّز الجزء العملي على استعراض نماذج مختلفة للكتابة وآلية الانتقال من حدث لآخر داخل الحكاية وصولاً إلى النهاية.
وأشارت إلى أهمية شرح فكرة تكوين القصة لليافعين لمساعدتهم على الانطلاق بالكتابة، موضحة أنه ليس هناك عمر محدد لبدء الكتابة الإبداعية، لأن الإبداع لا يرتبط بعمر محدد، لكن في الوقت ذاته هناك معطيات معينة ترجع إلى الإعداد الأكاديمي والفني واكتساب المهارات ومدى تمكُّن الكاتب من أدواته.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الکتابة الإبداعیة

إقرأ أيضاً:

خلال مشاركته في منتدى “اصنع في الإمارات” 2024 “استثمر في الشارقة”: الإمارة مركز إقليمي للصناعات

شارك مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة) في فعاليات الدورة الثالثة من منتدى “اصنع في الإمارات” الذي انعقد يومي 27 و28 مايو 2024 في مركز أبوظبي للطاقة بتنظيم من “وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة” وبالتعاون مع “أدنوك” و”دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي”.

وضم وفد “استثمر في الشارقة”، الذي ترأسه مروان صالح العجلة، مدير إدارة ترويج ودعم الاستثمار، كلاً من، حمد الشامسي، المدير الإقليمي لترويج الاستثمار، وسالم المشرخ وفاطمة الشامسي من إدارة ترويج الاستثمار في استثمر في الشارقة، حيث استعرض في جناح خاص التزام الإمارة بتنويع اقتصادها وجذب الاستثمارات الأجنبية، وسلط الجناح الضوء على جهود تعزيز ثقة المستثمرين، ومن أبرزها تسهيل إنشاء المصانع الجديدة وتبسيط إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية، مما يؤكد على جاذبية بيئة الأعمال في الشارقة والفرص التي تقدمها للنمو في نمو القطاع الصناعي.

وخلال مشاركته، قدّم مكتب “استثمر في الشارقة” عرضاً توضيحياً حول المزايا الاستثمارية في الشارقة، ورؤية المكتب، والخدمات التي يقدمها للمستثمرين لدعم نموهم وتوسعهم في الإمارة.

وتأتي هذه المشاركة في حين تواصل الإمارة ترسيخ مكانتها مركزاً إقليمياً للصناعات المختلفة، في ظل تطور أسواقها ومناطقها الصناعية والحرة، حيث شهدت إصدار وتجديد نحو 3079 رخصة صناعية في العام الماضي 2023 بنمو 10% مقارنة بـ 2022، وذلك بحسب بيانات دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة

وبيّن “استثمر في الشارقة” أن الإمارة سجلت نحو 18.9 مليون دولار من النفقات الرأسمالية للاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التصنيع في العام الماضي 2023، وأن قطاع الصناعة يواصل نموه وتعزيز مرونته وكفاءة أدائه مدعوماً بسياسة التنوع الاقتصادي والتوزيع الاستراتيجي لرأس المال المحلي والأجنبي.

16.7% مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي للشارقة
وحول استراتيجية مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر “استثمر في الشارقة” في جذب الاستثمارات لقطاع الصناعة والإنتاج في الإمارة، أكد مروان العجلة أن التنوع الاقتصادي والتوازن بين القطاعات مع التركيز على قطاع الصناعة، تشكل جوهر سياسات وخطط “استثمر في الشارقة” لما لقطاع الصناعة من دور كبير في استدامة النمو ومرونة الهيكل الاقتصادي بشكل عام، مشيراً إلى أن القطاع الصناعي يحل في المرتبة الثانية بين القطاعات من حيث مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 16.7%، وأن الإمارة تحتضن نحو 35% من المصانع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال: “هناك اهتمام كبير من قبل المستثمرين العاملين في مجال الصناعة بأسواق إمارة الشارقة ومناطقها الصناعية والحرة، وذلك بسبب بيئة الأعمال المتكاملة والمرنة، والموقع الاستراتيجي للإمارة، وبنيتها المناسبة للصناعات الصغيرة والمتوسطة والثقيلة، ونحن نعمل بشكل مستمر على تطوير برامجنا واستراتيجياتنا في مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر “استثمر في الشارقة” من أجل دعم رؤية الإمارة في تحقيق التنافسية العالمية، وهو ما جعل من الشارقة في المرتبة الـ 5 عالمياً في قائمة أسرع المدن نمواً في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في العام 2023″.

ويعد منتدى “اصنع في الإمارات” منصة سنوية مهمة لصناع القرار والمسؤولين المستثمرين لتبادل الخبرات في قطاع الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات.


مقالات مشابهة

  • انطلاق ورشة الكتابة المسرحية في مكتبة مصر الجديدة.. الليلة
  • انطلاق ورشة الكتابة المسرحية بمكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • حالة الجمعة: أجواء حارة.. وأمطار على “جازان وعسير والباحة”
  • بعد تحقيقه نجاحا ضخما.. زينة تحسم مشاركتها في الجزء الثاني من مسلسل “العتاولة”
  • 115 عملاً خطيّاً تزيّن بيوت الخطاطين في افتتاح “إبداعات كتاتيب”
  • أول وكالة إعلامية بإدارة طلابية تطلقها “أميركية الشارقة” و”شراع” والشبكة الوطنية للاتصال
  • العدد (92) من “الشارقة الثقافية” يحتفي بجيل الرواد والأقلام المبدعة
  • ورشة عمل تخصصية حول “دور القطاع العام وسياسات التوظيف المنشودة في إطاره”
  • خلال مشاركته في منتدى “اصنع في الإمارات” 2024 “استثمر في الشارقة”: الإمارة مركز إقليمي للصناعات
  • بعد حذف ميدلي أغانيها.. بلقيس تتحدّى روتانا: “انشروه بلا رحمة”