صرحت صحيفة «التليجراف» البريطانية، أن شركة الأدوية العملاقة ستسحب لقاح أكسفورد - أسترازينيكا ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، نظرًا للاعتراف بإمكانية حدوث آثار جانبية نادرة وخطيرة.

لقاح أسترازينيكا

تم سحب ترخيص تسويق لقاح أكسفورد - أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي، بعد تقديم طلب السحب في 5 مارس ودخوله حيز التنفيذ.

ستُقدم طلبات مماثلة لسحب تراخيص تسويق لقاح Vaxzevria في الأشهر القادمة في بريطانيا والبلدان الأخرى التي وافقت على استخدامه.

وقرار سحب لقاح أسترازينيكا يضع حدًا لاستخدام اللقاح، الذي وصفه بوريس جونسون بأنه «انتصار للعلم البريطاني» ويُنسب إليه الفضل في إنقاذ حياة أكثر من 6 ملايين شخص.

وأعلنت شركة أسترازينيكا، أن اللقاح تمت إزالته من الأسواق لأسباب تجارية، وأنه لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره، حيث حلت محله لقاحات محدثة تستهدف السلالات الجديدة.

وشهد اللقاح تدقيقًا مكثفًا في الأشهر الأخيرة بسبب تأثير جانبي نادر للغاية، حيث يمكن أن يسبب جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وأقرت شركة أسترازينيكا في وثائق تقدمت بها إلى المحكمة العليا في فبراير بأن اللقاح يمكن في حالات نادرة جدًا، أن يسبب جلطات.

وتم ربط اللقاح بما لا يقل عن 81 حالة وفاة في بريطانيا، بالإضافة إلى مئات الإصابات الخطيرة، وتقدم أكثر من 50 من الضحايا المزعومين وأقاربهم بدعوى قضائية ضد شركة أسترازينيكا في قضية أمام المحكمة العليا في بريطانيا.

لماذا جاء قرار سحب اللقاح؟

وأكدت شركة أسترازينيكا، أن قرار سحب اللقاح لا يتعلق بالدعوى القضائية أو اعترافها بإمكانية حدوث آثار جانبية خطيرة، وأشارت إلى أن التوقيت كان مجرد صدفة، وفقًا لتقرير نشرته «العربية Business».

وفي بيان لها، أعربت الشركة عن فخرها الكبير بالدور الذي لعبه لقاح Vaxzevria في إنهاء الوباء العالمي، ووفقًا لتقديرات مستقلة، تم إنقاذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص خلال السنة الأولى من الاستخدام فقط، وتم توفير أكثر من 3 مليارات جرعة على مستوى العالم.

واستكملت الشركة: تم التقدير لجهودنا من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم، ويُعتبر عملنا على نطاق واسع عنصرًا حاسمًا في إنهاء الوباء العالمي.

وأضافت أسترازينكا: مع تطوير مجموعة متنوعة ومتغيرة من لقاحات كوفيد-19 منذ ذلك الحين، هناك الآن فائض من اللقاحات الحديثة المتاحة، وقد أدى ذلك إلى تراجع الطلب على اللقاح السابق الذي لم يعد يتم تصنيعه أو توريده، ونتيجة لذلك، قررت شركة أسترازينيكا بدء عملية سحب تراخيص تسويق العقار داخل أوروبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا لقاح فيروس كورونا لقاح أسترازينيكا شرکة أسترازینیکا أکثر من

إقرأ أيضاً:

ما هي اللقاحات المضادة للسرطان وهل تساهم بعلاج المرضى؟

يسعى بعض العلماء باستمرار للبحث عن وتطوير لقاحات وعلاجات وأدوية مضادة لأمراض مختلفة، ومنها مرض السرطان بمختلف أشكاله وأنواعه.

وفي هذا الإطار نشرت صحيفة "الغارديان" موضوعا تعريفيا حول اللقاحات المضادة للسرطان وكيفية مساهمتها في علاج المرضى.

ما هي هذه اللقاحات؟

اللقاحات المضادة للسرطان هي شكل من أشكال العلاج المناعي. على عكس اللقاحات التي تحمي من العدوى، مثل اللقاح المضاد لكورونا، تعالج هذه اللقاحات الأشخاص المصابين بالفعل بالمرض. وهي مصممة لمساعدة الجهاز المناعي للمريض على التعرف على الخلايا السرطانية ثم قتلها ومنعها من العودة.

كيف يتم تصنيعها؟

يتم تصنيع اللقاحات خصيصا لكل شخص، عادة في غضون أسابيع قليلة. ولصنعها، يتم أخذ عينة من ورم المريض أثناء الجراحة، يليها تسلسل الحمض النووي وفي بعض الحالات استخدام الذكاء الاصطناعي. والنتيجة هي لقاح مضاد للسرطان مخصص لورم المريض.

كيف تساعد في مكافحة السرطان؟

تعمل اللقاحات عن طريق إرسال إشارات إلى خلايا المريض لإنتاج مستضد أو بروتين يمكنه التمييز بين الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعية. تحفز اللقاحات الجهاز المناعي على العمل. يصنع الجهاز المناعي أجساما مضادة يمكنها التعرف على النسخ غير الضارة من المرض ومهاجمتها. بمجرد أن يصنع جسم المريض هذه الأجسام المضادة، يمكنه التعرف على المرض إذا عاد.

ما أنواع السرطان التي يمكن علاجها؟

ويدرس بعض العلماء العديد من أنواع اللقاحات وكيفية عملها لمعالجة أشكال مختلفة من السرطان. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للحصول على صورة كاملة عن مدى فعالية اللقاحات وأي أنواع من السرطان يمكن علاجها. ويعتقد خبراء أنها يمكن أن تكون فعالة ضد عدة أنواع من السرطان، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر سرطان القولون والمستقيم والرئة والمثانة والبنكرياس والكلى والجلد.

هل اللقاحات متوفرة؟

لا يزال البحث في مرحلة مبكرة، لذلك تتوفر اللقاحات بشكل أساسي كجزء من التجارب السريرية. وتخطط هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في بريطانيا لتوفير لقاحات تجريبية لآلاف المرضى.

سرطان عنق الرحم

وفي سياق متصل، كشف خبراء ومختصون عن ارتفاع فرص محاربة سرطان عنق الرحم والقضاء عليه كليا، مشيرين إلى أن اللقاح الذي جرى استخدامه ضد فيروس الورم الحليمي، المتهم بالتسبب في المرض، أسهم بفاعلية في تقليل نسبة الإصابة، مما عزز فرص القضاء على سرطان عنق الرحم كليا، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

"الآن يمكننا القضاء على السرطان لأول مرة".. قصة اللقاح وسرطان عنق الرحم كشف خبراء ومختصون عن ارتفاع فرص محاربة سرطان عنق الرحم والقضاء عليه كليا، مشيرين إلى أن اللقاح الذي جرى استخدامه ضد فيروس الورم الحليمي، المتهم بالتسبب في المرض، أسهم بفاعلية في تقليل نسبة الإصابة، مما عزز فرص القضاء على سرطان عنق الرحم كليا، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

ونجح لقاح تمت الموافقة عليه عام 2006 في حماية جيل من النساء من فيروس الورم الحليمي، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتتسبب في أكثر من 90% من حالات سرطان عنق الرحم.

ويصنف سرطان عنق الرحم، في المركز الرابع من حيث الانتشار  بين النساء، بعد سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم.

سرطان الأمعاء

وأشاد خبراء صحة بلقاح يحتمل أن يكون "رائدا" لعلاج سرطان الأمعاء في مراحله  المبكرة، حيث من المقرر أن تبدأ تجربته في إنكلترا وأستراليا، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية في يناير الماضي.

"قبل أي جراحة".. ابتكار لقاح جديد "رائد" لسرطان الأمعاء أشاد خبراء صحة بلقاح يحتمل أن يكون "رائدا" لعلاج سرطان الأمعاء في مراحله  المبكرة ، حيث من المقرر أن تبدأ تجربته في إنكلترا وأستراليا، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وستتم تجربة العلاج في مؤسسة "رويال ساري" التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنكلترا، ومستشفى "الملكة إليزابيث" بمدينة أديلايد في أستراليا.

ويخطط أطباء لإعطاء اللقاح للمرضى قبل إجراء التدخل الجراحي لإزالة الورم على أمل أن يدعم التطعيم جهاز المناعة للاستجابة في حالة حدوث انتكاسة وعودة السرطان لاحقا.

مقالات مشابهة

  • قرية تتحول إلى مدينة أشباح في بريطانيا بسبب سلوك سكانها.. ماذا فعلوا؟
  • جينفر أنستون تكشف عن أكثر ما سبب لها الأذى في بداياتها بهوليوود
  • ما هي اللقاحات المضادة للسرطان وهل تساهم بعلاج المرضى؟
  • صندوق الاستثمارات العامة الأعلى قيمة بين الصناديق السيادية عالمياً في 2024
  • سعر الذهب يواصل انخفاضه عالميا.. ماذا ينتظر المعدن الأصفر في الأشهر المقبلة؟
  • بسبب موقفه ضد الشواذ والمثليين بريطانيا تمنع دخول الداعية الكويتي عثمان الخميس أراضيها
  • "المجلس": بريطانيا تمنع دخول الداعية الكويتي عثمان الخميس أراضيها منعا أبديا بسبب موقفه ضد المثليين
  • عون يشدّد على تسليم لقاح الأنفلونزا سبتمبر المقبل
  • الصين تحذّر من الأوضاع الخطيرة في غزة.. وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • دراسة تثبت فعالية لقاح ضد مرض فيروسي في الوقاية من السرطان