احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية منذ أيام بعيد القيامة المجيد، وتحديدا في 5 مايو الجاري، وتعيش الكنيسة في هذه الفترة أيام "الخماسين المقدسة" التي يمنع فيها الصوم حتى أيام الأربعاء والجمعة ابتهاجا بقيامة "السيد المسيح"، ويتسأل الكثير من الأقباط عن موعد صيام الرسل.

عيد القيامةموعد صيام الرسل 

وتبدأ الكنيسة هذا العام صوم الرسل 2024 يوم الاثنين 24 يونيو المقبل، والذي يعد أول الأصوام في الكنيسة بعد فترة الخماسين المقدسة، والتي تمتنع فيها الكنيسة عن الصوم، ويستمر هذا الصوم حتى الاحتفال بعيد استشهاد القديسيين بطرس وبولس الرسول يوم الجمعة 12 يوليو.

أهم الأيام في التاريخ القبطي.. الكنيسة تحتفل بأحد السعف وسط فرحة عارمة وإقبال كبير|شاهد البابا تواضروس يتلقى تهنئة آباء وأبناء الكنيسة بعيد القيامة .. صور

ويمتنع الأقباط خلال أيام صوم الرسل 2024 عن تناول اللحوم والدواجن والألبان مع السماح بأكل الأسماك، إذ يعد صوم الرسل في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من أصوام الدرجة الثانية التي يسمح فيها بأكل السمك تخفيفًا على الأقباط لكثرة أيام الصوم في الكنيسة.

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الرسل، وهو العيد الذي يأتي بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس، ويأتي عيد القديسين بطرس وبولس بعد انتهاء صوم الآباء الرسل بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهو العيد الذي له العديد من الطقوس المتبعة في تلك المناسبة.

صيام الرسل أول صيام في الكنيسة المسيحية

ويعد صوم الرسل أول صيام في الكنيسة المسيحية، إذ تتراوح مدة صوم الرسل بين 15 إلى 49 يومًا، ويبدأ الصيام ثاني يوم حلول الروح القدس وينتهى قبل عيد الرسل.

وخلال عيد الرسل تُقرأ النبوات من العهد القديم من كتاب صلوات اللقان، ويقوم الكاهن برشم الصليب، أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه كرمز للاغتسال من الخطية.

أوقات فرح ومفيش أصوام.. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بأيام الخماسين المقدسة| تعرف عليها على مائدة إفطار.. قداسة البابا يلتقي أحبار الكنيسة في دير السريان |صور

وفي عام 64 ميلادياً استشهد القديس بطرس مصلوب على إحدى التلال السبعة لمدينة روما القديمة ومنها جاء اسم الفاتيكان حيث بُنيت الكنيسة على اسمه القديس بطرس، واستشهد القديس بولس بقطع رأسه فى عام 67 الميلادي.

ويذكر أن القديس بطرس والقديس بولس يعدان صاحبا دور كبير في تأسيس الديانة المسيحية بروما. 

وقال المتنيح (الراحل) قداسة البابا شنودة الثالث، إن صوم الرسل هو من أجل الخدمة والكنيسة، لكي نتعلم لزوم الصوم للخدمة، ونفعه لها نصوم لكي يتدخل الله في الخدمة ويعينها، ونصوم لكي نخدم ونحن في حالة روحية، ونصوم شاعرين بضعفنا. 

صوم الرسل 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكنيسة عيد القيامه المجيد المسيح الکنیسة القبطیة الأرثوذکسیة فی الکنیسة صوم الرسل

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد بدء العشر الأوائل من ذي الحجة وفضلها

العشر الأوائل من ذي الحجة، يبحث المسلمون في مصر والعالم العربي والإسلامي، عن موعد انطلاق شهر ذي الحجة، وتحديد العشر الأوائل لما لهم من فضل كبير، يحرص المسلمون على الظفر به.

العشر الأوائل من ذي الحجة

وتصدر موعد العشر الأوائل من ذي الحجة اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح من أكثر العبارات التي تشغل المسلمين الآن بمختلف أنحاء العالم، والتي منها وقفة عرفات، وهو الركن الأعظم من الحج.

موعد بدء العشر الأوائل من ذي الحجة 

تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر ذى الحجة لعام 1445 هجريا، من أجل تحديد موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 بعد صلاة المغرب يوم الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة الهجري، الموافق السادس من يونيو 2024، ثم يحدد موعد العشر الأوائل من ذي الحجة لهذا الموسم.

تحديد موعد العشر الأوائل من ذي الحجة

ويكون الجمعة الموافق السابع من يونيو 2024 في حال ثبوت رؤية هلال شهر ذى الحجة يوم الخميس، هو بداية العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي حال عدم ثبوت الرؤية سيكون المتمم لشهر ذي القعدة وأول أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تتمتع العشر الأوائل من ذي الحجة بأهمية كبيرة للمسلمين لما لها من فضل وبركة، حيث أقسم وشهد النبي "ص" بأنها أعظم أيام الدنيا، وأن العمل الصالح فيها أفضل منه في غيرها، فعن بن عباس رضي الله عنهما، نه قال: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يارسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" رواه الترمذي، وأصله في البخاري.

العشر الأوائل من ذي الحجة ووقفة عرفات

يوم عرفات من أعظم الأيام للمسلمين، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي "ص" قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء ؟" رواه مسلم، وهو يوم مغفرة الذنوب وصيامه يكفر سنتين.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر اليوم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر غدا
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة
  • الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • تعرف على موعد بدء العشر الأوائل من ذي الحجة وفضلها
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن رياح الخماسين؟
  • تعرف على موعد الاحتفال السنوى لدير الانبا ابرام بالفيوم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة الأنبا أمونيوس المتوحد الأنطاكى
  • أبرز المعلومات عن البطريرك "مار اغناطيوس "بطريرك الكنيسة السريانية