كتب- محمد أبو بكر:

قال عاطف عجلان، عضو غرفة شركات السياحة، إن السلطات السعودية منعت دخول مكة خلال الأيام الماضية بدون تصريح.

وأضاف "عجلان"، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، الاثنين، أن الكثير من الكيانات الوهمية والسماسرة يبيعون للمواطنين تأشيرة الزيارة على أنها تصريح لأداء مناسك حج 2024.

وأوضح عضو غرفة شركات السياحة، أنه لن يسمح لأحد بأداء المشاعر المقدسة بدون امتلاك كارنيه نسك، مضيفًا :" كل حاج رسمي هيكون ليه كارنيه وتعريف رسمي وأسورة؛ ليثبت أنه حاج نظامي ".

وأشار إلى أن حال وُجود أي مواطن في مناطق المناسك أو محرم؛ ولا يمتلك كل ما سبق؛ يمنع من دخول المملكة العربية السعودية مدى الحياة بالإضافة إلى غرامة 50 ألف ريال.

وكشفت، وزارة الداخلية السعودية، أنه اعتبارًا من 25/ 10/ 1445 هـ الموافق 04/ 05/ 2024 م، بدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحج بحصول المقيمين الراغبين في دخول العاصمة المقدسة على تصريح.

اقرأ أيضًا:

توقف إصدار تأشيرات العمرة وانتهاء الموسم.. ومسؤول يكشف الأسباب

أولى الرحلات الشهر القادم.. ننشر أبرز ضوابط الحج السياحي لهذا العام

"السياحة" تكشف آخر موعد لإنهاء جميع إجراءات حج 2024.. وتحذر الشركات

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الحج غرامة السعودية

إقرأ أيضاً:

السعودية.. دراسة لتوجيه الغيوم نحو المشاعر المقدسة لتلطيف أجواء الحج

السومرية نيوز – دوليات

أعلن المركز الوطني للأرصاد في السعودية، عن دراسة تستهدف نقل الغيوم من منطقة الطائف ذات الجو المعتدل، باتجاه المشاعر المقدسة، بهدف تلطيف الأجواء للحجاج في موسم الحج المقبل.
وقال الرئيس التنفيذي للمركز، الدكتور أيمن غلام، إن هناك ابتكارات في طرق وآليات الاستمطار في السعودية، وواحدة من هذه الابتكارات التي نرغب في التقصي والبحث فيها هي تعديل الطقس.

وأضاف غلام الذي كان يتحدث على هامش ورشة عمل حول الأثر المناخي في موسم الحج القادم، أن درجة الحرارة في المشاعر المقدسة خلال أداء مناسك الحج، ستكون بحدود 48 درجة مئوية، مع قلة في الرطوبة والسُّحُب.

وتابع غلام أن المركز يجري عمليات بحثية في مدينة الطائف بهدف استغلال التيارات الهوائية الشرقية فيها، ومن ثم تحويل الغيوم من الطائف إلى المشاعر، وتعديل الطقس للحجاج في هذا الموسم.

ويقول غلام إن البرنامج السعودي لاستمطار السحب يقدم نجاحات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وهناك طلبات من بعض الدول لتنفيذ البرنامج في دولها من قبل المركز الوطني للأرصاد.

وبين أن المركز سعى خلال السنوات الماضية إلى توسيع أعماله في المشاعر المقدسة، سواء من مراكز مأهولة، أو محطات أتوماتيكية ورادارات وصور أقمار صناعية وتقارير مناخية وخدمات أرصادية بدقة عالية؛ بهدف الوصول إلى أعلى درجات الدقة في المعلومات الأرصادية على المشاعر المقدسة، وكذلك توفير كافة المعلومات للجهات المستفيدة ميدانيا.   ويتجه موسم الحج الذي يُحدد موعده وفق أشهر السنة الهجرية الأقصر من السنة الميلادية، نحو فصل الصيف عامًا بعد آخر، بمعدل عشرة أيام سنويًّا نحو أشهر الصيف، قبل أن يغادر بالوتيرة ذاتها نحو الخريف.

مقالات مشابهة

  • غرفة السياحة تحدد موعد إطلاق أولى رحلات الحج لعام ١٤٤٥
  • فئات لا يسمح لها بأداء فريضة الحج.. تعرف عليها
  • غرفة السياحة تكشف الأسعار الجديدة لبرنامج حج فئة الـ 5 نجوم 
  • مذكرة تفاهم بين غرفة السياحة والإفتاء لتوعية الحجاج
  • غرفة السياحة تنظم ندوات توعوية للحجاج قبل سفرهم إلى السعودية لأداء المناسك
  • غرامة تصل لـ50 ألف ريال.. السياحة: إجراءات صارمة بشأن تأشيرات حج 2024
  • السعودية.. دراسة لتوجيه الغيوم نحو المشاعر المقدسة لتلطيف أجواء الحج
  • أولى الرحلات بهذا الموعد.. كيف استعدت السياحة لرحلات حج 2024 البري؟
  • السعودية تستهدف نقل الغيوم من الطائف إلى المشاعر  المقدسة لتلطيف أجواء الحج
  • صلاة الجمعة من المسجد الحرام في مكة المكرمة (بث مباشر)