الصراع مشتعل بين الأمهات والآباء على حضانة الأطفال داخل ساحات المحاكم بعد الانفصال بين الزوجين بالطلاق أو الخلع، رغم من أن قانون الأحوال الشخصية أوضح ترتيب الحضانة والمشاركة بين الطرفين لرعاية الأطفال.

اقرأ ايضًا : 

العقد والصلاح والمنزل .. متى تستحق الزوجة النفقة؟ الناشز والعاملة والمحبوسة والمخطوفة.

. متى تسقط نفقة الزوجة؟ النيابة الإدارية تهنئ البابا تواضروس الثاني والأقباط بعيد القيامة 3 أحكام مهمة للمحكمة الدستورية العليا اليوم .. شاهد التفاصيل

وأوضح القانون الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الأم باعتبارها أنها الأولى بالحضانة، وفي هذا التقرير نوضح تلك الحالات:

إن الأب يحق له المطالبة بحضانة الأطفال، في الحالات التالية: 

ـ إذا قدم ما يفيد إدمان الأم للمخدرات أو الكحول.

ـ أن تكون الأم غير عاقلة وحرة.

ـ إصابة الأم بمرض يجعلها عاجزة عن تربية ورعاية الأطفال.

ـ اثبات عدم أمانة الأم على الأطفال، بأن تكون على سبيل المثال  كثيرة الخروج وترك الطفل بمفرده، فتكون بذلك غير قادرة على تربية المحضون وصيانته ورعايته.

ـ اثبات أن الأم تحترف مهن تخالف الدين والقانون كالأعمال المنافية للآداب، تسقط على الفور حقها بالحضانة.

ـ  أن يسبق الحكم على الأم الخاصنة بجريمة من الجرائم الواقعة على العرض.

ـ إذا امتنعت الأم عن تنفيذ حكم الرؤية بغير عذر، ففي هذه الحالة، يحق للأب أن يلجأ لإسقاط رعايتها عن الصغار بشكل مؤقت ونقلها لمن يليها فى الترتيب.

ـ يحق للأب طلب نقل الحضانة عند زواج الأم إلى جدة الأطفال من ناحية الأم، وإذا لم توجد تنتقل إلى أم الأب، ثم أخت الأم، فأخت الأب.

ـ فى حالة سفر الأم الحاضنة بالأولاد موضحًا أن السفر يمنعه من حقه القانونى فى رؤية أبنائه.

ـ ينتهى سن الحضانة ببلوغ سن 15 سنة وعندها يحق للزوج أن يطلب من المحكمة أن تخير الأبناء بين البقاء مع الأم أو الانتقال إلي الأب.

اقرأ ايضًا : 

«إنتي طالق».. حالات لا يقع فيها رغم النطق به.. القانون يجيب رئيس النيابة الإدارية يضع حجر الأساس للنادي البحري للهيئة بالإسكندرية لوسافرت الزوجة بدون إذن هل تستحق النفقة.. القانون يجيب لو زوجك غائب أو مسافر كيف تحصلين على النفقة.. أنت تسأل والقانون يجيب رئيس قضايا الدولة من الكاتدرائية: مصر تظل رمزا للنسيج الواحد بمسلميها ومسيحييها البصمة أم التوقيع .. تعرف على كيفية إثبات صحة عمليات البيع والشراء والتوثيق

يقدم موقع صدى البلد، معلومات قانونية عن جميع الحقوق التي حصل عليها الطفل، وفقا للقانون والدستور، والتي تشمل مختلف أنواع الرعاية “الصحية، الاجتماعية، التعليمية”؛ من أجل تنشئتهم بشكل سليم، لعيش حياة كريمة، فيما يلي:

حقوق الأطفال في القانون

نصت المادة (35) علي أن من يرغب في إنشاء دار للحضانة أن يقـدم طلبـا بـذلك إلـي مديريـة الشـئون الاجتماعيـة المختصـة علي النموذج المعد لذلك. وعلي مديرية الشئون الاجتماعية البت في الطلب في ضوء احتياجات الجهة أو المنطقة أو الحـي المزمـع إقامة الدار به ، وذلك خلال ثلاثين يومـا مـن تـاريخ تقديمـه ، مـع إخطـار طالـب التـرخيص بقرارهـا بخطـاب مصحوب بعلم الوصول.

وألزمت المادة (36) الطالب في حالة الموافقة علي طلبه بإعداد جميع مستلزمات تشغيل الدار وإخطار مديرية الشـئون الاجتماعية بمجرد انتهائه من ذلك بخطـاب موصـي عليـه بعلـم الوصـول ، وعلـي المديريـة خـلال خمسـة عشر يوما من تاريخ وصول الخطـاب إليهـا التحقـق مـن اسـتيفاء الـدار لجميـع المواصـفات وإلا طلبـت منـه استكمال النقص فيها ثم إخطارها ، وعليها خلال خمسة عشر يوما من تاريخ استلام هـذا الإخطـار إعـ ادة المعاينة للتحقق من استكمال المطلوب وإصدار الترخيص متي ثبت لها ذلك.

وطبقا للمادة (37) فإن دار الحضانة المرخص بها لشخص طبيعي تتمتع بالشخصية الاعتبارية ، وتتمتع كذلك بهـذه الشخصـية إذا كان الترخيص بها لشخصية اعتبارية ما لم يكن الترخيص ممنوحا لجمعية من أغراضها إنشـاء دار للحضـانة ويمثل دار الحضانة قانونا المرخص له بها أمام القضاء وفي مواجهة الغير، وعلي المرخص لـه بإنشـاء دار الحضـانة تعيـين مـن يقـوم بإدارتهـا طبقـا للشـروط التـي تحـددها اللائحـة التنفيذية . 

ويلتزم المرخص له بوضع لائحة داخلية خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدور الترخيص للدار تعتمد مـن مديريـة الشئون الاجتماعية المختصة ، وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد والشروط التي يجـب أن تتضـمنها اللائحـة النموذجية لدور الحضانة . وتمسك السجلات والدفاتر اللازمة لتنظيم العمل بدار الحضانة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطلاق قانون الأحوال الشخصية طلاق خلع زواج محكمة الاسرة حضانة الأطفال زوجة

إقرأ أيضاً:

تشوه في الوجه.. تفاصيل تعذيب مسن داخل دار رعاية بالسلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في واقعة مأساوية تقشعر لها الأبدان، خلت الإنسانية والرحمة من القلوب، عندما تعرض مسن للضرب المبرح واستغلال وضعه الصحي من قبل دار رعاية  خاصة للمسنين بمدينة السلام بمحافظة القاهرة، فبدلا من توفير الأمن والأمان لهم مقابل ماتدفعه أسرهم من مبالغ مالية كل شهر،  دفعهم الشيطان بقلوب قاسيه  وفقدان كل معاني الرحمة لضرب وتعذيب لأحد النزلاء المسنين لديهم. 

تعذيب مسن في دار رعاية 

بداية الواقعة، بقيام  أسرة صابر.ح ح  بوضعه داخل إحدى دور رعاية المسنين حفاظاً علي حياته وخوفا عليه ، خاصة أن أشقائه لم يستطيعوا رعايته، والتفرغ له لحالته الصحية، ودفعوا للدار 10 آلاف جنيه مقابل إقامته بها، ولبقائه  في أحسن وضع.

لكن أهل الرجل  فوجئوا أن دار الرعاية غير مؤهلة لرعايته وكل همهم هو جمع المال فقط وفقط ما ذكره أهل الضحية، وأصبح الحفاظ علي حياة من يقيم بها أحلام ظاهرية فقط.

وكشف التقرير الطبي للمسن، أن المجني عليه تم تشويه وجهه، وحدوث تورم في العين والخد مع جود سحجات بالوجه وكدمات متفرقة  بأنحاء جسده، ويحتاج للعلاج فترة 21 يوما.

كان  قسم السلام تلقي بلاغا من أسرة الضحية عن دار الرعاية بالاعتداء بالضرب علي  المجني عليه صابر.ح.ج وتم عرضه علي  الطب الشرعي لاجراء الكشف عليه  لمعرفة وضعه الصحي وماتعرض له بالفترة الأخيرة وحمل المحضر رقم 9306/2024 السلام، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الضحية 

مقالات مشابهة

  • تشوه في الوجه.. تفاصيل تعذيب مسن داخل دار رعاية بالسلام
  • إطلاق جائزة المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات وشركات القطاع الخاص
  • دعاوى أحوال شخصية لا يجوز فيها التسوية أو الصلح.. منها إسقاط الحضانة
  • حالات يجوز فيها للنيابة الإدارية الطعن على أحكام المحكمة التأديبية
  • قضايا مجتمعية مُلحة
  • رسالة للزوجين في ندوة "اليوم".. الأطفال ضحايا الطلاق واحذروا وسائل التواصل
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله 
  • «صحة الفيوم» تنفذ تدريبًا للكشف المبكر عن الأمراض المسببة لإعاقة الأطفال حديثى الولادة
  • 5 حالات يرفض فيها طلب التصالح في مخالفات البناء وفقا للقانون.. اعرفها